صحة

خاص.. لأول مرة “فايزر” يدخل المغرب بعد توفير شروطه اللوجيستيكية

خاص.. لأول مرة “فايزر” يدخل المغرب بعد توفير شروطه اللوجيستيكية

تزامنا مع الاتجاه المتسارع لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، من أجل إعطاء موافقتها النهائية على لقاح شركتي “فايزر” الأمربكية وشريكتها الألمانية “بيونتيك” ضد “كوفيد-19″، يستعد المغرب هو الآخر إلى منح ترخيص الاستعمال لهذا اللقاح الذي من شأنه تعزيز مخزون الحملة الوطنية الكبرى للتلقيح التي تشهدها البلاد منذ فبراير الماضي.

وبحسب المعلومات الخاصة، التي تتوفر عليها “مدار21″، فإن المغرب سيستقبل في النصف الثاني من شهر غشت الجاري، ما يناهز مليون و800 ألف جرعة من لقاح ” فايزر” الأمريكي، والتي “ستأتي محمّلة على متن خطوط الملكية الجوية في رحلة لم يتحدد بعد موعدها الرسمي، لكنها ستكون في الأيام التي تلي 15 من شهر غشت الجاري” على حد تعبير سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة العلمية للتلقيح.

من جانبه، قال مصدر مسؤول في اللجنة العلمية لـ”مدار21″، ” إن المغرب عمد قصدا إلى تنويع مصادر تزويده باللقاح إنجاحا للحملة الوطنية الكبرى للتلقيح” مشددا على أن المملكة “لم تكتف باللقاحين المعتمدين أساسا وهما سينوفارم وأسترازينيكا، المرخص لهما قبيل انطلاق الحملة بل جرى استقدام بشكل سابق لقاح جونسون الأمريكي هو الآخر”.

وأبرز المتحدث، في تصريحه لـ”مدار21″، أن المغرب دقيق في اختياراته للقاح “فبالرغم من وجود عروض أخرى روسية وأيضا صينية، غير أن التريث يبقى عنوان المرحلة الحالية، لأن اللجنة العلمية تتدارس كل خطوة بشكل دقيق لأن الأساسي هو سلامة المواطنين، ذلك أن هذه السلامة والأمان لا تُستوعبان بالكم وإنما بالكيف”.

وردا عن سؤال الشروط الأساسية لاعتماد اللقاحات في المملكة والترخيص لها، أوضح المصدر المسؤول الذي فضّل عدم كشف هويته، أن “الأساسي هو تحقق السلامة والأمان بخصوص اللقاحات المفترض أن تمكننا من تلقيح 80 بالمائة من الساكنة للوصول إلى مناعة جماعية، ثم مدى توفيرها الحماية للشخص المطعم أمام المتحوّرات، وبعدها نصل إلى شروط أخرى مرتبطة بالتخزين واللوجيستيك وغيره.”

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية، قد أعلنت منذ فترة أنه بات بإمكان حكومات الدول حفظ لقاح “فايزر” في الثلاجة، وهو غير مفتوح لمدة تصل إلى شهر كامل، وهو أمر من شأنه أن يخفف العبء اللوجيستي لحملات التطعيم، خاصة وأن حفظ هذا اللقاح يتطلب حرارة منخفضة للغاية، تصل إلى 70 و80 درجة مئوية تحت الصفر.

وأوضحت الوكالة أنه يمكن حفظ اللقاح، غير المفتوح، في ثلاجة تتراوح حرارتها بين درجتين وثماني درجات مئوية، لمدة بين 5 أيام وشهر.

وبهذا الخصوص، يقول عضو اللجنة العلمية للتلقيح، سعيد عفيف لـ”مدار21″، إن المغرب اليوم “يتوفر على الإمكانيات اللوجيستيكية الحديثة لاستقدام هذا اللقاح الذي يتطلب معاملة حفظ خاصة، وهو ما جعله يعزز مخزون الحملة بمليون و800 جرعة، من شأنها أن تسهم في تسريع عملية التلقيح، خاصة وأن الفئة التي باتت مستهدفة اليوم هي الشباب فوق 18 سنة وهم شريحة واسعة”.

وكانت وزارة الصحة، قد أعلنت الثلاثاء، بأن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19″، منذ خمسة إلى ستة أسابيع، مع ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News