فن

عروض “عيد الفطر” مستمرة.. أفلام مغربية تتنافس على تصدر “شباك التذاكر” بالقاعات السينمائية

عروض “عيد الفطر” مستمرة.. أفلام مغربية تتنافس على تصدر “شباك التذاكر” بالقاعات السينمائية

مباشرة بعد عيد الفطر، انطلقت عروض أحدث الأفلام المغربية بمختلف القاعات السينمائية بالمملكة، التي دخلت غمار المنافسة على جذب أكبر عدد من عشاق الفن السابع وتصدر “شباك التذاكر”، بمواضيع متنوعة تبعث الكثير من الرسائل، في قوالب اجتماعية وكوميدية و”أكشن” مثيرة.

فيلم “نادين”.. مغامرة في عالمي السحر والشعوذة

استهلت عروض العيد بفيلم “نادين” للمخرج رشيد المحب بالقاعات السينمائية المغربية، في الـ26 من شهر أبريل الماضي، ليكون أول عمل سينمائي يُعرض في أيام عيد الفطر.

ويعالج الفيلم مواضيع تتعلق بالسحر والشعوذة في المغرب بطريقة سينمائية، التي لم يسبق التطرق إليها في أعمال سابقة، فالفيلم يدور حول شابة تُدعى “نادين”، التي تجري بحثا معمقا في عالمي السحر والشعوذة، لتكتشف تفاصيل مرعبة وقضايا معقدة.

‎ويشارك في هذا العمل كل من الممثلة فاطمة الزهراء بلدي، وربيع الصقلي، ولبنى البكري، وجواد السايح ومحمد مهيول وغيرهم من الممثلين.

فيلم “جوج”.. غبيان في عالم بدون رجال

وفي الثاني من ماي الجاري، كان الجمهور على موعد مع عرض فيلم “جوج” للمخرج ربيع شجيد والسيناريست بشرى مالك وإدريس ومهدي، والذي يمزج بين الفكاهة والإثارة، وتدور أحداثه حول شخصين يتمتعان بقدر عال من الغباء، يجدان نفسهما وحدها في عالم خال من الرجال، حيث يعيشان أحداثا كثيرة.

ويعثر حليم ومنير بالصدفة على دفتر سحري، يدونان عليه أمنية تمكنهما من البقاء وحدهما على الأرض، لينطلقان في رحلة تدخلهما في كابوس مليئة بمواقف كوميدية وقوية.

ويحمل هذا الفيلم طابعا كوميديا، أشرف على كتابته بشرى مالك وإدريس ومهدي، فيما عاد إخراجه إلى ربيع شجيد، من بطولة إدريس ومهدي وسلوى زرهان ورفيق بوبكر وسكينة درابيل وأمل الأطرش.

فيلم “ملكات”.. قصة هروب 3 بطلات

وانطلق في هذا الأسبوع الجاري عرض فيلم “ملكات” بمختلف القاعات السينمائية المغربية، بعد تقديمه في عدد من المهرجانات، من بينها مهرجان البندقية السينمائي، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ومهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وهو أول فيلم روائي طويل لياسمين بنكيران.

وينقل فيلم “ملكات” المشاهد في رحلة ثلاث بطلات، في مواجهة الشرطة التي تلاحقهن، لمسافات طويلة، حيث إن الكاميرات سترصد هروبهن من منطقة جبال الأطلس إلى جنوب المغرب بحثا عن النجاة.

ويشارك في هذا الفيلم السينمائي، إلى جانب نسرين الراضي، ثلة من الممثلين من بينهم جليلة التلمسي، ونسرين بنشارا وريحان كارا، وحسن بديدة وسليمة بنمومن وسلمان حرمة وعبد الحق صالح وعبد الرحيم تميمي وحميد النيدر.

فيلم “أسماك حمراء”.. بحث عن الفرصة الثانية في الحياة

وكان عشاق الفن السابع أيضا خلال هذا الأسبوع مع عرض فيلم “أسماك حمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي، والذي تجري أحداث الفيلم في قالب اجتماعي درامي، حيث تتمحور قصته التي تبعث العديد من الرسائل الإيجابية حول شابة تدعى “حياة” تنطلق مغامرتها في هذا العمل بعد مغادرتها أسوار السجن وانتهاء مدة عقوبتها التي كلفتها سنوات طويلة من حياتها.

ويرصد الشريط السينمائي عودة “حياة” إلى مسقط رأسها بشمال المغرب، لتصطدم برفض أخيها استقبالها والتعامل معها بحجة “الوصم” الذي لحقته بالعائلة لكونها أصبحت سجينة، لتنطلق رحلة كفاحها وبحثها عن فرصة جديدة في الحياة.

وحاول الكلاعي في الفيلم، تسليط الضوء على الجانب الإنساني لبطلات العمل اللواتي يكافحن من أجل الحصول على لقمة العيش في زمن قاس همشهن وعرضهن للإقصاء، مزيحا الستار عن الجزء الآخر من المجتمع الذي تتسلل إليه الصعوبات والمعاناة، أمام الرغبة في الاستمرار بالحياة رغم مرارة الظروف وحدة نظرة المجتمع الذي يتملص من الآخرين لأخطائهم وزلاتهم.

ويذكر أن الفيلم من بطولة أمين الناجي، وجليلة التلمسي، ونسرين الراضي، ومحمد الشوبي وزكريا عاطفي، وفريدة بوعزاوي، وخليل أوبعقا.

وكان فيلم “أسماك حمراء” قد توج بجائزتين في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، إذ أحرز جائزة أحسن سيناريو، وجائزة أفضل أول دور نسائي لجليلة التلمسي عن دورها في الفيلم، إضافة إلى تتويجه بالجائزة الكبرى في مهرجان بروكسيل الدولي للفيلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News