مجتمع

إحصاء 2024.. أخنوش يدعو لتجنيد الطاقات البشرية وتعبئة الوسائل اللوجيستيكية

إحصاء 2024.. أخنوش يدعو لتجنيد الطاقات البشرية وتعبئة الوسائل اللوجيستيكية

دعا رئيس الحكومة، عزيز أخنوش جميع الوزراء والمندوبين الساميين وكافة المسؤولين عن المؤسسات العمومية والمصالح اللاممركزة التابعة لهم، والجماعات الترابية إلى الترخيص للموظفات والموظفين العاملين تحت إشرافهم الذين تتوفر فيهم الشروط بالمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وأوضح رئيس الحكومة في منشور جديد، أن تحقيق هذه العملية الوطنية الكبرى تتطلب تجنيد للطاقات البشرية وتعبئة للوسائل المادية واللوجيستيكية، وما يستدعيه ذلك من اتخاذ التدابير التنظيمية اللازمة لإنجازها في أحسن الظروف.

ونبه عزيز أخنوش، ضمن منشور تحصلت جريدة “مدار 21” على نسخة منه، مختلف الإدارات والمؤسسات المعنية إلى السماح لطلبة التعليم العالي ومؤسسات التكوين المهني الذين سيشاركون في هذه العملية، إلى تأجيل التحاقهم بفصول الدراسة أو التكوين إلى غاية انتهاء مرحلة إنجاز الإحصاء في 30 شتنبر 2024.

كما طالب بوضع مؤسسات التعليم والتكوين المهني، وما تتوفر عليه من مراكز الإيواء كالداخليات ودور الطالب والطالبات والتي سيقع عليها الاختيار، رهن إشارة المسؤولين الإقليميين المكلفين بإنجاز الإحصاء وسيتم اختيار بعضها للتكوين والإيواء لفائدة المشاركين، وكذا لتخزين اللوحات الإلكترونية والأدوات والمعدات، مما سيمكن من تتبع وتقييم الأشغال المرتبطة بتجميع معطيات الإحصاء لدى الأسر بالميدان.

وسجل رئيس الحكومة، أنه ‘‘يتعين العمل على إمداد السادة الولاة والعمال الموكول إليهم تتبع تنفيذ الإحصاء على صعيد عمالات وأقاليم المملكة بلائحة سيارات الدولة الممكن تعبئتها لهذه الغاية، وكذا السائقين الممكن تجنيدهم لهذه العملية، ووضع السيارات والسائقين رهن إشارتهم في الفترة ما بين 25 غشت و 2 أكتوبر 2024’’.

 وجدد رئيس الحكومة دعوته لإسهام مجموع إدارات الدولة ومرافقها العمومية في هذا المجهود، وذلك في نطاق الانشغال المشترك لكافة أعضاء الحكومة ، للتقليص كل ما أمكن من عبء التكاليف عن ميزانية الدولة، بالاعتماد على سياسة ترشيد وإعادة انتشار الوسائل المتاحة.

وتنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى الالتزام باحترام المعايير والمناهج المعتمدة من طرف المنظمات الجهوية والدولية المختصة عند إنجاز إحصاء السكان والسكنى واحتراماً للآجال المنصوص عليها في توصيات هيئة الأمم المتحدة ستقوم المندوبية السامية للتخطيط بإجراء الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى في الفترة ما بين فاتح و 30 شتنبر 2024،

وعلاقة بنفس الموضوع أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن انطلاق المقابلات الشفوية للمترشحين للمشاركة في الإحصاء العام للسكان واستعرضت خلال اجتماع لها كافة المعطيات المتعلقة بتقدم المترشحين والمترشحات في مرحلة التكوين عن بعد، موضحة أن  عدداً كبيراً منهم قد استكمل هذه المرحلة بنجاح.

وأعطى المندوب السامي للتخطيط  في الاجتماع المنعقد يوم الخميس 2 ماي 2024، بحضور المدراء المركزيين والجهويين، تعليماته للمدراء الجهويين من أجل التدبير الأنسب للاستحقاقات المبرمجة في مسلسل إنجاز الإحصاء، وذلك من خلال اتخاذ الترتيبات اللازمة للشروع في إجراء المقابلات الشفوية في أقرب وقت ممكن. و الوقوف على سير التحضيرات الخاصة بإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

وحرصًا على مواصلة اعتماد منهجية الوضوح والمساواة بين المترشحين، فقد أعاد السيد المندوب السامي التأكيد على أهمية تطبيق المعايير الموضوعية المعتمدة والوقوف على مدى استيعاب المترشحين والمترشحات لمحتوى التكوين عن بعد.

جدير بالذكر، أن اجتياز المترشحين والمترشحات للمقابلة الشفوية، والتي تعتبر مرحلة مهمة في مسلسل انتقاء المشاركين في إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، لا يضمن لهم المشاركة في هذه العملية، ذلك ان الاختيار النهائي لمشاركين سيأخذ بعين الاعتبار، علاوة على نتائج هذه المقابلات، الحاجيات الوظيفية والخصوصيات المجالية لكل منطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News