فن

مسلم: لا يمكنني النزول إلى مستوى “الكلاش” ولا أشتري الأغاني

مسلم: لا يمكنني النزول إلى مستوى “الكلاش” ولا أشتري الأغاني

أكد مغني الراب المغربي مسلم أن “الكلاش” لطالما مثل جزءا مهما من ثقافة الراب العالمي، مضيفا أنه لا ينال إعجاب الجميع من متتبعي هذا النوع من الغناء، باعتبار أن فئة مهمة منهم يفضلون سماع موضوع مهم يعبر عنهم ويستطيعون الاستفادة منه، خلافا لثقافة “الكلاش” التي لن ينتفعوا منها بتاتا.

وأوضح “مسلم” في ندوة صحافية اليوم الأحد بالعاصمة الرباط، أنه لا يستطيع أن يحط من قيمته للقيام ب”الكلاش” مع باقي مغنيي الراب، بقوله:”لا يمكنني أن أنزل إلى مستوى الكلاش، خاصة وأن ذكره لإسمك في أغنيته فقط يأتي لجذب الانتباه وخلق البوز”.

وبرر الرابور الفترة الكبيرة التي يستغرقها في طرح أغانيه بكونه ليس كباقي الفنانين ممن يشترون أغاني جاهزة، خلافا لما يقوم به بكتابته للكلمات وتلحينها بنفسه، مؤكدا أن هنالك مشروع جديد سيطرح قريبا والذي سيفاجأ جمهوره حسب قوله.

وبالنسبة لتغييره لستايل أغانيه، أكد “مسلم” أنه وفي حالة لم يقدم ذلك فلن يكون حاضرا رفقة باقي الأسماء بهذه الدورة من مهرجان موازين، معتبرا أن حفاظ الفنان على حضوره بالساحة الفنية مرتبط بتغيير ستايل غنائه.

إلا أن ذلك، لم يمنع الرابور من التأكيد على أن مبادئه وأفكاره لازالت لم تتغير، مضيفا أنه من الوارد طرحه مستقبلا لأغنية بستايل 2010،بقوله: “لازلت أتذكر جيدا ذلك الستايل الخاص بي من الراب، ولازلت أتقنه”.

وفي رده على ما بات يتجه إليه فئة واسعة من مغنيي الراب المغاربة بتأديتهم لأغاني شبابية، اعتبر صاحب أغاني شهيرة في مقدمتها”الزنقة” و”الرسالة” أنه وبالرغم من كون الراب يحمل طابعا مغايرا، إلا أن توجهه إلى استايل آخر يبقى متوقفا على إمكانياته، بقوله:”فيحالة توفر الرابور على إمكانيات لكي يغني ولديه صوت مناسب فلما لا يخوض هذه التجربة”.

وحول سبب عدم مشاركته لحياته الشخصية على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، لفت المتحدث عينه إلى أن استعماله لهذه المواقع منحصر فقط عند مشاركته للمعلومة عبرها، إلى جانب مشاركته بعضا من لقطات تمرنه في الصالة الرياضية، فيما لا يجد أي دافع حقيقي وراء مشاركته تفاصيل حياته الشخصية مع معجبيه.

ويرى “مسلم” أن الراب في المغرب أضحى يفرض نفسه بقوة في الساحة الفنية، مستدلا ببرامج اكتشاف مواهب هذا الصنف والتي لاقت استحسان الجمهور المغربي.

كما أكد أن الأفكار تختلف بالنسبة لكل مغني راب، فكل ورسائله التي يريد توجيهها إلى جمهوره من خلال فنه، معتبرا أن الأغاني المنحطة لديها جمهورها كذلك.

وبالنسبة لتعاونه مع باقي مغنيي الراب المغاربة، أوضح أنه سيكون من الجيد أن يقوم به مع شخص معجب به وبفنه ويكون صديقه.

ورفض “مسلم” الإقرار بأن المنصات التي يلاقي الفنان جمهوره عليها هي من تحدد قيمته، بقوله:”ليس لدي إشكال إطلاقا في منصة سلا التي سألاقي فيها جمهوري، فالتحدي الحقيقي للفنان هو أن يؤدي فنه على منصة شعبية ويُنجح عرضه”.

ومن المنتظر أن يحيي مغني الراب المغربي، مسلم لحفل بمنصة سلا، مساء اليوم الأحد ضمن فعاليات النسخة الـ19 من مهرجان موازين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News