سياسة

مجلس النواب يحدد موعد انتخاب اللجن الدائمة وتقديم الحصيلة الحكومية

مجلس النواب يحدد موعد انتخاب اللجن الدائمة وتقديم الحصيلة الحكومية

حسم مكتب مجلس النواب الموعد الجديد لجلسة تقديم رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الحصيلة المرحلية للحكومة، والتي كانت مرتقبة الأربعاء الماضي قبل أن تؤجل بسبب تأخر تشكيل هياكل مجلس النواب.

وكشف مصدر مطلع لجريدة “مدار21″ أن الاجتماع الأول الذي عقده المكتب الجديد للغرفة الأولى بالبرلمان، عشية اليوم الخميس، الذي ترأسه راشيد الطالبي العلمي، رئيس المجلس، خلص إلى تحديد يوم الإثنين المقبل لاستكمال الهيلكة بانتخاب اللجن الدائمة.

وأوضح المصدر ذاته أن مكتب مجلس النواب اتفق أيضا على عقد جلسة تقديم الحصيلة المرحلية للحكومة يوم الأربعاء المقبل.

وستشكل رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان إحدى النقاط الساخنة المرتقبة في انتخابات اللجن الدائمة يوم الإثنين المقبل، بعد الصراع المعلن بين الفريق الحركي والفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية.

ورفض ادريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، في تصريح سابق لـ”مدار21″ منطق “الوزيعة” في ما يخص رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بعدما عبر الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية عن طموح لانتزاع رئاسة اللجنة من فريق “السنبلة”، مؤكدا أن فريقه متمسك باللجنة ومستعد للجوء إلى التصويت.

وأكد السنتيسي تمسك الفريق الحركي “بحقنا المشروع في رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان”، مشددا على أنه “حقنا المكتسب منذ بداية الولاية ومستعدون أيضا  للخيار الديمقراطي لحسم رئاستها إذا اقتضى الحال ذلك”.

وأورد المتحدث نفسه “نحن في الفريق الحركي كامتداد لحزب الحركة الشعبية متشبثون بالاتفاق المبرم في بداية الولاية بالإجماع بين كل الفرقاء بالمجلس بمن فيهم الفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية، الذي رفض أنذاك اختيارها وتنازل عنها”.

وكان مصدر جيد الاطلاع كشف لـ”مدار21” مطلب الفريق الحركي سيدفع مجلس النواب لإجراء انتخابات كل لجنة على حدة بخلاف تقديم رؤساء اللجن بشكل كلي، وهو ما من شأنه “زعزعة” التوافق المبني على التمثيل النسبي الذي يعتمده المجلس.

وصدّق مجلس النواب اليوم الخميس، ضمن جلسة عامة، على لائحة موحدة تتضمن ترشيحات مختلف الفرق لمكتب المجلس، بعدما جرى التوافق بين الفرق البرلمانية حولها.

وأعلن راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قائمة الترشيحات لمكتب مجلس النواب، والتي جاءت كما كان متوقعا في لائحة موحدة.

وتم رسميا انتخاب مكتب النواب بعد تصويت 163 نائبا على اللائحة التي أعلنها رئيس المجلس مقابل سبع أصوات ملغاة.

وتضم اللائحة الموحدة النائب الأول محمد صباري فريق الأصالة والمعاصرة، والنيابة الثانية لعبد الصمد قيوح عن الفريق الاستقلالي، والنيابة الثالثة إدريس اشطيبي عن الفريق الاشتراكي، والنيابة الرابعة لمحمد أوزين عن الفريق الحركي، ومحمد جودار عن للفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بالنيابة الخامسة، والنيابة السادسة لنادية التهامي عن فريق التقدم والاشتراكية، بينما في النيابة السابعة والثامنة لفريق الأحرار يمثله كل من زينة إدحلي ومحمد غيات على التوالي.

وحسب نتيجة التصويت، تم حسم أمناء مجلس النواب، وهم النائب امبارك حمية عن التجمع الوطني للأحرار، ونادية بزندفة عن الأصالة والمعاصرة، ومروى الأنصاري عن الاستقلال.

وفي منصب محاسب المجلس، تم التصويت على كل من محمد الحموتي الأصالة والمعاصرة، وطارق القادري عن الفريق الاستقلالي محاسبا ثانيا للمجلس.

وكشف الطالبي خلال الجلسة رؤساء الفرق حسب اللوائح المسلمة لرئيس المجلس، وهم محمد الشوكي على رأس فريق الأحرار، أحمد التويزي رئيسا لفريق الأصالة والمعاصرة، وعمر احجيرة رئيسا للفريق الاستقلالي، وعبد الرحيم شهيد رئيسا للفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، وادريس السنتيسي رئيسا للفريق الحركي، والشاوي بلعسال رئيسا للفريق الدستوري الديمقراطي، ورشيد الحموني رئيسا لفريق التقدم والاشتراكي، وعبد الله بووانو رئيسا للمجموعة النيابية للعدالة والتنمية.

وكان الخلاف قائما بين فريق التقدم والاشتراكية وفريق الأصالة والمعاصرة حول نيابة الرئيس ومحاسب المجلس، وهو ما حسمه “البام” بإعلان اقتراحه لمحاسب المجلس دون المطالبة بالنيابة الثانية لرئيس المجلس، وهي التي آلت رسميا لفريق التقدم والاشتراكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News