مجتمع

عريضة لفتح حوار “مسؤول” مع طلبة الطب والتراجع عن قرارات التوقيف “القاسية”

عريضة لفتح حوار “مسؤول” مع طلبة الطب والتراجع عن قرارات التوقيف “القاسية”

في خطوة تحيل على استمرار “الشرخ” بين تدبير وزارة التعليم العالي لأزمة طلبة الطب وبين استجابة الأخيرين لدعوات الوزير ميراوي للعودة إلى المدرجات الجامعية والالتحاق بالتداريب الميدانية والالتزام بمواعيد الامتحانات، شرع آباء وأولياء الطلبة في جمع التوقيعات قصد رفع عريضة إلى رئيس الحكومة للمطالبة بفتح حوار وطني “مسؤول” والعدول عن إجرءات التوقيف “القاسية” في حق بعض الطلبة.

ولم تثن “لهجة التهديد والوعيد” التي تحدث بها وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي بمجلس النواب، طلبة الطب وأوليائهم عن الاستمرار في المطالبة ب”استجابة حقيقة” لمطلب فتح حوار وطني ورفض أي حوار مع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، على الرغم من اقتراب انتهاء الموسم الجامعي ودنو فترة الامتحانات في غياب أي مؤشرات عن قرب انتهاء الأزمة.

نبحث عن “الجواب”

وقال ممثل آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالرباط، ورئيس اللجنة الوطنية التي وضعت عريضة المطالبة بفتح حوار مع الطلبة وإرجاع الموقوفين، عبد العاطي الفرزدق، “إننا بصدد جمع التوقيعات حول العريضة التي سنرفعها إلى رئيس الحكومة من أجل المطالبة بفتح حوار جدي ومسؤول حول المطالب الملحة للطلبة والتراجع عن التوقيفات التي بلغت حد التوقيف لسنتين”.

وتابع المصرح ذاته متحدثا عن دواعي اللجوء إلى صياغة وتويع هذه عريضة أنه “نسعى من خلال هذا الإجراء الدستوري إلى جمع التوقيعات التي يحددها القانون من أجل تلقي إجابة من طرف رئيس الحكومة إما بفتح الحوار أو إعطاء مبررات عن عدم فتح الحوار مع الطلبة المحتجين”.

وأجاب المتحدث ذاته، في تصريح ل”مدار 21″، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، الذي سبق أن أكد من داخل مجلس النواب أنه “لا حوار وطني مع الطلبة” قائلا: “بالنسبة للأباء هذا هو الخطأ الذي وقعت فيه الحكومة والوزير الوصي” مسجلا أنه “لا يمكن أن يخرج الوزير في كل مرة ليخربنا أنه استجاب للمطالب ثم يتوارى وراء رؤساء الجامعات وعمداء الكليات حينما يتعلق الأمر بالحوار والتفاوض الحقيقيين”.

وأشار رئيس لجنة العريضة التي ينوي أولياء طلبة الطب رفعها إلى الحكومة إلى أنه “كان على الوزير أن يفتح مجال الحوار مع الجامعات والكليات من اليوم الأول” مسترسلا “أننا نتفهم أن يتحاور الطلبة مع الجامعات في بداية الأزمة ويلجؤون إلى الوزارة حينما يتعذر الوصول إلى الحلول وليس العكس”.

وتساءل ممثل آباء طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان بالرباط “كيف يمكن للجامعات والكليات أن تجد حلا لمشاكل الطلبة في وقت عجزت فيه الوزارة بأكملها عن إيجاد مخرج للأزمة؟” لا فتا إلى أن “هذه الإجراءات هي مجرد مضيع للوقت الذي هُدر منه الكثير”.

وتابع رئيس لجنة عريضة أولياء الطلبة أن هذا “(الزكير) السياسي لن يفيد في حلحلة الأزمة” مؤكدا أنه “لدينا يقين كآباء أن جلوس الطلبة مع الوزارة الوصية هو السبيل الوحيد لخفض التوتر وإيجاد حل نهائي لهذه الأزمة التي تهدد الموسم الجامعي لآلاف الطلبة”.

وعن تفاعل الوزارة مع مطالب الطلبة، صرح المتحدث ذاته “نحن مقتنعون أن الوزارة لن تحقق كل المطالب الواردة في الملف المطلبي” مبرزا أن “الحوار سيفتح الباب إلى التنازلات والتفاوض وسيبسط أرضية مشتركة للتوافق حول الحلول التي سترضي الجميع”.

مطالب “واضحة”

من جانبه، استغرب، ياسر عاكف، أحد الطلبة الموقوفين، من تشبت الوزارة بقرارات التوقيف قائلا: “لا نعلم الغاية من الاستمرار في تجاهل مطالب الطلبة وعدم التراجع عن قرار التوقيفات التي لا تزيد الوضع إلا احتقانا؟” محذرا من “تكرار سيناريو حراك الأساتذة ضد النظام الأساسي وتأثير ملف الأساتذة الموقوفين على أوضاع المدرسة العمومية”.

