رياضة

الجزائر تلغي مشاركتها ببطولة إفريقيا للجمباز المقامة بالمغرب

الجزائر تلغي مشاركتها ببطولة إفريقيا للجمباز المقامة بالمغرب

بينما ما يزال النقاش قائما بشأن أزمة عرقلة النظام الجزائري لإقامة مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية بين اتحاد العاصمة ونهضة بركان، عادت الجزائر لتضيف أزمة أخرى بمقاطعة البطولة الإفريقية للجمباز المقامة بالمغرب، بعد غد الثلاثاء.

وبعد مقاطعة أنشطة رياضية سابقة، راسل علي زعتر رئيس الجامعة الجزائرية للجمباز، عبد الصادق بيطاري، رئيس الجامعة الملكية المغربية للجمباز، بشأن البطولة الإفريقية للجمباز الفني 2024 المقامة بالمغرب مؤكدا قرار إلغاء الجزائر المشاركة بالمنافسة القارية.

وجاء في المراسلة الموجهة اليوم الأحد، والتي تتوفر جريدة “مدار21” على نسخة منها، “يؤسفنا أن نبلغكم بإلغاء مشاركة فرقنا في البطولة الإفريقية للجمباز الفني المقبلة المقررة بمراكش في الفترة من 30 أبريل إلى 7 مايو 2024”.
وبرر رئيس الجامعة الجزائرية للجمباز إلغاء المشاركة بأن “الملف المقدم إلى وزارة الشباب والرياضة لم يحصل على المصادقة على تنفيذ هذه المهمة”.
ويأتي ذلك في وقت ما يزال اتحاد العاصمة الجزائري، الموجود بالمغرب للمشاركة في لقاء الإياب، يلوح بإمكانية الانسحاب من المباراة، بعد إعلان “الكاف” معاقبته سابقا بالخسارة 3-0 بسبب حجز السلطات الجزائرية أمتعة النادي المغربي.
وقرر المنتخب الجزائري لكرة اليد لأقل من 17 سنة، في وقت سابق، الانسحاب من البطولة العربية المقامة في المغرب، بعدما تأكد بأن المغرب سيدخل المباراة بقميص يحمل الخريطة الكاملة للمملكة، وذلك بحسب ما جاء بوسائل إعلام جزائرية محلية.

وأعلن المنتخب الوطني لكرة اليد أنه سيواجه نظيره الجزائري في ثاني مباريات البطولة العربية بمدينة الدار البيضاء. بأقمصة تتضمن خريطة المملكة المغربية، والتي وافق عليها الاتحاد العربي لكرة اليد. وكذلك أعلن المنتخب الوطني للمصارعة أيضا أن حصل على موافقة الاتحاد الدولي للمصارعة لارتداء القميص المرصع بخريطة المغرب خلال مشاركاته الدولية المستقبلية.

وتزايد سعار الجزائر في محاولة منها لتسييس الأنشطة الرياضية مما أدخل الجامعات والأندية الرياضية بالجزائر في صراعات لا جدوى لها، تهدد بحرمانها من المشاركة بالأنشطة الرياضية القارية، ومعاقبتها من طرف الاتحادات القارية.

ورغم تأكيد مسؤوليه خوض مباراة الإياب بالمغرب دون حزازات، ينوي اتحاد العاصمة الاحتجاج قبل اللقاء الاحتجاج على قمصان نهضة بركان وتسجيل اعتراض لدى حكم ومندوب المباراة قبل الانسحاب من أرضية الملعب، وفق ما كشفته تقارير جزائرية.

وأبرزت أن الخطوة أتت بتوجيهات من الاتحاد الجزائري الذي يريد تعزيز الملف المقدم لمحكمة الدولية الرياضية “الطاس”، الذي يطعن فيه في قرار لجنة الاستئناف بـ”الكاف” الخاص بقرار اعتبار اتحاد العاصمة منهزما في مباراة الذهاب التي لم تُجر بسبب رفض الجمارك الجزائرية الإفراج عن قمصان نهضة بركان التي تحمل خريطة المغرب.

وأكدت المصادر ذاتها أن اتحاد العاصمة سيَعتبر خوض نهضة بركان مباراة الغد بالقمصان ذاتها موضع الخلاف في لقاء الذهاب “استفزازا للجزائر” وإقحاما للسياسة في كرة القدم، كون الصحراء “موضع نزاع أممي” مُفتعل، ولوائح “الفيفا” تمنع أي توظيف سياسي للرياضة.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. لماذا لا يعامل المغرب الجزائر بالمثل، ويقاطع تظاهراتها واجتماعاتها ومقابلاتها؟
    دائما يلهث ورائها رغم غلق الحدود وغلق الأنبوب وقطع العلاقات وغلق الأجواء.
    هذه ليست حكامة، إنها مذلة ومهانة. هم رجال علينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News