مجتمع

لقجع: الأسر المستهدفة بـ”دعم الفقراء” ستحصل على 2772 درهما شهريا بحلول 2024

لقجع: الأسر المستهدفة بـ”دعم الفقراء” ستحصل على 2772 درهما شهريا بحلول 2024

كشف الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، عن معطيات جديدة بشأن آثر الدعم الاجتماعي المباشر الذي تستعد الحكومة لإطلاقه لفائدة الأسر الفقيرة والهشة بغلاف مالي سنوي يقدر بـ25 مليار درهم، موازاة مع توجهها نحو الرفع التدريجي لدعم المقاصة لتمويل البرنامج الذي يستهدف 60 بالمئة من الأسر المغربية.

وأوضح لقجع خلال جوابه عن تدخلات الفرق والمجموعة النيابية ضمن المناقشة العامة لمشروع ميزانية 2024، أن تأثير الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة على الأسر الفقيرة والهشّة المستهدفة من الدعم المباشر لن يتعدى 36 درهما شهريا مقابل ذلك ستتوصل نفس الأسر بمبلغ مالي يتراوح من 500 درهم إلى 1758 حسب الحالات.

وأضاف الوزير المنتدب بحضور وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن هذه الأسر ستسفيد أيضا من 198 درهما شهريا عن التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، بغلاف مالي إجمالي يكلف خزينة الدولة 9.5 ملايير درهم سنويا، إضافة إلى ما سيوفره الدعم الاجتماعي لاقتناء السكن من مدخرات لفائدة الأسرة نتيجة تقليص المبلغ الواجب اقتراضه لهذه الغاية.

وتابع لقجع  شارحا أنه “لاقتناء السكن تحتاج الأسر المعنية في غياب الدعم الاجتماعي المباشر إلى قرض بقيمة 300 ألف درهم لكن اليوم لن تحتاج إلا إلى 200 ألف لأن الدولة منحتها 100 ألف بمقدار 5.5 بالمئة ما يعني أن الأسر التي ستؤدي أقساط اقتناء السكن لمدة 15 سنة ستتمكن من توفير 816 درهما شهريا”.

وكشف المسؤول الحكومي أن المبلغ الإجمالي الشهري لهذه الأسر المستهدفة من الدعم الاجتماعي المباشر؛ إن هي استفادت من منح اقتناء السكن، سيتراوح ما بين 1514 درهما و2772 درهما سنة 2024، مشيرا  إلى أن الحكومة تتوفر على بيانات مفصلة للأسر المستهدفة من الدعم الاجتماعي، وأنها ستواصل النقاش مع الشركاء الاجتماعيين في شهر مارس القادم  لتقديم تصور حول القدرة الشرائية للأجراء خلال السنتين المقبلتين.

وسجل لقجع أن هذا التزام تعهد به رئيس الحكومة مع النقابات وتم التذكير به خلال اللقاءات مع الأحزاب السياسية بمناسبة اللقاءات التواصلية استعدادا لإطلاق الدعم الاجتماعي المباشر، معلنا في السياق ذاته أن الرفع من الحد الأدنى للأجور استفاد منه 44 ألف مغربي بكلفة مالية بلغت 191 مليون درهم، بينما استفاد من الزيادة في حصيص الترقية 4400 مستفيد.

وتوقف الوزير المكلف بالميزانية عند تدخلات الحكومة لمحاصرة التضخم خلال السنة الجارية، معرجا على مخرجات الحوار الاجتماعي الذي كلف غلافه المالي الإجمالي 14 مليار درهم حيث ستكون الحكومة ملزمة بتأدية هذه الاعتمادات قبل نهاية الولاية الحكومية الحالية، قبل أن يستدرك: “هل كانت هذه الإجراءات كافية لمواجهة نتائج التضخم؟ هذا نقاش. لكن المهم أنه في علاقة البناء والشراكة التي ميزت الحكومة في علاقتها مع النقابات تم الالتزام بإرجاع الأمور إلى نصابها”.

وبالمقابل، دافع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية عن قرار الحكومة نحو رفع الدعم التدريجي عن المواد المتبقية في صندوق المقاصة من أجل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر الذي يكلف خزينة الدولة 25 مليار درهم، مشيرا إلى أنه منذ تحرير المواد السائلة سنة 2015 خصصت الحكومات المتتالية 174 مليار درهم لدعم صندوق المقاصة بمعدل 19.4 مليارا سنويا.

