المنتخب المغربي | رياضة

مدربو “الأسود” بالمونديال (3) بليندا.. الحظ العاثر يرافق أول مدرب مغربي في كأس العالم

مدربو “الأسود” بالمونديال (3) بليندا.. الحظ العاثر يرافق أول مدرب مغربي في كأس العالم

الراحل عبدالله بليندا، المغربي الوحيد الذي أهل المنتخب الوطني إلى كأس العالم سنة 1994 بعدما تولى دفة القيادة من الراحل عبد الخالق اللوزاني في المباراة الأخيرة ضد زامبيا، كما قاد “الأسود” المونديال الأمريكي لكنه حصد أسوأ مشاركة مغربية في التاريخ.

ثلاث هزائم، كانت حصاد “الأسود” في ثالث مشاركة مونديالية، بالهزيمة أمام بلجيكا (1-0) ثم السعودية (2-1) فهولندا (2-1)، ليدعوا البطولة من الدور الأول بعدما تذيلوا ترتيب المجموعة السادسة برصيد خال من النقاط.

أقيل بليندا مباشرة بعد عودته من الولايات المتحدة بعدما وجهت له أسهم الانتقاد والاتهامات بعدم تحكمه في غرفة ملابس “الأسود” وارتهانه لإملاءات وتدخلات في عمله على مستوى اختيار اللاعبين.

اقرأ أيضا: مدربو “الأسود” بالمونديال (1). فيدينيتش.. حارس مرمى عنيد يقود المغرب في أول ظهور

ولد بليندا، واسمه الحقيق عبدالله أجري، بمدينة طاطا عام 1951 وسلّم الروح إلى بارئها يوم الأربعاء 17 مارس 2010. بدأ لاعبا في ناديه المفضل الفتح الرباطي في مركز المهاجم، وسجل معه 46 هدفا في مسيرته، كما عرف بحبه لكرة اليد، وحمل قميص المنتخب الوطني للعبة.

مدربا، إضافة إلى الفتح، قاد بليندا العديد من الأندية على رأسها الرجاء الرياضي وأولمبيك خريبكة والمغرب التطواني، كما خاض تجارب احترافية مع بني ياس الإماراتي والوحدة السعودي قكما قاد أول منتخب للاعبين المحليين سنة 2008.

أفضل إنجازاته على مستوى الأندية، كانت قيادته للفتح لاعبا إلى التتويج بكأس العرش سنتي 1973 على حساب الاتحاد الزموري للخميسات (3-2) و1676 أمام النادي القنيطري (1-0).

اقرأ أيضا: فاريا.. عاشق المغرب ومهندس ملحمة “مكسيكو 1986”

بداية أجري مع المنتخبات الوطنية كانت سنة 1981 عندما تولى تدريب منتخب الشبان، قبل أن يُعيّن سنة 1989 مدربا مساعدا للناخب المغربي، الإيطالي أنطونيو أنجيليلو، كما قاد المنتخب الرديف سنة 1993 في تصفيات كأس إفريقيا لكنه لم ينجح في التأهل إلى النهائيات، ليمسك زمام المنتخب الأول في يونيو من السنة ذاتها حيث فاز في المباراة الأخيرة من تصفيات كأس العالم أمام زامبيا، ويعبر إلى المونديال.

وكان المدرب المعروف بـ”بليندا” وراء اكتشاف أحد النجوم الخالدين في تاريخ كرة القدم المغربية، ويتعلق الأمر بمصطفى حجي، عندما منحه الفرصة في المباراة الفاصلة أمام “شيبولوبولو” في تصفيات المونديال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News