جهويات

جماعة البيضاء ترصد 25 مليون درهم لتعزيز النقل السياحي

جماعة البيضاء ترصد 25 مليون درهم لتعزيز النقل السياحي

لتعزيز أسطول النقل بالمدينة الميتروبولية، قررت جماعة الدار البيضاء دراسة مشروع اتفاقية شراكة من أجل اقتناء حافلات سياحية لفائدة مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء” بمبلغ 25 مليون درهما.

وسلط  مجلس جماعة الدار البيضاء، أمس الأربعاء خلال دورة شهر ماي العادية الضوء على مجموعة من الاتفاقيات التي تهم مشاريع اجتماعية وتنموية بالمدينة بالإضافة إلى الاقتصادية، ومن المرتقب المصادقة على اتفاقية تعزيز أسطول النقل السياحي بالعاصمة الاقتصادية في الدورة الاستثنائية الأربعاء المقبل.

وتهدف اتفاقية اقتناء حافلات سياحية، حسب معطيات وفرتها مسودة الاتفاقية التي اطلعت “مدار21” على نسخة منها، إلى اقتناء أربعة حافلات سياحية وأنظمتها ومعداتها للقيام بجولات سياحية وتجهيز الخطوط المتعلقة بها بالمحطات وعلامات الوقوف وبالمعدات اللازمة لاستقبال الحافلات والسياح.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لمشروع الاتفاقية 25 مليون درهم، إذ سيتم إنجاز مشروع اقتناء الحافلات السياحية وأنظمتها وتجهيز خطوطها خلال سنتي 2024 – 2025.

وستؤدي الجماعة مبلغا ماليا قدر بحوالي 5 ملايين درهم، بينما ستقوم كل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني والاجتماعي ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات بأداء مبلغ 20 مليون درهم مناصفة بينهما.

وتلتزم ولاية جهة الدار البيضاء – سطات بمواكبة مؤسسة التعاون بين الجماعات البيضاء في إنجاز هذا المشروع لا سيما من خلال التنسيق العام وكذا تيسير المساطر والتراخيص المسلمة من طرف مختلف الإدارات والجماعات الترابية المعنية كما تتولى ولاية جهة الدار البيضاء – سطات رئاسة لجنة التتبع.

كما تلتزم جماعة الدار البيضاء ومؤسسة التعاون بين الجماعات بالتنسيق مع الشركة المفوض لها وضع محطات التوقف Abris (bus) بجماعة الدار البيضاء “FC COM” من أجل تجهيز الخطوط السياحية بمحطات التوقف اللازمة وذلك بالتنسيق مع شركة Alsa Al Baida» المشاركة في أشغال لجنة التتبع.

وبالنسبة لشركة الدار البيضاء للنقل باعتبارها ممثلة السلطة المفوضة في عقد التدبير المفوض، فإنها تلتزم بمواكبة مؤسسة التعاون بين الجماعات في إنجاز هذا المشروع وذلك بالتتبع التقني والمالي المتعلقين به، بالإضافة إلى تحويل المبالغ المالية المتوصل بها من طرف الأطراف إلى حساب شركة “Alsa Al Baida” بشكل تدريجي وفق البيانات المالية والوثائق المقدمة من طرف هذه الأخيرة؛ وكذا تزويد الأطراف بصفة منتظمة بالبيانات المالية التي تبين وتيرة تقدم عملية اقتناء الحافلات وتجهيز الخطوط السياحية المتعلقة بها.

جدير بالذكر أن الاتفاقية تشمل وزارة الداخلية، وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، مجلس جهة الدار البيضاء سطات، مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضاء”،مجلس جماعة الدار البيضاء بالإضافة إلى شركة الدار البيضاء للنقل، شركة” ألزا البيضاء ” ALSA AL BAIDA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News