مجتمع

لماذا لا تنجح المسلسلات المغربية خارج موسم رمضان؟

لماذا لا تنجح المسلسلات المغربية خارج موسم رمضان؟

تحصد الأعمال المغربية التي تُعرض في شهر رمضان ملايين المشاهدات وفق الإحصاءات التي تنشرها القنوات المالكة لحقوقها، وتدخل في منافسة شرسة للظفر بالمراتب الأولى في قائمة المسلسلات الأكثر متابعة، بخلاف تلك التي تُبث خارج هذا الموسم التي يغيب عنها النقاش ولا تخلق الجدل ذاته أو تجذب قاعدة مهمة من الجمهور.

وتتخلى فئة عريضة من الجمهور المغربي عن متابعة التلفزيون بمجرد أن ينتهي موسم رمضان، ما يجعل الأعمال التي تُبث في أشهر أخرى لا تنال النصيب ذاته من الاهتمام والانتشار.

الناقد عبد الكريم واكريم، يُفسر هذا التباين في اهتمام الجمهور بالتلفزيون المغربي داخل موسم رمضان وخارجه، بكون أن العادة جرت على التفاف الأسر والعائلات حول مائدة الإفطار بالمنازل أمام شاشات التلفاز، مما يساهم بشكل كبير في جعل جميع الشرائح تتابع ما يعرض في القنوات التلفزية من مسلسلات وسيتكومات مغربية.

ويضيف واكريم في تصريح لجريدة “مدار21” أن “هذه الحالة لا تقتصر فقط على المغرب، إنما تطال العالم العربي أيضا منذ سنوات، إذ تحظى الأعمال الرمضانية باهتمام أكبر من قبل الجمهور والنقاد والإعلام، والتي تعد جديدة علينا، سيما أنه في مواسم سابقة لم يكن التلفزيون المغربي يعرض أكثر من عمل أو اثنين، إذ لم يكن هذا الزخم في الإنتاجات الدرامية كما الآن”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن الجمهور المغربي كان يهتم سابقا أكثر بالدراما المصرية، قبل دخول المسلسلات المغربية في تنافسية فيما بينها، خصوصا تلك التي تعرض في أوقات الذروة، إذ لوحظ هذه السنة أنه رغم الانتقادات القاسية إلى أن المتابعة كانت قوية، وفق تعبيره.

وأرجع ارتفاع الاهتمام بالأعمال التلفزية في شهر رمضان إلى رصد ميزانيات مهمة لإنتاج هذه الأعمال، في القنوات الأولى والثانية والأمازيغية ودخول قناة “mbc5” على الخط، ما يخلق منافسة قوية ويجعل سوق للإشهار يصبح محتدما أكثر في رمضان، لأن المستشهرين يعلمون مدى تتبع الجمهور للشاشة الصغيرة، وفقه.

وشهدت القنوات المغربية إلى جانب قناة “mbc5” منافسة شرسة بين الأعمال التي عُرضت بشاشاتها، بانتقاء مواضيع اجتماعية وإنسانية ودرامية تؤثر في المشاهد وتدفعه للبحث عن نهاية القصة بمشاهدة المزيد من الحلقات، ما يؤدي إلى رفعها وتحقيقها مشاهدات عالية.

وتعرض مسلسلات خارج موسم رمضان حاليا، منها مسلسل “الجنين” غير أنه لم يحظ بالانتشار والمتاعة ذاتها كما الأعمال التي تُشرف عيلها الشركة ذاتها والمخرج إدريس الروخ، والتي تُعرض داخل رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News