تربية وتعليم

خاص..هذه تفاصيل الزيادة في تعويضات الساعات الإضافية وتصحيح امتحانات التعليم

خاص..هذه تفاصيل الزيادة في تعويضات الساعات الإضافية وتصحيح امتحانات التعليم

كشفت مصادر جيدة الاطلاع لـ”مدار21″ عن تفاصيل قرار حكومي جديد تعده وزارة التربية والوطنية والتعليم والرياضة بصيغة مشتركة مع وزارة الاقتصاد والمالية، ويرمي إلى مراجعة مقدار التعويضات الممنوحة للأساتذة عن الساعات الإضافية للتدريس ومهام تصحيح أوراق الامتحانات الاشهادية، وهي التعويضات التي ظلت محلّ انتقادات واسعة من طرف أسرة التعليم بسبب “هزالة” قيمتها المادية.

وحسب المعطيات الخاصة  التي حصلت عليها الجريدة، فإن وزارة بنموسى قدّمت تزامنا مع إصدار النظام الأساسي الجديد، مصفوفة من المقترحات لوزارة الاقتصاد والمالية بشأن مقدار التعويضات التي يتعين الرفع من قيمتها بالنسبة للمهام الإضافية التي يقوم بها أطر التدريس بقطاع التعليم والمتعلقة أساسا بتصحيح الامتحانات وتقديم حصص إضافية للتلاميذ في مختلف الأسلاك التعليمية.

مصادر مسؤولة بوزارة التربية الوطنية غير راغبة في الكشف عن هويتها أكدت لـ”مدار21″ أن الوزارة اقترحت الرفع من الساعات الإضافية لأساتذة التعليم الثانوي والإعدادي إلى 300 درهم للساعة الواحدة بدل 120 درهما المعمول بها حاليا وإلى 200 درهما بالنسبة لتعويضات أساتذة سلك التعليم الابتدائي بدل 70 درهما.

وبخصوص تعويضات تصريح أوراق الامتحانات التي أثارت جدلا في الأوساط التعليمية في أعقاب تصريحات أدلى بها مؤخرا شكيب بنموسى أمام البرلمان، كشفت مصادر الجريدة، أن وزارة التعليم اقترحت على وزارة المالية رفع تعويضات أساتذة التعليم الثانوي والإعدادي إلى 12 درهما عن كل ورقة امتحان عوض 4 دراهم المعمول بها حاليا أي بزيادة 8 دراهم دفعة واحدة.

وأضافت المصادر نفسها، أن وزارة التربية الوطنية اقترحت أيضا الرفع من تعويضات تصحيح أساتذة التعليم الابتدائي للامتحانات الاشهادية من درهمين عن كل ورقة إلى 6 دراهم، مشيرة إلى أن تنتظر مواقفة وزارة الاقتصاد والمالية على هذه المقترحة بعد تحديد كلفتها المالية من أجل الإفراج عن القرار المنتظر أن يدخل حيز التطبيق ابتداء من السنة الجارية.

وكشف وزير التعليم شكيب بنموسى عن توجه الوزارة نحو رفع تعويضات تصحيح الامتحانات إضافة إلى إقرار تعويضات جديدة عن الساعات الإضافية، من خلال عدد من المراسيم والقرارات التي ستصدر قريبا، نافيا في السياق ذاته ما يتم تداوله بشأن الرفع من معدل ساعات العمل، عبر إضافة مهام جديدة لإثقال كاهل الأساتذة.

وفي أعقاب الجدل الذي سببته تصريحاته بمجلس المستشارين عن مساهمة تصحيح الامتحانات في تحسين دخل الأساتذة، كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، أن الأمر يتعلق بمرسومين جديدين ستتم المصادقة عليهما، من شأنهما الرفع من تعويضات التصحيح والساعات الإضافية، ما يرفع دخل الأساتذة.

وسجل بنموسى ضمن تصريح سابق خصّ به “مدار21” أن مهام الأساتذة محددة ضمن النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية، مؤكدا أن “هذه ضمانة بالنسبة للأساتذة”، مضيفا أن كل ما هو إضافي عن هذه المهام يمكن أن يكون في إطار الساعات الإضافية مؤدى عنها، من خلال مراجعة التعويضات على الساعات الإضافية وعدد الساعات التي يمكن أن يعمل فيها كل أستاذ.

