مثير للجدل

السحيمي.. وجدل الاقتطاع من أجور الأساتذة !

السحيمي.. وجدل الاقتطاع من أجور الأساتذة !

بينما تسعى الحكومة، عبر تدخل رئيسها عزيز أخنوش، إلى رأب الصدع داخل قطاع التعليم بعد الاحتجاجات التي يخوضها الأساتذة ضد النظام الأساسي الجديد، الذي انفرد الوزير شكيب بنموسى بتمريره، اختار يونس السحيمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مسك موظفي القطاع من “ذراع” الأجرة التي تؤلمهم بسبب هزالتها.

السحيمي، الذي أثار توظيفه كاتبا عاما للوزارة جدلا واسعا، وجه مراسلة إلى الخزينة العامة للمملكة في شأن تفعيل الاقتطاع من أجرة الأساتذة بسبب ما اعتبره “التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة”، إذ قال بأن “الوزارة لا ترى مانعا في تفعيل هذا الإجراء ابتداء من فاتح نونبر”، بعدما سبق تأجيله على حد تعبيره.

وجاءت هذه المراسلة التي تختزل أن الكاتب العام للوزارة، الذي التحق بهذا المنصب بضغط سياسي بين مكونات التحالف الحكومي، يمُنُ على الأساتذة بصرف أجرتهم كاملة، في وقت يؤكد فيه الأساتذة أن الاقتطاعات لم تتوقف يوما، ويصفونها بـ”السرقة”.

وبغض النظر عن أن ماضي السحيمي بمدرسة الاتحاد الاشتراكي لم يجعله يؤمن بحق هؤلاء الموظفين في التعبير عن احتجاجهم ورفضهم لنظام أساسي سيحكمهم لسنوات طويلة بالإضراب، فهو لم يستحضر أن الذي أخرج الأساتذة للاحتجاج هو المطلب المادي بالأساس، ما يجعل المراسلة المذكورة بمثابة صب لـ”زيت” التصعيد على “نار” الاحتجاج المستعرة بالقطاع.

ومن الواضح أن بنموسى أراد أن يبقى بعيدا ويجعل الاقتطاع من أجرة الأساتذة مجرد إجراء تقني يشرف عليه كاتبه العام، معتقدا أن الرأي العام نسي أن يونس السحيمي جاء إلى منصبه، دون مباراة، في وقت اجتاز خمسة مرشحين للمنصب المقابلات الشفوية في 17 فبراير الماضي.

ولعل يونس السحيمي، من خلال مراسلة الاقتطاع هذه، أراد أن يظهر “حنة” يديه للوزير ويثبت له جدارة بهذا المنصب، لاسيما وأنه جاء إليه بعد ضغوط سياسية من نزار بركة، وزير التجهيز والماء والأمين العام لحزب الاستقلال، على وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى.

تعليقات الزوار ( 5 )

  1. الاقتطاع لن يرعبنا . تمس الأجرة نسد الحجرة.
    التصعيد الى ان تنال حقوقنا المهضومة طيلة سنوات

  2. منذ سنة 1962 وإلى غاية 2011 ، نصّت جميع دساتير المملكة على أن الإضراب كحق مضمون…
    ونص دستور 2011 في الفصل 29 منه على أن “حق الإضراب مضمون ، ويحدد قانون تنظيمي شروط وكيفيات ممارسته”…ورغم مرور ستون سنة على دسترة هذا الحق ، إلا أن الإدارة لاتزال تعتبره تغيبا جماعيا عن العمل ، مما يبين ضمنا أنها لاتعترف به كحق دستوري…
    كل التضامن مع رجال ونساء التعليم في الإضراب الذي يخوضونه دفاعا عن حقوقهم المشروعة والعادلة…
    #منقول

  3. من هو السحيمي؟ تقدم للمنصب مدراء اكاديميات و لم يختر اي واحد لعدم كفاءتهم، و جاء السحيمي الرجل الكفء الذي لا يعرفه احد ، هذا هو قطاع التربية الرجل المناسب في المكان الغير مناسب.

  4. عجبا لهؤلاء المسؤولين في وزارة التربية الوطنية ، من الوزير الى الكاتب العام الى مدير الشؤون التربوية و صولا بمدير الاكاديمية لجهة الرباط سلا ، كلهم قطاع طرق ، اغتنوا من حضن الوزارة ، و يجوعون الموظفين المقهورين اصلا، هناك تساؤل يطرح نفسه رغم ان المرحوم الوفا قالها ذات مرة ، الاختلالات كبيرة و عميقة في الوزارة و قد طالب باجنة افتحاص ، لكن لا احد لم ينصت لقول الرجل ، فالى متى سنظل نرهن البلاد و العباد في اصلاحات وهمية يخرج منها اللوبي المسيطر على راس الوزارة غنى و لا من يحاسبهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News