وأكد المسؤول الحكومي أن “الكل كان مُجمعاً أن نفقات المقاصة مهما اختلفنا حولها يستفيد منها غير الفقراء الذين من أجلهم خلقت المقاصة”، مسجلا أنه “لقول الحقيقية للمواطنين في إطار الشفافية والوضوح، فإن استفادة الفئات الفقيرة من دعم المقاصة لا تتعدى 14 بالمئة، أي بمتوسط 2.7 مليار درهم، وهذا معناه أن الذين من أجلهم خلقت المقاصة يستفيدون فقط من عُشرها”.

وكشف وزير الميزانية أن حجم استفادة الفئات الميسورة من دعم المقاصة يصل إلى 27 بالمئة بمعدل 47 مليار درهم وهو ضعف ما تستفيد فيه نفس النسبة من الفقراء، مشيرا إلى أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يستهدف 60 بالمئة من الساكنة المعنية، بما يعني أن متوسط الاستفادة يصل إلى 8 ملايير درهم حيث يرتقب أن تصل نسبة استفادة الفئات الفقيرة من دعم المقاصة إلى 25 مليار درهم ابتداء من سنة 2024.

وسجل المسؤول الحكومي أن الإشكال المرتبط بالشروع في رفع الدعم التدريجي على المواد المدعمة في إطار صندوق المقاصة، ليس وليد اليوم بل كان مطروحا منذ 2010، وأنه طبقا للمسار وللقانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، وترسيخ المكاسب الإيجابية في هذا المسار، قررت الحكومة رفع الدعم عن المواد المتبقية بطريقة تدريجية تقف عند سنة 2026.

تعليقات الزوار ( 7 )

  1. لك الله يا وطني…..ولك الله الفقير بلدي خبز الدار ياكلو البراني….عش ماشءت فإنك ميت وتلاقي ربك وعنده نختصمون ولكل ذي حق حقه ..ويومين أين الهروب يا اكلة الجيفة واللحم الميت اتجمعون في الدراهم والملايير التي ستكوى بها جباهكم يا وجوه الشر يا عملاء الوطن ياعديمي المسؤؤلية تؤدون القسم وتخونوا العهد والملك والشعب ولا تخافوا الله ….اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولك الله يا وطني

  2. أرقام و مغالطات و كذذب و هراء و ارادة واضحة لمزيد من التفقير و الإحباط و إلغاء الخدمات الإجتماعية، هذا حرام و هذا المنطق الآتي من اجندات البنك الدولي و الذي يخلص الخدمات الإجتماعية مت تعليم و صحة تخت دريعة أرقام لا تعكس الحقيقة هي عملية تفقيرية بامتياز ،فلا لسلاخ ضريبي حقيقي، و التضخم بلغ أرقاما خيالية و الغاز المنزلي الذي يساهم في نوع من الاستقرار الاسري بل و حتى في خلق فرص شغل في المطاعم و الصناكات ، كما يساهم في الحفاظ على البيئة من خلال الحفاظ على الغطاء النباتي بعدن اللجوء إلى استعمال الحطب ها هو الآن يتم التعرض له ،كفاكم نهبت للمواطن، كفاكم تغقيرا لهذا الشعب الذي أصبح يتحمل كل شيء ، الله ياخذ الحق

  3. 90 % من سكان المغرب يعد فقراء و لو كانوا متوسطي الدخل. لانه اذا ما تمت الزيادة في الغاز و السميد و الزيت و المواد الغءاية الاكثر استهلاكية ذلك المواطن المتوسط الدخل سيرجع من صنف الفقراء اوتوماتيكيا و لا يستطيع تلبية حاجيات عائلته.

  4. كل هدا لن يستفيد الفقير من الدعم وهده خطة فاشلة ويتم قتل الفقير وصناعة المجاعة والعبودية في البلاد ودالك برفع المقاصة إلى جيوب الأغنياء ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم طرية شيطانية

  5. يلزم الجهة المسؤولة عن دفع رواتب المتقاعدين أن ترجع الحق إلى أهلها مشكورة يعني إرجاع النسبة المئوية التي كانت تأخذها من هذه الرواتب بأثر رجعي فقد خصمتها أيام العمل فبأي حق تأخذها أيام التقاعد وهي مسألة منطقية ومن العدل أن تحسموا في هذه القضية التي أرقت جمهور المتقاعدين ألا تستحق هذه الفئة أن يرد لها الاعتبار

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ومادا عن متقاعدي الضمان الاجتماعي اللدين لا يتعدى راتبهم الشهري الالف درهم وحرمتموهم من المساعدة الاجتماعية بدعوى انهم لهم تقاعد .فما مصيرهم معى هادا الغلاء .وما مصيرهم مع ما سيقع في السنة القادمة من غلاء ثاني في كل شيء.
    والسلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News