فن

مغربة الفن العربي..كيف أصبح الغناء بالدارجة مرادفا للنجاح؟

مغربة الفن العربي..كيف أصبح الغناء بالدارجة مرادفا للنجاح؟

بعدما كانت اللهجة المصرية والخليجية نافذة لتحقيق شهرة واسعة في الوطن العربي، وموضة الغناء في التسعينات وبداية الألفية، دخلت الأغنية المغربية على الخط في السنوات الأخيرة لتكتسح الساحة الفنية العربية وتتفوق على باقي الأنماط الموسيقية الأخرى، بتحقيقها أعلى النسب في سلم المشاهدات، مما دفع العديد من الفنانين المشارقة لخوض هذه التجربة بهدف توسيع قاعدتهم الجماهيرية.

ولم تقف صعوبة اللهجة المغربية حاجزا أمام الفنان اللبناني جوزيف عطية، الذي اختار طرح أغنية “وتلاقينا ثاني” الأسبوع الماضي، وهي عبارة عن ديو جمعه بالفنان الجزائري فوضيل، من كلمات يونس آدم وألحان محمد الرفاعي.

وتعد الفنانة اليمنية من أكثر الفنانات اللواتي غنين باللهجة المغربية، والتي كانت آخرها أغنية “صابرة” التي أصدرتها قبل أشهر، وهي من كلمات يونس آدم وألحان مروان أصيل، فيما تكلف أمين رحمون بتوزيعها، وعاد إخراج الكليب لعبد الرفيع عبديوي.

وأغنية “صابرة” ليست الأولى للفنانة اليمنية بلقيس فتحي باللهجة المغربية، إنما طرحت قبل عام أغنية “la vie good” من كلمات يونس آدم، وألحان محمد الرفاعي و”دي جي يوسف”، وقبلها أغنية “تعالى تشوف” التي تعاملت فيها مع الشاعر سمير المجاري، والملحن مروان أصيل، والموزع رشيد محمد علي، فيما كانت أغنية “معدبني هو” أول عمل تقدمه بلقيس باللهجة المغربية سنة 2013.

من جانبها الفنانة اللبنانية مريام فارس قدمت لجمهورها المغربي مطلع العام أغنية بعنوان “معلش”، وهي من كلمات وألحان يوسف ألماني، فيما تكلف حميد الداوسي بتوزيعها، وطرحت سنة 2010 أغنية “تلاح حبيبي تلاح” التى لقيت انتشارا واسعا في العالم العربي، رغم الانتقادات التي وجهت إليها بسبب عنوانها الذي وصف بـ “السوقي”، والتي تعاملت فيها مع مصعب العنزي وحميد الداوسي,

وقدم الفنان اللبناني سعد رمضان الذي يحرص دائما على التعبير في عدد من اللقاءات الصحفية على حبه للمغرب، أغنية بعنوان “واعرة”، وهي كلمات مصعب العنزي، وألحان رضوان الديري، وتوزيع رشيد محمد علي، وإخراج وليد ناصيف، والتي جرى تصوير مشاهدها بمدينة مراكش..

وأدت الفنانة اللبنانية يارا، رمضان المنصرم شارة المسلسل المغربي “أولاد العم”، الذي جرى عرضه عبر قناة “إم بي سي 5″، وكانت قد طرحت قبلها سنة 2018 أغنية “ملّيت” التي عبارة عن ديو جمعها بالفنان المغربي الدوزي، وفي 2014، أطلقت يارا أغنيتها المغربية الأولى بعنوان “بغيتو حبيبي”، وهي من كلمات مصعب العنزي، ومن ألحان وتوزيع مراد الكزناي.

وفي 2016 أصدر الفنان اللبناني رامي عياش أغنية باللهجة المغربية بعنوان “الله وكيلي فيك” والتى تعامل فيها مع مصعب العنزي، وهي من ألحان عبد الله سالم وتوزيع رشيد محمد.

الفنانة اللبنانية ديانا حداد أصدرت سنة 2014 أغنية مغربية بعنوان ” la fiesta”، والتي طرحتها بالتعاون مع الدي جي المغربي يوسف، وحققت انتشارا واسعا بالمغرب حينها، لإيقاعاتها الحماسية.

بدوره الفنان فايز السعيد أصدر سنة 2014 أغنية مغربية بعنوان “أطير للمغرب” اعترافا بحبه للفن والثقافة المغربية، والتي نالت إعجاب جمهوره بالمغرب والوطن العربي.

وأطلق الفنان الخليجي حسين الجسمي أغنيتين باللهجة المغربية بعنوان “كنزعل عليك” والثانية “راحت عليك”، وأعاد أيضا أداء أغنية “أنا ما نويت فراقو” و”جوني مار” من الفولكلور المغربي.

وفي سنة 2014، طرح الفنان اللبناني عاصي الحلاني أغنية مغربية بعنوان “الساطة”، التي لقيت ردود فعل متبانية، بين من اعتبرها خطوة جيدة من عاصي لأدائه أغنية بالدارجة ومنهم من اعتبره أنه لم يتوفق في هاته الخطوة وأنه استعمل ألفاضا “سوقية”.

وطرحت الفنانة السورية أصالة نصري سنة 2013 أغنية مغربية بعنوان “ما نهناش”، من كلمات مصعب العنيزي أيضا، وألحان عبد الله سالم، وتوزيع مراد الكزناي.

ومن بين الفنانين الذين حرصوا على الغناء باللهجة المغربية أيضا، الإماراتية أحلام، والفنانة الأردنية ديانا كرزون، والفنان اللبناني وليد توفيق، والفنانة التونسية لطيفة، والفنان الخليجي عبد الله الرويشد، والمصري سامو زين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News