تربية وتعليم

بنموسى يوسع تدريس الأمازيغية والإنجليزية ويرفع عدد مدارس الريادة

بنموسى يوسع تدريس الأمازيغية والإنجليزية ويرفع عدد مدارس الريادة

شَكَّل رهان وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، على تعميم تدريس اللغتين الأمازيغية والإنجليزية بنسبة 50 في المئة بالنسبة للأمازيغية في السلك الابتدائي خلال السنة الدراسية 2025/2026 ونسبة 50 في المئة بالسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي بخصوص اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى “التعميم التدريجي لمشروع مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي بمعدل 2000 مؤسسة إضافية”، أحد أهم التزامات الوزارة خلال الموسم الدراسي المقبل.

مصدر هذه الأرقام هو مقرر وزارة التربية الوطنية بخصوص تنظيم السنة الدراسية 2024/ 2025 الذي أورد أن الوزارة “تطمح إلى توسيع اعتماد شبكة المؤسسات التعليمية الابتدائية التي تدرس فيها اللغة الأمازيغية، في أفق بلوغ نسبة تغطية تصل إلى 50 في المئة من المؤسسات التعليمية الابتدائية خلال السنة الدراسية 2025/2026”.

وتابع المصدر ذاته أنه من بين الرهانات التي تركز عليها الوزارة خلال السنة المقبلة هو “توسيع تدريس اللغة الإنجليزية، لتحقيق نسبة تغطية تصل إلى 50 في المئة بالسنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي و 100 في المئة بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية، خلال السنة الدراسية 2024/2025”.

وحول مشروع مدارس الريادة الذي تبنته وزارة التربية الوطنية بدءاً من السنة الحالية، أشار المقرر الوزاري إلى “التعميم التدريجي لمشروع مؤسسات الريادة بالسلك الابتدائي بمعدل 2000 مؤسسة إضافية كل سنة، ابتداء من الدخول المدرسي 2024/2025″،  مواصلا بالإشارة إلى “توسيع شبكة مؤسسات الريادة لتشمل السلك الثانوي الإعدادي، من خلال إرساء إعداديات الريادة في مرحلة أولى على مستوى 230 ثانوية إعدادية عمومية ابتداء من الدخول المدرسي 2024/2025”.

وفيما يتصل بتنظيم الدخول المدرسي المقبل، استبق وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، استعداد التلاميذ لتوديع السنة الدراسية بإعلان موعد التحاقهم بالفصول الدراسية برسم السنة الدراسية المقبلة، حيث حدد يوم الإثنين 9 شتنبر 2024 موعدا لانطلاق الدراسة بشكل فعلي وإلزامي بالنسبة للتعليم الأولي وأسلاك التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي.

وحسب المستويات الدراسية، فقد حدد المقرر ذاته الأربعاء 4 شتنبر 2024 موعدا لالتحاق تلاميذ التعليم الأولي بالمؤسسات التعليمية والوحدات المدرسية، فيما سيلتحق بالفصول الدراسية يوم الخميس 5 شتنبر 2024 تلاميذ السنة الثالثة والرابعة من سلك التعليم الابتدائي و السنة الثانية من سلك التعليم الثانوي الإعدادي والسنة الأولى بكالوريا من سلك التعليم الثانوي التأهيلي.

وبحلول يوم الجمعة 6 شتنبر 2024، ستكتمل المواعيد التي حددها المقرر الوزاري لولوج التلاميذ إلى المدارس بالنسبة للموسم الدراسي المقبل بالتحاق تلاميذ السنة الخامسة والسادسة من سلك التعليم الابتدائي والسنة الثالثة من سلك التعليم الثانوي الإعدادي والسنة الثانية بكالوريا من سلك التعليم الثانوي التأهيلي.

وحددت الوثيقة ذاتها يوم الثلاثاء 3 شتنبر 2024 موعدا لالتحاق الأساتذة بمقرات عملهم، مسجلةً العمل على  إطلاعهم على مستجدات السنة الدراسية وتقاسم مضامين مشروع المؤسسة المندمج معهم وخاصة الشق التربوي المتعلق بالتعلمات الأساس التي ستعمل المؤسسة التعليمية على تنزيله خلال السنة الدراسية 2024/2025.

وأشار المصدر ذاته إلى التحاق أطر وموظفي هيئة الإدارة التربوية والتدبير وهيئة التفتيش والتأطير والمراقبة والتقييم وهيئة متصرفي التربية الوطنية وأطر مستشاري التوجيه والتخطيط التربوي وأطر المختصين التربويين والاجتماعيين والأطر الإدارية المشتركة بين الوزارات بجميع درجاتهم بمقرات عملهم يوم الإثنين 2 شتنبر 2024.

وفيما له علاقة بمواعيد نهاية الموسم الدراسي المقبل، شددت وزارة التربية الوطنية على “استمرار الدراسة في السنة الثانية من سلك البكالوريا إلى غاية 24 ماي 2025″، موردةً أنه “بالنسبة للسنة الأولى من سلك البكالوريا والجذوع المشترك وسلكي الثانوي الإعدادي والابتدائي فستنتهي الدراسة في 28 يونيو 2025″، مشددةً في هذا الجانب على ضرورة “احترام الخصوصيات المجالية بالنسبة للتعليم الأولي”.

وخلص المرجع ذاته إلى أن هذا المقرر “يهدف إلى تنظيم السنة الدراسية 2024/2025 بشكل يضمن تحقيق أهداف خارطة الطريق 2022 2026 ويحقق أهدافها الاستراتيجية في أفق 2026 من خلال مضاعفة نسبة تلاميذ السلك الابتدائي المتحكمين في التعلمات الأساس ومضاعفة نسبة المستفيدين من الأنشطة الموازية وتقليص الهدر المدرسي بنسبة الثلث”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News