وعن عدد الطلبة الموقوفين، أفاد الطالب الموقوف بكلية الطب والصيدلة بالرباط لمدة سنتين، في تصريح ل”مدار 21″، أنه “تم طرد 10 طلبة في وجدة وطالبان في طنجة بالإضافة إلى توقيف 3 طلبة آخرين في الرباط لمدة موسمين جامعيين”.

ونفى المتحدث ذاته أن تكون وزارة التعليم العالي قد استجابت ل”45 مطلب من مطالب الطلبة كما يقول الوزير” مضيفا أن “الاستجابة للمطالب يلزم أن يرافقها توقيع على محضر اتفاق لتوثيق الوعود التي تقدمها الوزارة للطلبة”.

وأورد المتحدث ذاته أن “الطلبة أبانوا عن حسن النية لسنتين منذ 2022 لإعطاء الفرصة للوزارة لتوضيح تعاملها مع المطالب الملحة للطلبة” مذكرا أنه “لا وجود ل50 مطلب كما يدعي الوزير وإنما نطالب بأربعة مطالب رئيسية”.

واستعرض عاكف هذه المطالب بالإشارة إلى “تحسين ظروف التكوين سواء النظري أو التطبيقي وتوضيح المسار الجامعي لطلبة الطب خاصة السلك الثالث ثم التراجع عن قرار تقليص سنوات الدراسة من 7 إلى 6 سنوات بالإضافة إلى إقرار زيادة في التعويضات المادية عن المهام التي يقوم بها الطلبة والتي لا تتجاوز  21 درهم في اليوم”.

تعليقات الزوار ( 17 )

  1. للا سف الشديد، فالحقيقة مرة و يعرفها الجميع حكومة،و شعبا الا من أراد صرف النظر
    سؤال واضح :
    الطلبة يطالبون بجودة التكوين عبر التدا ريب الميدا نية في المستشفيات الجامعية،فهناك كليات أنشأت ولا وجود لمستشفيات جامعية مع العلم انه قانونيا هناك الزام لوجود مستشفى ان اردت فتح كلية للطب، زد عن هذا فالمستشفيات أصبحت فارغة وما على من يريد التا كد ما عليه إلا زيارتها.
    المطلب التا ني:عدم حصر الدراسة في 6 سنوات:
    في زماننا كانت سبع سنوات مدة التدريس و اتحدى ان تجد طا لبا نال دكتوراه في هذه المدة الز منية فما بالك تقليصها لست 6 سنوات علما ان الطب تطور بسرعة فاءقة و جب الحفاظ على المدة ليستعيب الطا لب معظم المستجدات ،اما التدرع با يقاف نزيف النزوح إلى الخارج،فهذا ليس هو الحل لان من يريد الحيل سيجد الوسا ءل لذلك
    المطلب الثالث: الز يادة في المبلغ المالي للطا لب، فهذا لا غبار عليه مع ارتفاع الا سعار في كل شيء، انها زيادة ستشجع الطا لب على العطاء ا كثر لان هناك متفوقين لكن من ذوي أسر غير ميسورة و هذا سيسا عد هم على الو صول إلى مبتغا هم، و كم من استاذ حاليا من ا سر معوزة و ا صر على البقا ء في بلده و عدم الهجرة ر غم ظرو ف العمل و قلة الا جر مقارنة مع الزملاء سواء في الخارج او في العمل الحر
    المطلب الرا بع: حله اسهل،اهل استعصى على المسؤولين وللطلبة الجدد ا صدار و ثيقة وزارة تشرح بو ضوح و دقة مع اخد بعين الا عتبار الغموض اللذي يخالج الطالب في المسار اللذي سيسلكه كل من أراد متابعة الطب بالمغرب بلدنا العزيز
    وفي الاخير و هذا مطلب اخير و من أسهل الحلول هو التراجع عن الا يقافات والطرد للطلبة لأنهم سهلوا الطريق حين مثلوا ا صدقاءهم للحوار و لم يقوموا باي عمل مشين
    لدى اطلب من السادة الوزيرين المعنين تحت رءاسة الوزير الا ول ان يعتبروا هؤلاء الطلبة أبنائهم او أفراد من عاءلاتهم و يحاولون إيجاد حلول ملاءمة

  2. لا يهاجر الى الخارج فر نسا او غيرها سوى الاطباء بل كل اطياف الاطر العليا المملكة في امس الحاجة اليها. السؤال لماذا تهاجر هذه الاطر وتتذوق مرارة الغربة؟ ثم ما هي النسبة المئوية من الأطباء المتخرجين الذين يقومون بذلك؟ حسب علمي لا تتجاوز 5 بالمائة وفي أسوأ الاأحوال 10 بالمائة.
    يجب تغليب مصلحة الوطن والمواطنين عوض التشبت بمو اقف وقرارات تؤزم الوضع أكثر مما تخدمه.

