فن

جليلة التلمسي: لم أكن أنتظر التتويج بالمهرجان “المتوسطي” بتطوان لقوة المنافسين

جليلة التلمسي: لم أكن أنتظر التتويج بالمهرجان “المتوسطي” بتطوان لقوة المنافسين

أعربت الممثلة المغربية جليلة التلمسي عن سعادتها بالتتويج، مساء أمس الجمعة، بجائزة أحسن دور نسائي، عن شخصيتها في فيلم “أسماك حمراء”، في إطار الدورة الـ28 من مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان، لاسيما وأنه مهرجان عريق وله تاريخ، ويستضيف أسماء كبيرة ووازنة في السينما، مردفة: “إنه شرف لي”.

وقالت التلمسي، في تصريح لجريدة”مدار21″ عقب هذا التتويج، إنها “لم تكن تنتظر اقتناص جائزة نظرا للكم الكبير من الأفلام المشاركة من دول تشكل منافسا قويا للسينما المغربية من ناحية الإمكانيات، حتى وإن باتت السينما المغربية تجد مكانها في العالم، إضافة إلى عدد الأفلام المشاركة وقيمتها وجودتها، لا سيما أن هذا المهرجان ينتقي الأعمال المشاركة بعناية كبيرة”، مضيفة في هذا الصدد: “كان لنا شرف حضور فيلمين مغربيين ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان”.

واستطردت المتحدثة عينها بالقول: “هذا التتويج لا يعنيني وحدي، وإنما هو تتويج لممثلات الفيلم، وللمخرج عبد السلام الكلاعي والفريقين الفني والتقني، وأيضا تتويح للسينما المغربية”.

وأشارت التلمسي، في تصريحها للجريدة، إلى أن هذه الجائزة تعد الثالثة في رصيد الفيلم من التتويجات، وثالث مرة تحصل على الجائزة نفسها، بعد المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الـ22، ومهرجان بروكسيل الدولي للفيلم، ثم مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط بتطوان، إلى جانب مشاركة الفيلم في مهرجان حقوق الإنسان بالأردن، والذي حظي فيه بالجائزة الكبرى، وهذا “يعني الكثير لصناع العمل”، وفق تعبيرها.

وواصلت حديثها قائلة: “العمل من إنتاج خاص، اشتغلنا عليه بحب وصدق، واخترنا أن نخوض هذه المغامرة، التي لم يذهب فيها مجهودنا وصدقنا وحبنا هباء، حيث إننا بإمكانيات قليلة تمكنا من صناعة فيلم، فماذا لو كانت لنا إمكانيات أكبر، لقدمنا أكثر”.

وتأسفت التلمسي على عدم تمكنها من متابعة باقي الأفلام المشاركة في المهرجان، لالتزاماتها المهنية الأخرى، لكنها اعتبرت المهرجان “فرصة” للقاء أسماء سينمائية كبيرة التي تشرفت بالتعرف إليها عن قرب، مبرزة أنها التقت سينمائيين من خارج المغرب من جديد، الذين اشتغلت معهم من قبل.

وأُسدل الستار، مساء أمس الجمعة، على فعاليات الدورة الـ28 من مهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط، التي احتضنتها مدينة تطوان من الثالث إلى العاشر من مارس الجاري، بتتويج عدد من الأفلام السينمائية والشخصيات الفنية، إذ انتزع فيلم “قرنفل” للمخرج التركي بكير بلبل، الجائزة الكبرى “تامودا”، الذي تسلم حضوريا الجائزة من طرف رشيد بردوني عامل عمالة تطوان.

في حين، عادت جائزة أحسن دور رجالي للممثل الكرواتي جوراج ليروتيتتش عن فيلم “مكان آمن”، لكن تعذر عليه الحضور هو الآخر، وخاطب الحاضرين عبر رسالة فيديو، واقتنص هذا العمل كذلك جائزة أحسن سيناريو.

وحاز فيلم “علم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري، جائزة الفيلم الأول، التي أطلق عليها اسم عز الدين مدور، فيما حصل فيلم “بركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش، على جائزة لجنة التحكيم تحت اسم محمد الركاب، التي تسلمها من لدن مدير المركز السينمائي بالنيابة عن عبد العزيز البوجدايني.

وذهبت جائزة النقد للإسبانيين أليخاندرو روخاس وخوان سباستيان عن فيلمهما “عند المدخل”.

وشهدت هذه الدورة من “سينما البحر الأبيض المتوسط” تكريم الممثلة المصرية غادة عادل في ختام فعاليات المهرجان، إذ تسلمت درع التكريم من الممثل المغربي المقتدر محمد الجم والفنانة سناء العلوي، إلى جانب تكريم المخرجة الإسبانية جوديث كوليل، التي تسلمت الدرع من رئيس جماعة تطوان مصطفى الباكوري.

ويذكر أن أحداث فيلم “أسماك حمراء” تجري في قالب اجتماعي درامي، حيث تتمحور قصته التي تبعث العديد من الرسائل الإيجابية حول شابة تدعى “حياة” تنطلق مغامرتها في هذا العمل بعد مغادرتها أسوار السجن وانتهاء مدة عقوبتها التي كلفتها سنوات طويلة من حياتها.

ويرصد الشريط السينمائي عودة “حياة” إلى مسقط رأسها بشمال المغرب، لتصطدم برفض أخيها استقبالها والتعامل معها بحجة “الوصم” الذي لحقته بالعائلة لكونها أصبحت سجينة، لتنطلق رحلة كفاحها وبحثها عن فرصة جديدة في الحياة.

وحاول الكلاعي في الفيلم، تسليط الضوء على الجانب الإنساني لبطلات العمل اللواتي يكافحن من أجل الحصول على لقمة العيش في زمن قاس همشهن وعرضهن للإقصاء، مزيحا الستار عن الجزء الآخر من المجتمع الذي تتسلل إليه الصعوبات والمعاناة، أمام الرغبة في الاستمرار بالحياة رغم مرارة الظروف وحدة نظرة المجتمع الذي يتملص من الآخرين لأخطائهم وزلاتهم.

والفيلم من بطولة جليلة التلمسي، ونسرين الراضي، وأمين الناجي، ومحمد الشوبي وزكريا عاطفي، وفريدة بوعزاوي، وخليل أوبعقا.

وكان فيلم “أسماك حمراء” قد توج بجائزتين في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، إذ أحرز جائزة أحسن سيناريو، وجائزة أفضل أول دور نسائي لجليلة التلمسي عن دورها في الفيلم، إضافة إلى تتويجه في مهرجان بروكسيل الدولي للفيلم، ومهرجان حقوق الإنسان بالأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News