فن

آيت باجا: الدبلوماسية الثقافية بين المغرب وموريتانيا تفتح آفاقا جديدة

آيت باجا: الدبلوماسية الثقافية بين المغرب وموريتانيا تفتح آفاقا جديدة

أكد رئيس الرابطة الإفريقية للمعاهد العليا للمسرح، سعيد آيت باجا، إلى أن مهمة قارية لدعم قدرات المهنيين وتوطيد علاقات التعاون المشترك بين المغرب وموريتنايا “تفتح آفاق تعاون جنوب جنوب، عبر دبلوماسية ثقافية تساهم بأنشطة مستحدثة في تطوير سبل التعاون الثقافي على مستوى القارة الإفريقية”.

ونظمت الرابطة الإفريقية للمعاهد المسرحية، بشراكة مع المعهد الوطني للفنون بنواكشط، ونادي اليونسكو إيسيل للفن والتلاقح الثقافي، مهمة قارية لدعم قدرات المهنيين وتوطيد علاقات التعاون المشترك بين 15 و 19 أبريل الجاري بمقر المعهد العهد الوطني للفنون بالعاصمة نواكشط، تفعيلا لأشكال المبادلات المتفق عليها خلال انعقاد الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للمعاهد المسرحية بالرباط في أكتوبر الماضي.

وأوضح آيت باجا في تصريح أورده بلاغ للرابطة الإفريقية للمعاهد المسرحية، أن  اللأخيرة تعتبر أول فاعل قاري والممثل الوحيد للمؤسسات الأكاديمية المتخصصة في الفنون الدرامية، إذ شكلت منصة تبادل هدفها دعم التبادل الدولي بين المدارس الإفريقية، وتعرف عضويتها 16 دولة إفريقية تأسست ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية الذي تنظمه جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي.

من جانبها، قالت مستشارة وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان المكلفة بالإشهار والسينما، كاندي دحن حمود، إن هذه الورشة ستمكن المشاركين فيها من تطوير قدراتهم في مختلف مجالات الفنون المسرحية، وذلك تماشيا مع برنامج فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني في شقه الثقافي الذي يولي أهمية خاصة لتطوير المسرح.

وبدوره أكد مدير المعهد الوطني للفنون، عبدول أحمد ديكو، أن هذه الورشة تعد فرصة لمد جسور التعاون الفني بين رواد هذا المجال مع الروابط والتكتلات الدولية من أجل الدفع بالمسرح الموريتاني إلى مصاف الدول المتقدمة والتي تتخذ من المسرح سفيرا ثقافيا يعرف بها في المحافل الدولية.

وأبرز البلاغ أنه تم انتقاء أستاذين من المغرب للإشراف على المهمة القارية لدعم قدرات المهنيين وتوطيد علاقات التعاون المشترك ويتعلق الأمر بمحمد بوبو، مؤلف وكاتب عام ومدير الدراسات ورئيس شعبة التنشيط الثقافي سابقا بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، ومحمود بلحسن، ممثل ومخرج.

وقام الخبيران المغربيان بتقاسم معارفهما وخبرتهما في تدبير المؤسسات التربوية، الدراماتورجيا والإخراج المسرحي، بهدف المساهمة في دعم قدرات أطر هذه المؤسسات الحديثة والأولى في التربية الفنية بدولة موريتانيا الشقيقة.

ويشار إلى أنه تم إنشاء المعهد الوطني للفنون بنواكشط بدعم من الرابطة الإفريقية للمعاهد العليا للفن الدرامي سنة 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News