مجتمع

قبيل عيد الأضحى..”لهيب” أسعار الطماطم يعود من جديد والتصدير أحد الأسباب

قبيل عيد الأضحى..”لهيب” أسعار الطماطم يعود من جديد والتصدير أحد الأسباب

بعدما كان ثمن الكيلوغرام الواحد منها لا يتعدى 5 دراهم قبل أسبوعين، أضحى يتراوح اليوم مابين 8 و9 دراهم، بعد أن شهدت أسعار الطماطم في الأسواق المحلية المغربية هذه الأيام ارتفاعا مباغتا أكثر مما كانت عليه سابقا.

وفي هذا الصدد، أوضح عبد الرزاق الشابي، رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، أن ثمن الطماطم بسوق الجملة بالدار البيضاء كان يتراوح سابقا مابين درهم ونصف إلى درهمين، بينما حلقت أسعارها اليوم عاليا في أسواق أكادير ليصل سعر الصندوق الواحد  الذي يحتوي على30 كيلوغراما إلى 250 درهما.

وأوضح التاجر ضمن تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن المغرب شهد انخفاضا ملحوظا على مستوى سعر الطماطم خلال الأسابيع الماضية، ما جعل المستهلك المغربي يستفيد بشكل كبير من خيرات البلاد، على رأسها الخضر الأخرى الأساسية.

وتابع المهني بسوق الجملة لسيدي عثمان بالبيضاء، بأن هذه المادة الأساسية تعد المنتوج الأول الذي ارتفع بشكل غير مسبوق في الأسبوع الأول بعد عودة قرار التصدير نحو دول أفريقيا عبر بوابة موريطانيا.

وشدد المتحدث ذاته، على أنه بعد تعليق مذكرة وقف التصدير، مباشرة فتح المغرب بابه للتصدير نحو الخارج، ما شكل تهديدا على استقرار أثمنة المنتوجات الوطنية.

وجدد المتحدث ذاته تأكيده موضحا أسباب الارتفاع، التي تتمثل في ‘‘الرفع من مستويات التصدير، الذي يقابله غلاء الأسعار، ويضع المغرب عرضة للظغط أمام أكبر المنافسين على منتوجاته منهم دول إفريقيا وأروبا وبعض دول الشرق الأوسط’’.

وخلص إلى أن القرارات غير “الممنهجة” أضحت تهدد سلم المغرب الاجتماعي واستقراره على مستوى حرية الأسعار والمنافسة، مطالبا في السياق ذاته بضرورة عقلنة التصدير، خاتما قوله بـ” عينا من هاد المشاكيل”.

جدير بالذكر، أن المغرب تقدم في عام 2023 ليصبح ثاني أكبر مورد للطماطم إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك وفقًا لبيانات الخدمة الإحصائية (ICEX-Eurostat)، إذ استبدلت إسبانيا بهذا المرتبة، وتراجعت إسبانيا وهولندا في المراكز.

وتوضح البيانات أيضًا أن تركيا والمغرب هما الدولتان الوحيدتان التي زادت حصتهما في السوق الأوروبية للطماطم خلال السنوات الخمس الماضية، وارتفعت حصة تركيا بنسبة 147.28 في المائة وحصة المغرب بنسبة 18.86 في المائة.

بالمقابل، شهدت إسبانيا انخفاضًا بنسبة 25.2 في المائة في حصتها، بينما انخفضت حصة هولندا بنسبة 18.62 في المائة.

وبلغت عائدات الصادرات المغربية من الخضر، وخاصة الطماطم والفلفل، أكثر من 5 مليارات دولار، ما بين سنتي 2018 و2020، وذلك وفق معطيات كشفت عنها منصة “إيست فروت”.

ورصدت المنصة ارتفاع صادرات المملكة من الخضر في السنوات الأخيرة، مؤكدة أنها تضاعفت بشكل ملحوظ إلى بعض الدول الأوروبية، وخاصة بولندا والتي نمت عائدات الخضر المصدرة إليها أكثر من 100 مرة خلال 5 سنوات الأخيرة.

وأوضحت “إيست فروست”، أن صادرات المغرب من الخضر إلى بولندا بلغت حوالي 2.7 مليون دولار برسم السنة الماضية، في حين كانت أقل من 500 ألف دولار برسم سنة 2020، مشيرة إلى أن الطماطم كانت لها حصة الأسد من مجموع الصادرات بين البلدين.

وفي سياق متصل، سجل المصدر ذاته، أن الطماطم تمثل 9 في المئة من إجمالي واردات بولندا من الخضر، والتي كان مصدرها محصورا بين إسبانيا وهولندا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا، إلا أنه وفي 2018، شرعت المملكة في تصدير الطماطم نحو وارسو، لتحتل في 2022 المرتبة 28 في قائمة مزودي البلاد بالطماطم.

وإلى جانب بولندا، ذكرت “إيست فروت” أن المغرب استطاع مضاعفة صادراته من الخضر إلى مجموعة من الدول الأخرى، أبرزها رومانيا، والتي نمت واردتها من المملكة بأكثر من 80 مرة، ما بين 2018 و2020، لبتلغ سنة 2022 حوالي 1.3 مليون دولار.

كما ارتفعت صادرات المغرب من الخضر نحو النرويج، فبعد أن بلغت قيمة الصادرات من الرباط نحو أوسلو صفر سنة 2019 بسبب الحجر الصحي، عادت المنتوجات المغربية إلى الأسواق النرويجية سنة 2020، خاصة الفلفل والطماطم، لتحقق عائدات بلغت 1,3 مليون دولار خلال العام الفارط.

من جانب آخر، ووفق ما أعلنت عنه وكالة الإحصاء الأوروبية، رفع المغرب حجم صادراته من الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 17.8 في المئة خلال 2021 و2022، والتي بلغت 749.11 مليون يورو.

وحسب المصدر ذاته، فإن المغرب أضحى ثالث مورد للطماطم إلى الاتحاد الأوروبي من حيث الحجم، حيث باع 520.09 مليون كيلوغراما بقيمة 749.11 مليون يورو، بمتوسط سعر 1.44 يورو للكيلو.

وتأتي فرنسا في المرتبة الرابعة بين الدول التي تزود الاتحاد الأوروبي بالطماطم بـ224.66 مليون كيلوغرام، بقيمة 379.18 مليون يورو ومتوسط سعر 1.69 يورو للكيلو، قبل تركيا المتمركزة خامسة ضمن الدول المصدرة لهذا المنتوج الفلاحي بحجم 188.54 مليون كيلوغرام وبقيمة 206.7 مليون يورو ومتوسط سعر 1.1 يورو للكيلو.

وسجلت صادرات الطماطم المغربية 567 ألف طن خلال الموسم 2019-2020، وتميز الموسم 2020-2021 بوضعية تجارية ملائمة في الأسواق الدولية.

وتعد زراعة الطماطم هي الأولى من حيث حجم صادرات المغرب من الخضار، ويقدر إنتاجها السنوي بحوالي 800 ألف طن، ربعه موجه للتصدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News