فن

مهرجان “كاب سبارتيل” يكرّم المخرج عبد القادر لقطع

مهرجان “كاب سبارتيل” يكرّم المخرج عبد القادر لقطع

افتتحت، مساء أمس الخميس بقاعة سينما ألكازار بالمدينة العتيقة لطنجة، فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان “كاب سبارتيل” السينمائي الدولي بتكريم المخرج المغربي عبد القادر لقطع.

واستهلت فقرات حفل افتتاح المهرجان، المنظم بمبادرة من المرصد المغربي للصورة والوسائط بحضور فنانين ومخرجين سينمائيين مغاربة وأجانب، بالاحتفاء بتجربة المخرج عبد القادر لقطع، وإلقاء شهادات في حق المحتفى به تطرقت لمساره السينمائي الذي طبع السينما المغربية على مدى عقود.

في هذا السياق، أبرز الناقد السينمائي طارق السجلماسي محطات من تجربة المخرج عبد القادر لقطع، الذي يعتبر خريجا للمدرسة البولونية، وبدأ مغامرته في الفن السابع منذ سبعينات القرن الماضي، مشيرا إلى أن إنتاجاته السينمائية كانت دائما بمثابة دعوة إلى التفكير، وطرح الأسئلة حول جملة من القضايا والإشكاليات.

في السياق ذاته، عبر المخرج السينمائي المغربي عبد القادر لقطع عن سعادته بالتكريم الذي حظي به ضمن فعاليات المهرجان، معتبرا أنه يعد اعترافا بمساره في المجال السينمائي، طيلة عقود.

وأكد لقطع، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية هذه المواعيد السينمائية في إتاحة الفرصة للشباب من أجل فهم السينما والدور الفني والجمالي للصورة، داعيا إلى ضرورة عمل الأجيال الحالية على تطوير الفن السابع بالمغرب وتقديم رؤى أخرى للواقع والمجتمع.

من جهته، ذكر نور الدين الوافي، مدير المهرجان، باختيار تيمة “السفر” موضوعا لهذه الدورة إلى جانب الاحتفاء بالسينما اليابانية كضيف شرف، حيث ستعرض أفلام يابانية منتقاة إلى أعمال سينمائية دولية.

وأبرز الوافي حرص إدارة المهرجان، الذي ستتواصل فقراته إلى غاية 20 أبريل الجاري، على أن يكون “هناك تنوع في البرنامج سواء من حيث فقرات، عروض الافلام في المسابقة الرسمية ومسابقة أفلام الشباب، وكذلك على مستوى الورشات”، مضيفا أنه “خلال العشرية الأولى من المهرجان حاولنا أن نعمل وفق خط سينمائي سعكس التراكم الذي حققه المهرجان”.

كما تميز حفل الافتتاح بعرض شريط حول أقوى لحظات الدورة السابقة ، وعرض فيلم ألماني بعنوان “نور الدين” للرحالة السويسري بير بريسر، إلى جانب تقديم عروض المسابقة الرسمية وفقرات موسيقية.

بالإضافة إلى العروض السينمائية والمناقشات على هامش الأفلام، يشمل برنامج المهرجان تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية بعدسة بيت بريسر، وورشة حول فن تصفيف الزهور أو ما يعرف ب “إيكيبانا” بالتعاون مع سفارة اليابان، وورشة كتابة السيناريو لفائدة شباب مركز نجوم البوغاز، وحلقات لقراءة قصائد “الهايكو” لمجموعة من الأسماء المعروفة في الحقل الشعري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News