مجتمع

الحكومة تتعهد بتجويد خدمات الحجاج المغاربة وبايتاس يلتزم بتجاوز صعوبات أداء المناسك بالديار المقدسة

الحكومة تتعهد بتجويد خدمات الحجاج المغاربة وبايتاس يلتزم بتجاوز صعوبات أداء المناسك بالديار المقدسة

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، أن الحكومة المغربية تولي أهمية قصوى لعملية الحج بحكم أنه يعتبر من أهم الشعائر الدينية التي يتمنّى المغاربة جمعيا والمسلمين قاطبة أداءها باعتبارها ركنا أساسيا من أركان الإسلام.

وفي معرض أجوبته على أسئلة الصحافيين ضمن الندوة الأسبوعية في أعقاب اجتماع مجلس الحكومة، سجل بايتاس أن “عملية الحج هي عملية مؤطرة بتوجيهات الملك محمد السادس وبالرسالة الملكية التي تصدر لفائدة الحجاج والسلطات الحكومية “، مشددا على أن “هناك تحسنا كبيرا في مستوى الخدمات المقدمة، وسوف يتم تجاوز بعض الاشكالات التي تثار بين الفينة والأخرى”.

واشتكى مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية في وقت سابق من رداءة وجبة غذاء كادت تتسبب في احتجاجات، بسبب مذاقها غير المستساغ وعدم طهي اللحم كما يجب، إضافة إلى تسليمهم الخبز يابسا؛ وهو ما أثار قلقهم.

وسجل المكتب في مراسلة لشركة مطوفي حجاج الدول العربية، احتجاج بعض الحجاج لولا تدخل الأعضاء للتهدئة وتفادي تطور الوضع إلى كل ما من شأنه إفشال نجاح هذا الموسم.

ولفت الوزير بايتاس الذي ترأس الوفد الرسمي للحجاج المغاربة، إلى أنه في كل سنة يتم العمل على تجويد الخدمات وعدم الوقوع في بعض الاشكالات التي تطرأ بين الفئة والأخرى، مشيرا إلى  أن جميع السلطات بذلت مجهودا كبيرا جدا في هذا المجال والعمل سينصب أكثر في المستقبل لتجويد الخدمات المقدمة للحجاج.

وكشف المسؤول الحكومي أنه تم عقد اجتماعات مهمة بهدف تجويد الخدمات المتعلقة بعملية الحج خاصة في مرحلة الوقوف بعرفة بالنظر إلى الصعوبات التي ترتبط بأداء هذه المناسك لاسيما ثلاثة أيام التي يبيت فيها الحج بمنى، مسجلا أن هناك تعبئة كبيرة من طرف المصالح المختصة في هذا المجال بالإضافة إلى وجود عمل مشترك ما بين الحكومة المغربية والسلطات السعودية التي بذلت مجهودات كبيرة مقارنة مع السنوات الماضية.

واعتبر مكتب شؤون حجاج المملكة المغربية، أن تقديم وجبات مشابهة يحز في النفس؛ لأنه يؤثر على كل ما تم تقديمه من خدمات ويعكر الأجواء في صفوف الحجاج، وهو مشكل يتكرر مع الأسف في كل موسم على الرغم من إثارته باستمرار.

وطالب المكتب بتعويض وجبة الغذاء المذكورة، مصدرا تعليمات إلى مندوبين بمعاينة الوجبات وتذوقها ورفض توزيع أي وجبة على الحجاج لا تتوفر فيها شروط الجودة من حيث الطهي والمذاق، وتحميل مقدم الخدمة مسؤولية التأثير سلبا على نجاح موسم الحج هذه السنة.

وكان  الوفد الرسمي الذي ترأسه مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، اطلع على ظروف إقامة الحجاج المغاربة وأحوالهم خلال فترة إقامتهم بالديار المقدسة.

وقد لمس الوفد الرسمي ارتياحا لدى الحجاج المغاربة لظروف الإيواء ومستوى الخدمات المقدمة لهم من تأطير وتطبيب وإرشاد وتنقل، إضافة إلى قرب مقار سكناهم من الحرم المكي.

وعبر عدد من الحجاج المغاربة للوفد الرسمي عن ارتياحهم لظروفهم إقامتهم والخدمات التي تقدم لهم من طرف المؤطرين الدينيين والأطر الطبية من أطباء وممرضين في الديار المقدسة.

كما عبروا عن امتنانهم للسلطات المغربية والسعودية على التسهيلات التي لقوها لتأدية هذه الشعيرة الدينية في أحسن الأحوال وليكون حجهم مبرورا ومقبولا.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. اكيد ان السيد بيتاس لم يعاني ولن يعاني ما عنيناه لان اقامته بفندق قريب جدا من الحرم وليس مثل بعض الحجاج الدين كنا نقطع ما يزيد على كلومتر لنصل الى الحرم فنفاجى بطريق مسدود او بقطع الطريق ونظل تحت وطاة الشمس الحارة نهايك عن معاناة الوصول الى المشاعر حيث ظللنا 6 ساعات في زحام الحافلة دون مؤطر . من نشيد بنزاهة عملهم هم البعثة الطبية التي لم تبخل عل الحجاج في مساعدتهم نسال الله ان يجعل معاناتنا مغفرة للدنوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News