  3. نلتمس من أب الأمة الملك محمد السادس حفظه الله أن يتفضل باعطاء أوامره السامية للحكومة من أجل حل مشكلة ابنائنا طلبة كليات الطب و الصيدلة وطب الاسنان.اذ لم يبق امامنا من ملجأ إلا جلالته الشريفة

  4. لا حول ولا قوة الا بالله نحن كآباء وامهات هؤلاء الطلبة نعيش معهم مشاكلهم ونساندهم حتى النخاع . ولا تراجع ولا استسلام سنة بيضاء خير من مستقبل اسود . ما يهمنا هو جودة التكوين .وجل هؤلاء الطلبة تحصلوا عاى معدلات عالية كانت تخول لهم الالتحاق بالجامعات الأوروبية لكنهم فضلوا الدراسة والعمل انشاء الله في وطنهم رغم ان جلهم من التعليم الخصوصي اي الدولة غير مدينة لهم ولنا باي شيء نحن من تكبدنا المصاريف طيلة مسارهم الدراسي وتقتطع منا الضرائب والرسوم . حكومة فاشلة بكل المقاييس لا تعليم لا تطبيب لا عيش كريم لك الله يا وطني

  5. نستعطف صاحب الجلالة نحن آباء وأولياء طلبة كلية الطب لإعطاء اوامره الشريفة بايجاد حل. لازمة لأحسن و اجود طلبة هذا المغرب الحبيب

  6. كثرة البسالة مايهمهم هو أنهم ضد تقليص مدة التكوين بست سنوات لأن هدفهم واضح المتمثل في الهجرة إلى فرنسا التي لم تصرف مليما واحدا على تدريسهم والغريب في الأمر هو أن اباؤهم يساندونهم في مسعاهم هذا

  7. لا حول ولا قوة الا بالله، وزير دون المستوى، يتباهى بجبروته ضد شباب من خيرة الوطن، ويكذب في قبة البرلمان امام منتخبي الأمة…ان الله يمهل ولا يهمل. اللهم اجعلهم في نحره عاجلا لا اجلا.

  8. عائلات الطلبة تعيش مأساة سواءا على المستوى النفسي أو على المستوى المادي .نرجو تدخل صاحب الجلالة ملكنا الحبيب لايجاد حل لهذا البلوكاج بعدما عجزت عليه الحكومة.

    رد

  9. لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل .الهذا الحد عجزت الوزارة على حل هذا المشكل .

  10. نطالب بتدخل صاحب الجلالة العائلات تؤدي غاليا نفسيا وماديا لا يمكن السكوت على هدا البلوكاح

  11. مع الأسف الوزير يعيش في فلك الأرقام ولا يهمه الجانب العلمي والمهني والإنساني!!!
    احتقار للطلبة والمواطن……
    لا حول ولا قوة الا بالله

  12. ما هو فائدة تخرج اعداد هائلة من الاطباء اذا لم تكن هناك تكوين جيد وكفء بل ان هدا سيؤدي الى اخطاء جثيمة في المهنة والتي ستضر بالمواطن
    للأسف ان هاته الحكومة لا يهمها جودة التكوين اكثر مما يهمها ميلادة اطباء غير،اكفاء وباعداد غير مسبوقة
    مشى فيها المريض المغربي المسكين

  13. الوزير لا تهمه مصلحة الطلبة ما يهمه هو ربح الوقت على الكرسي وقد تعودنا من المسؤولين هذه الطريقة العجيبة في التماطل وعدم حل المشاكل بحيث تنتقل من وزير الى وزير وكل واحد يتصرف كما يحلو له لانه لا احد سيحاسبه على هدر الزمن ا

  14. نحن فعلا أمام معضلة أو الباب المسدود لأن العريضة ستوجه لمن ؟؟ لرئيس الحكومة و القرارات التي آخدها بن موسى أو الميراوي هي قرارات الحكومة و التي ساعدته في إيجاد حلول و لم يكن انفرادي و الذين ينادون يرأسي هؤلاء الرجلين أقولهم لا تعرفون عمن تتحثون ، فبوشعيب لامدا لم يتعدى الكلم 40 ولم يقدم لهذه الدولة أي دفعة.
    يجب أن نعتز بهذين الرجلين كأطر عليا و سير سير
    السنة السابعة اقترح = تجنيد إجباري.
    في بداية حياتي الجامعية أصبحت المدرسة المحمدية شبه عسكري ، أما نحن في l’APESA استقبلنا الرجل الفذ عبد الله البقالي لأن لا يعرفه و هددنا بسنة بيضاء إذا ما خرجت رجلينا الشواري و أنه لن يرمش أو يتألم لسنة بيضاء
    اليوم و انا متقاعد أترحم على ذلك الرجل الذي لولاه لما بلغ معهد الحسن الثاني للزراعة إلى ما وصل إليه عالميا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News