أمن وعدالة

المغرب يعتقل ناشطا مطلوبا لدى الصين عن طريق الإنتربول

المغرب يعتقل ناشطا مطلوبا لدى الصين عن طريق الإنتربول

أوقف الأمن المغربي  ناشطا  سياسيا ينتمي لأقلية الإيغور بالصين على خلفية نشرة حمراء للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول) أصدرتها بناء على مذكرة بحث في حقه من بكين.

ونقلت وكالة “أسوشييتيد بريس” عن المديرية العامة للأمن الوطني قولها إن المعني بالأمر مواطن صيني تم توقيفه بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء في 20 يوليوز الجاري بعد وصوله من إسطنبول، موضحة أنه كان موضوع نشرة حمراء من الانتربول للاشتباه في انتمائه لمنظمة إرهابية.

والناشط المعني هو يديريزي آيشان وهو مهندس معلوماتي وأب لثلاثة أبناء استقر بتركيا منذ 2012 حيث عمل كمصمم مواقع انترنت وظل ينشط في مجال الدفاع عن حقوق الإيغور بإقليم شينجيانغ ضد ممارسات السلطة الصينية في حقهم.

وينتظر أن تقوم السلطات المغربية بترحيل آيشان إلى الصين في وقت لاحق. وترى حساسيات حقوقية أن المذكرة الصينية وراءها دوافع سياسية وجزء من حملة استهداف واسعة ضد معارضي بكين في الخارج، فيما تعتبر الصين أن معسكرات الاعتقال التي تحتجز فيها ملايين من الإيغور وأقليات مسلمة أخرى جزء من “حربها على الإرهاب”.

وناشدت منظمة “سايفغارد ديفندرز” الحقوقية، وفقا لآسوشييتيد بريس، سفيري المغرب بكل من واشنطن وبروكسيل من أجل عدم ترحيل آيشان للصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News