وأكد المسؤول الحكومي، أن المهام التي يقوم بها الأساتذة لتصحيح الامتحانات سيكون هناك مرسوم ستتم المصادقة عليه بالمجلس الحكومي والذي سيحسن التعويضات التي تقدم فيما يخص تصحيح الامتحانات.

هذا، تزامناً مع الجدل الذي أثارته مضامين النظام الأساسي الجديد، أفرجت الحكومة عن مشروع بشأن الإشراف على تنظيم بعض الامتحانات والمباريات بقطاع التربية الوطنية، مع تخويل الاستفادة من تعويض عنها، وأحال المشروع على قرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالتربية الوطنية وبالمالية لتحديد مقادير وكيفيات صرف هذا التعويض.

ويخول لأعضاء لجان الامتحانات التعلمية  وفق نص المشروع الذي تحصل “مدار21” على نسخة منه، تعويضا تحدد مقاديره وكيفيات صرفه بقرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالتربية الوطنية وبالمالية.

ويتقاضون عند الاقتضاء، تعويضا عن مصاريف التنقل طبقا للمقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل. ولا يمكن الجمع بين التعويض المذكور في الفقرة الأولى من هذه المادة وأي تعويض آخر يتعلق بنفس المهام الإجراءات، ولا يمكن لأعضاء لجان التصحيح المشاركين في المداولات الجمع بين التعويض المخول لهم بهذه الصفة والتعويض المخول لأعضاء لجان المداولات.

وطبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل يصرف التعويض المنصوص عليه في المادة 10  من المرسوم، في حدود الاعتمادات المرصودة لهذا الغرض، بميزانية وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حسب الحالة، وذلك استنادا إلى لوائح المعنيين المحددة في القرار المنصوص عليه في المادة 8 منه، وبعد الإنجاز الفعلي للمهام والإجراءات المرتبطة بها من طرف المعنيين بالأمر.

 

تعليقات الزوار ( 22 )

  1. لا بد من تحقيق المطالب التي وضعتها النقابات ووافقت عليها الوزارة المعنية في النظام الأساسي المشؤوم ، ولم تفي بالوعد إنها وزارة الكذب والمراوغة من ضمن الملفات التي وعدت بحلحلتها ملف المساعدين التربويين الذين ينتظرون ترقيتهم إلى السلم 9 هذا ماوعدت به الوزارة لقاؤنا يوم الإثنين ماذا يخرج به اجتماع بين النقابات والوزارة الوصية كفى من تعطيل التلاميذ عن الدراسة وأتمنى إلغاء العطل المدرسية لتعويض ماضاع

  2. الغريب تجاهل مساهمة تنسيقية هيئة التدريس و أطر الدعم بكافة فئاتهم في إنجاح إضراب الأسبوع الماضي و بنسب عالية غير مسبوقة، و الاكتفاء بذكر التنسيقية الوطنية لقطاع التعليم

  3. بالله عليكم، أريد أن أفهم لماذا الاستمرار في ترسيخ الفئوية المقيتة حتى من داخل صف الأساتذة، لماذا النظرة التراتبية و التبخيسية للمجهودات التي يقوم بها أستاذ الإعدادي أو الابتدائي على الخصوص داخل الفصل الدراسي، و يظهر ذلك واضحا على سبيل المثال في التعويض المقترح لساعات العمل ( 300 درهم مقابل 200 درهم ) هل يعني ذلك أن الأول ” كيخدم و الثاني كينش الذبان “

  4. لازال بن موسى ماضيا في سياسة نشر تلمغالطات و كان الاساتذة يحتجون على تعويضات الساعات الاضافية اةمشكل اكبر بذلك بكثير …….العكر و الخنونة

  5. لا علاقة لتصحيح أوراق الامتحانات بما تطالب به الشغيلة التعليمية …..اطلعوا على ماجاء به النظام الأساسي المشؤوم الحكرة بكل مقاييسها …….احباط تاااااام للاستاذ …..فلنترقي و نرفع من قيمة الاستاذ المغربي ارجوكم

  6. الارقام المشار إليها في المقال غير صحيحة. المرجو الاطلاع على المرسوم الوزاري المتعلق بالتعويضات. فمثلا مرسوم المالية المتعلق بالتصحيح الأوراق الامتحانات : في الاعدادي 2 دراهم وخصم 17 % تبقى 33 ريال. والتاهيلي 4 دراهم خصم 17٪ تبقى 64 ريال للورقة. وأضاف الى ذلك ان الأكاديميات تصرف لتعويض عن كل مترشح وليس لكل ورقة!!!!

