صحافة وإعلام

فوربس: الطائرات الانتحارية المغربية قادرة على شل دفاعات الجزائر 

فوربس: الطائرات الانتحارية المغربية قادرة على شل دفاعات الجزائر 

حلّلت مجلة “فوربس” رهان المغرب على الطائرات الحربية المسيرة في رفع قدراته العسكرية بعد اقتنائه طائرات مسيرة من نوعي “بيراقدار” تركية الصنع و”هاروب” إسرائيلية الصنع، مقدرّة أن تمنح هذه الأجنحة المدمرة تفوقا حاسما للرباط في أي نزاع مستقبلي.

وقالت المجلة، في مقال بعنوان “بيراقدار وهاروب: هل المغرب قوة صاعدة في مجال المقاتلات المسيرة؟”، إن أسطولا موسعا من طائرات “بيراقدار” المسيرة جبنا إلى جنب مع عشرات طائرات “هاروب” قد يشل الجيش الجزائري في حالة الحرب.

وأضافت المجلة الاقتصادية الأمريكية أن هذه المقاتلات الانتحارية “قد تطرح تهديدا حقيقيا لراجمات “إس 300” روسية الصنع طويلة المدى وراجمات “إس 350E” و”إس 400″ إضافة إلى منظومات الدفاع الجوي قصيرة المدى “بانتسير S1/SMs” و”BUk-M2s” و”Tor-M2s” التي يعتمد عليها الجيش الجزائري.

“فطائرات هاروب مصممة لتتبع رادارات الدفاعات الجوية للعدو والالتحام بها والانفجار كجزء من عمليات “تدمير الدفاعات الجوية للعدو” (SEAD)”، تقول المجلة مضيفة “وفي وقت تركز فيه مسيرات هاروب على  “تدمير الدفاعات الجوية للعدو”، يمكن لمسيرات بيراقدار   استهداف القوات البرية والدبابات بدقة عالية”.

وتحدثت فوربس عن استثمار المغرب أيضا في أنظمة حربية برية إلكترونية تلعب دورا هاما في عمليات “تدمير الدفاعات الجوية للعدو” (SEAD)”، مشيرة إلى احتمال شراء الرباط الأنظمة الإلكترونية المتنقلة  من طراز “كورال” التي تنتجها شركة “أسيلسان” التركية مقابل 50,7 مليون دولار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News