المنتخب المغربي

الذهبي: متفائل بفوز “الأسود” وعلى الركراكي الاحتياط من “cut back”

الذهبي: متفائل بفوز “الأسود” وعلى الركراكي الاحتياط من “cut back”

بدا يوسف الذهبي، الإطار الوطني والاختصاصي في تحليل الأداء، متفائلا أثناء حديثه عن حظوظ المنتخب الوطني المغربي في تجاوز عقبة نظيره الجنوب إفريقي في ثمن نهائي كأس إفريقيا للأمم، بيد أنه شدد على ضرورة عدم إغفال نقاط قوة كتيبة المدرب هوغو بروس، الذي يعرف “الأسود” جيدا.

وقال يوسف الذهبي في تصريح لجريدة “مدار21” إنه “متفائل جدا في مباراة اليوم وإن شاء الله سيفوز منتخبنا ليعبر إلى ربع النهائي”، مؤكدا أن “مباراة اليوم هي مباراة اللاعبين وأنا متأكد أنهم واعون بالمسؤولية ووصلوا إلى مرحلة نضج كبيرة ويريدون إسعاد الشعب المغربي”.

وعبّر الإطار المغربي، الذي درس علوم الرياضة والتربية البدنية بجامعة قطر، عن أمله أن “يكون لاعبو المنتخب المغربي في يوم تألقهم ويقدموا مباراة كبيرة تليق برابع العالم”.

وأقرّ الذهبي بأن مواجهة “بافانا بافانا” في دور الثمانية لكأس إفريقيا “لن تكون سهلة كباقي المباريات (في دور المجموعات)، خصوصا في ظل المفاجآت التي تعرفها نسخة هذه السنة”، آخرها إقصاء حامل اللقب، السنغال، يوم أمس الإثنين أمام كوت ديفوار بضربات الحظ.

وأوضح المعد البدني السابق لفريق الخور القطري أن نقطة قوة منتخب جنوب إفريقيا تكمن في “مدربه البلجيكي هوغو بروس، صاحب الـ71 سنة الذي يمتلك خبرة كبيرة، والمتوج بكأس افريقيا مع منتخب الكاميرون سنة 2017 بعد إقصائه للسينغال وغانا ثم مصر في النهائي”، مشيرا إلى أن “بروس يمتلك عدة إنجازات ويطمح لإنجاز جديد للكرة الجنوب إفريقية التي تمتلك لقبا وحيدا سنة 1996 وخسرت نهائي سنة 1998”.

وأكد المحلل الرياضي ذاته أن مدرب جنوب إفريقيا “سبق له مواجهة المنتخب المغربي في عدة مناسبات واستطاع أن يفوز علينا وآخرها في المباراة الشكلية في تصفيات كأس إفريقيا بعد المونديال”، مستدركا “لكن مباراة اليوم مختلفة تماما عن تلك المباراة، وحساباتها ستكون خاصة”.

وعن أسلوب لعب المنتخب الجنوب إفريقي، الذي يضم لاعبين جلهم يلعبون داخل القارة السمراء، يرى الذهبي أن “بروس يمتلك تشكيلة مصغرة من فريق ماميلودي صان داونز، وممكن أن يشرك في مباراة اليوم 7 إلى 8 لاعبين في التشكيلة الأساسية من الفريق الأصفر الذي يعيش فترة توهج في السنوات الأخيرة”.

وأضاف “بروس يعتمد على نظام لعب 4/4/2 أو 4/2/3/1 والذي يرتكز بشكل كبير على المرتدات الهجومية، خصوصا أنه يمتلك لاعبين سريعين في الخط الأمامي”، لذلك أكد أن “المباراة ستلعب على جزئيات بسيطة والفريق الذي سيكون مركزا أكثر ويتحلى بالصبر هو الذي سنتزع بطاقة التأهل للدور المقبل”.

ونبّه الذهبي، الذي ساهم في صعود فريق الشمال إلى دوري نجوم قطر صيف سنة 2021، إلى ضرورة احتياط “الأسود” في مباراة اليوم من “المرتدات الهجومية والحفاظ على التوازن في الخط الخلفي بالاستناد على الروح القتالية لسفيان أمرابط وسليم أملاح لتغطية المساحات خلال المرتدات وبالضبط خلال عملية “cut back” (التمريرة العرضية الخلفية للقادمين من الوراء)”، مؤكدا أن “هاته النقطة هي مَكْمَنُ قوة منتخب جنوب إفريقيا ويجب الحد منها خصوصا أننا تلقينا منها هدفا أمام الكونغو الديمقراطية”.

وبخصوص الجاهزية البدنية للاعبين بعد مباراة زامبيا التي بذلوا فيها مجهودا كبيرا للحافظ على الفوز (1-0)، أكد الذهبي في تصريحه للجريدة أنه “كان أمام وليد الركراكي فترة كافية لاسترجاع الطراوة البدنية للاعبين وعملية الاستشفاء كما أن اللاعبين اعتادوا على الطقس والرطوبة بمدينة سان بيدرو”.

وعن الغياب المحتمل لحكيم زياش بداعي الإصابة، أوضح محلل الأداء المغربي أن “ما سنعانيه جرّاء هذا الغياب المحتمل هو نقطة العرضيات، خصوصا بوجود يوسف النصيري الذي يعتمد عليها كثيرا للتسجيل”، مشيرا بهذا الصدد إلى أن “مشاركة أمين عدلي اليوم ممكن أن تساعد الفريق خصوصا في الشق الدفاعي، إذ إن عدلي يعتبر من اللاعبين المتميزين في عملية التغطية والضغط والمساندة الدفاعية”.

كما توقع الذهبي أن يمنح الركراكي حرية أكثر للظهيرين في مساندة الخط الأمامي، وقال بهذا الصدد: “ممكن أن نرى في مباراة اليوم تقدما لحكيمي وعطية الله لأننا سنكون محتاجين للعرضيات أكثر في المواجهة في ظل الكثافة العددية في العمق وعدم ترك ممرات ومساحات بين الخطوط”.

وشدد يوسف الذهبي على أن عز الدين أوناحي سيكون من بين مفاتيح اللعب المهمة، إذ على متوسط ميدان “الأسود” أن يمنح النخبة الوطنية “زيادة عددية من الخلف ولعب المترابطات مع عدلي وحكيمي والنصيري”، لافتا إلى أن مقاعد البدلاء تَمنح للناخب الوطني حلولا إضافية كثيرة بوجود “الصيباري والخنوس والكعبي وحاريث وتيسودالي”، مبرزا أن “هؤلاء اللاعبين لم يتبق لهم عذر بعدما منحهم الركراكي الفرصة في مباراة زامبيا ويجب عليهم الدخول بشكل جيد في أجواء المنافسة في حالة إشراكهم ليؤكدوا أحقيتهم باللعب رفقة المنتخب المغربي”.

ويشار إلى أن المنتخب المغربي يواجه نظيره الجنوب إفريقي برسم ثمن نهائي كأس إفريقيا للأمم “كوت ديفوار 2023″، انطلاقا من الساعة التاسعة مساء على أرضية ملعب لوران بوكو بسان بيدرو، ويلاقي الفائز منهما منتخب الرأس الأخضر الذي تأهل على حساب موريتانيا (1-0).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News