صحة | مجتمع

أخصائية تكشف مسببات الإصابة بـ”السياتيك” وسبل تخفيف أعراضه

أخصائية تكشف مسببات الإصابة بـ”السياتيك” وسبل تخفيف أعراضه

قالت الأخصائية في الترويض الطبي والعلاج الفيزيائي والحجامة، أميمة معدودي، إن “السياتيك Sciatica”، هو نوع من أنواع الآلم الذي يصيب العصب الوركي، وهو أطول وأكبر عصب في جسم الإنسان.

وأوضحت الأخصائية أن الغضروف هو أهم مسبب لهذا الألم، والغضروف جزء من العمود الفقري الذي يوجد بين الفقرات يمتص الصدمات ويعطي العمود الفقري مرونة وحركة، وبداخله مادة جيلاتينية عند انزلاقها تحرج في الجزء الليفي الخارجي وتتجه نحو القنوات العصبية ليضغط على الأعصاب الطرفية مسببا آلاما في منطقة الورك والفخذ والساق وهو ما يعرف عند العامة بـ”السياتيك”.

وبخصوص التشخيص أكدت الأخصائية، أنه يجب أن يتم بإشراف مختص ثم بعد ذلك يقوم بعمل فحص دقيق لحركة الفقرات القطنية والأعصاب الطرفية في الساقين لتحديد قوة العضلات ومدى التغير في الإحساس والانعكاسات العصبية.

بعد ذلك، تواصل الخبيرة، يتم إجراء أشعة رنين مغناطيسي للفقرات وهي الطريقة الأساسية والدقيقة لتحديد مكان الانزلاق الغضروفي ومدى شدته وكمية الضغط الناتج على الأعصاب.

وقالت المعدودي إن هناك ثلاث عوامل الإصابة بـ”السياتيك”، أولها التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر وهي التغيرات التي تصيب العمود الفقري المرتبط بالعمر من الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بالألم، والسبب الثاني يرجع لزيادة في الوزن والسمنة فالزيادة المفرطة في وزن الجسم عن طريق الضغط على العمود الفقري، في حدوث تغيرات في العمود الفقري تُحفَّز ظهور الألم، والعامل الأخير يرجع إلى طبيعة العمل حيث تتطلب كل وظيفة مجهود معين فالجلوس الطويل على كرسي المكتب بطريقة غير سليمة يسبب ظهور الألم.

وأكدت أن “السياتيك” يمكن في أغلب الحالات تخفيفه بالمسكنات وممارسة تمارين لمدّ العمود الفقري، لكن عندما يضغط الغضروف على الأعصاب يكون هناك خطر الإصابة بالشلل، وهنا يكون التدخل الجراحي أمراً ضروريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News