  7. السلام عليكم لماذا لا تكون الترقية بشكل مماثل بالنسبة لجميع موظفي الدولة .مثلا لي قريب كان يعمل في جماعة قروية محرر السلم 8 مع العلم انه غير حاصل على شهادة الباكلوريا ،فقط تكون لمدة سنتين لكي يصبح محررا في جماعة قروية ،الان قد احيل على التقاعد وكان خارج الإطار راتب تقاعد هو 14000درهم اما انا حاصل على الإجازة وحصلت على التقاعد براتب 12000 درهم .اين هو التكافئ بين الموظفين .بالله عليكم من يستحق خارج الإطار صاحب الإجازة ام صاحب مستوى الباكلوريا

  8. و ماذا عن الاساتذة الذين لا يصححون الاوراق الامتحانات الاشهادية؟ واش اوراق الفروض ماشي خدمة كيديرها الاستاذ خارج اوقات العمل بمنزله، علاش ما يكونش عليها تعويض ؟ واش اعداد الدروس في المنزل ماشي خدمة كتزاد على الاستاذ يعنى ساعات اصافية من العمل؟ . نوقف هنا لكي اقول الاستاذ يحب ان يعوض حتى على مهمة التدريس . يعني لابد من الرفع من الاجر اسوة بباقي الموظفين . لا نقبل بالفتات و كفى

  9. الشغيلة التعليمية تطالب براتب اساس صافي من الضريبة يقدر ب 8000 درهم في بداية مشوارهم المهني.
    1000 درهم تعويض عن السكن
    500 درهم تعويض عن التنقل
    300 درهم تعويض عن كل ساعة. دعم
    1000 منحة العيدين
    تعميم استفادة ابناء رجال التعليم من المنحة

  10. تضليل للرأي العام ،نقاش فارغ لتعويضات هزيلة مهما بلغت قيمتها حيث الاستفادة منها غير مؤثرة ومرتبطة بامتحان يتيم في آخر السنة وعدد اوراق جد محدود ،بالاضافة للعدد المحدود من الاساتذة المستفيدين منها ،(الاساتذة المكلفين بالاقسام الاشهادية )،ناهيك عن الضرر النفسي والمجهود المبدول اثناء التصحيح (سول المجرب حتى 20درهم للورقة غير كافية)

  11. هد الناس ما بغاش يفهموا. وش المشكل محصور ف 12 درهم أو 10 دراهم. علاش كتستحمروا الأساتذة. ما بغيناش هد التصحيح أجي نتا صححوا. وراه بغينا زيادة الأجر الشهري على الأقل 2000 درهم صافية غير مجزأة. ورفع العقوبات. وتخفيف الاكتظاظ وساعات العمل…

  12. هل كل الأساتذة تشملهم عملية التصحيح؟؟!!
    كل مصحح نصيبه مائة ورقة مضروبة في 12 = 1200 ده ناقص ضريبة IGR الباقي لا يتعدى 900 ده الذي يتحصله الاستاذ المصحح مرة واحدة كل سنة بمعدل حوالي 75 ده كل شهر.
    انه الضحك على الذقون وخانة ما بعدها اهانة.

    المطلوب هو توحيد السلالم في الوظيفة العمومية

  13. كلما كان المعلم مهانا و لا يقام له أي اعتبار، فمصير المتعلم يبقى قاب قوسين أو أدنى من الانحطاط و لن يعرف البلد الذي يستهان فيه بالتعليم نموا.

  14. لماذا لا يتم تخصيص تعويض شهري عن الأخطار prime de risque كما هو الحال في مجال الصحة و الأمن مثلا..فالأستاذ معرض دائما لأخطار المهنة سواء أثناء التدريس أو أثناء حراسة الامتحانات الإشهادية.؟

  15. حسر المشكل في التعويضات هروب بالنقاش عن الأسباب الحقيقية للاحتقان الرافض للنظام المآسي و هذا ما يفهمه الوزير جيدا و يحور النقاش حوله في كل خرجاته… الكرامة ثم الكرامة و التصعيد حتى العيد يا بعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News