فن

واكريم: عدم إلغاء مهرجان مراكش فرصة للتسويق للمدينة الحمراء وطمأنة السياح

واكريم: عدم إلغاء مهرجان مراكش فرصة للتسويق للمدينة الحمراء وطمأنة السياح

أعلنت عدد من التظاهرات الفنية الرسمية تأجيل نسخها لهذه الدورة إلى موعد لاحق، بسبب كارثة الزلزال التي ضربت مناطق مغربية في الثامن من شهر شتنبر 2023، كانت آخرها المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وعبر بعض النشطاء عن استيائهم من الإعلان عن تأجيل النسخ الجديدة للمهرجانات الفنية بدل إلغائها وتخصيص مداخيل إقامتها لفائدة ضحايا الزلزال المدمر الذي عاشه المغرب.

وفي هذا الصدد، قال الناقد السينمائي عبد الكريم واكريم “أظن أن الاستياء من عدم إلغاء المهرجانات وتأجيلها فقط في غير محله، لأن الحياة تستمر رغم المآسي والكوارث، والفن والثقافة دورهما في أوقات الأزمات أهم بكثير من دورهما في أوقات الرخاء، كون الفن يمكن أن يشد الهمم ويحث الناس على الانخراط في المساهمة والإعانة على الإعمار وينشر حالة من التفاؤل”.

ويضيف واكريم في تصريح لجريدة “مدار21” أن هذه المهرجانات من شأنها تخصيص مداخيل عروض فنية لدعم المتضررين والتخفيف عنهم.

وتابع الناقد السينمائي “يبدو لي أن من يطالبون بإلغاء العروض الفنية والمهرجانات كمن يريد للحياة أن تتوقف وللحزن أن يسود ويدوم عوض أن تكون هناك حالة من التعبئة من أجل الإعمار، ترافقها تعبئة وحث عليها فنيا”، مردفا “لنا نماذج في دول عاشت حروبا ومآسٍ كان للفن دور جد مهم في التعبئة وشحذ الهمم ورص الصفوف”.

ويرى واكريم أن إبقاء برمجة مهرجان مراكش في موعدها يعد أمرا مهما باعتباره يشكل موعدا سينمائيا مهما ليس مغربيا فقط بل أيضا عربيا وإفريقيا، كونه واحد من أهم ثلاثة مواعيد سينمائية في المنطقة.

وواصل قائلا: “إلغاؤه يعني تفويت فرصة جد مهمة للتسويق لمدينة مراكش سياحيا بعد كارثة الزلزال التي وقعت غير بعيد من هذه المدينة والتي تضررت منها مراكش أيضا”.

وأردف واكريم أن لمهرجان مراكش الآن دور جد مهم في طمأنة السياح كي يعودوا للمدينة ولإزالة الخوف الذي قد يعتري المترددين منهم للمجيء بعد ماحصل.

يذكر أن المركز السينمائي المغربي، كان أعلن أن الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، التي كانت مبرمجة خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 14 أكتوبر 2023، قد تقرر تأجيلها إلى الفترة من 27 أكتوبر إلى 4 نونبر المقبل.

وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي، أن جميع الأنشطة التي كانت مبرمجة سلفا في إطار هذه الدورة ستظل قائمة.

وأعلنت جمعية أبي رقراق، قبل أيام، تأجيلها أيضا الدورة 16 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، التي كان مقررا تنظيمها خلال الفترة مابين  25 و30 شتنبر الجاري، إلى وقت لاحق، تضامنا مع ضحايا الزلزال، دون الكشف عن موعد عقدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News