سياسة

البقالي يهزم شباط ويظفر بعمودية مدينة فاس

البقالي يهزم شباط ويظفر بعمودية مدينة فاس

انتخب  اليوم الاثنين 20 شتنبر الجاري، رسميا عبد السلام البقالي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، رئيسا جديدا لمجلس جماعة فاس، خلفا لادريس الأزمي الإدريسي عن حزب العدالة والتنمية، وحصل عبد السلام البقالي على الأغلبية المُطلقة، حيث صوت لصالح انتخابه رئيسا جديدا لمجلس جماعة فاس 59 عضوا من أصل 91، مقابل 31 ممتنع عن التصويت، فيما فشل الأمين العام السابق لحزب الاستقلال حميد شباط في الوصول إلى عمودية مدينة فاس.

وتنافس على عمودية العاصمة العلمية، كل  عبد السلام البقالي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وحميد شباط، عن حزب جبهة القوى الديمقراطية، حيث لم يتمكن هذا الأخير من التفوق على التحالف الحزبي المشكل من طرف 7 أحزاب قبيل انطلاق جلسة انتخاب رئيس مجلس جماعة فاس.

هذا، ووقعت سبعة أحزاب ميثاق شرف تعلن فيه تحالفها في انتخابات رئاسة مجلس جماعة فاسبغية قطع طريق عمودية المدينة على حميد شباط  بعدما فاز ب13 مقعدا في الانتخابات الجماعية التي خاضها بألوان جبهة القوى الديمقراطية.

ووقع على ميثاق الشرف، الذي توصلت به جريدة مدار21، ممثلو أحزاب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والحركة الديمقراطية الاجتماعية والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية.

وظل تحالف الأحزاب السبعة متماسكا إلى غاية جلسة التصويت، حيث تبخر حلم الاستقلالي السابق في العودة لرئاسة العاصمة الروحية للمغرب.

وحصلت لائحة شباط على 13 مقعدا بمجلس مدينة فاس برسم الانتخابات الجماعية التي جرت في الثامن شتنبر الجاري، حيث حلت في المركز الثاني بعد حزب التجمع الوطني للأحرار الذي جاء في المركز الأول بـ17 مقعدا.

وبحسب النتائج التي أعلنت عنها عمالة فاس، حصل حزب الاستقلال على 13 مقعدا مجلس مدينة فاس، في حين جاء في المركز الرابع حزب الأصالة والمعاصرة بـ12 مقعدا متبوعا بحزب العدالة والتنمية، الذي حل في المركز الرابع بـ10 مقاعد، في حين حصل الاتحاد الاشتراكي على 09 مقاعد والتقدم والاشتراكية على 05 مقاعد.

ووفقا لذات المعطيات فقد حصل حزب الحركة الشعبية على 04 مقاعد وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية على مقعدين واليسار الاشتراكي الموحد على مقعدين، فيما حصلت فدرالية اليسار الديمقراطي  على مقعدين والاتحاد الدستوري وحزب الأمل على مقعد واحد لكل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News