سياسة

الحكومة ترد على إقحام سفارة فرنسا للمغرب في قضية منع فرحات مهني

الحكومة ترد على إقحام سفارة فرنسا للمغرب في قضية منع فرحات مهني

خرجت الحكومة المغربية عن صمتها للرد على الهفوة المرتكبة من السفارة الفرنسية بالمغرب، التي عمدت إلى تدبيج بيان يقحم المغرب بطريقة غير مباشرة في قضية منع فرحات مهني، رئيس جمهورية القبايل المقيم بفرنسا، من الظهور على قناة رسمية.

وأثارت خرجة السفارة الفرنسية بالرباط الكثير من الجدل بسبب إقحامها المغرب في قضية منع فرحات مهني من الظهور على قناة تلفزية فرنسية رغم أن المغرب ليست له علاقة بالموضوع، متطرقة للأخبار التي تداولتها وسائل إعلام مغربية، مع العلم أن الخبر تم تداوله من قبل الصحافة العالمية، بما فيها الصحافة الفرنسية.

وبطريقة غير مباشرة استنكر مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس 06 أكتوبر، ما ورد عن السفارة الفرنسية، قائلا “بدورنا نتسائل هل هذا يدخل في إطار الأعراف وهل السفارات تقوم عادة بهذه الأمور”.

وتابع بايتاس متسائلا “هل سفارات فرنسا بمختلف دول العالم تقوم بمثل ما قامت به السفارة الفرنسية بالمغرب”، وهو ما يختزل رفضا مغربيا رسميا لما صدر عن السفارة الفرنسية.

وكانت وسائل إعلام عالمية قد تداولت خبر منع فرحات مهني، رئيس جمهورية القبايل المقيم بفرنسا، من الظهور في قناة CNEWS الفرنسية، بأوامر من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تبعا لطلب وجهه إليه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وكانت السفارة الفرنسية قد أكدت أنها “اطلعت على المقالات الصحفية والتعليقات التي زعمت تدخل السلطات الفرنسية لمنع مرور شخص على قناة فرنسية”، مؤكدة أنها تنفي نفيا قاطعا هذه الاتهامات، وأن فرنسا ملتزمة بحرية الصحافة وحرية التعبير وضمان التعددية في العالم.

وخلفت السفارة الفرنسية بالرباط رفضا واسعا لبيانها الخارج عن السياق وإقحام المغرب في شأن فرنسي جزائري، ومحاولة ممارسة الوصاية والحجر على آراء وسائل الإعلام المغربية والتضييق على حرية التعبير التي تدعي صونها بفرنسا.

ويذكر أن منع فرحات مهني من الظهور في قناة فرنسية كان قد خلف انتقادات واسعة لفرنسا والرئيس إيمانويل ماكرون بسبب ضربه قيم التعددية واحترام حرية التعبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News