رأي

شنقريحة .. فاشل على رأس دولة فاشلة

شنقريحة .. فاشل على رأس دولة فاشلة

كان بامكان النظام الجزائري ان يتجاهل تصريح عمر هلال ويجعله كما لو انه لم يكن. تماما مثلما تجاهل المغرب الرسمي تصريحات تبون الخرقاء حول الملكية في خرجاته التلفزيونية الفضائحية.
هذا فرق مهم، المغرب يتجاهل رئيس جمهورية، والعسكر لم يصبر على سفير .
وكان بإمكانه ايضا ان يسخر من موقف عمر هلال، ويعمل على تسفيهه وافراغه من مضمونه. لكن العسكر فاشل حتى في السخرية. يوم جربوا ذلك في قناة الشروق غضب منهم الجزائريون قبل المغاربة.
وحتى ان استشعروا الخطر وارادوا التصعيد، لديهم الف طريقة ديبلوماسية وعشرات العواصم الدولية والأممية..
لكن من يريد إعادة اصل النزاع بين البلدين الى 100 سنة قبل ميلاد المسيح لا يمكن إلا أن يكون فاشلا.
حين تكون مجبرا على المواجهة، تفضل ان يكون خصمك او عدوك حرفيا ماهرا في الدسائس مثل عبد العزيز بوتفليقة والجنرال القائد صالح الذي استولى شنقريحة على منصبه في ظروف غامضة.
كنك تكون سيء الحظ في اللعب الراقي حين يكون امامك اهبل مثل تبون، وجاهل بالتاريخ والسياسة والحرب مثل شنقريحة.
قبل سنوات، تتبأت صحف فرنسية والمانية بأن الجزائر تسير نحو ان تصبح دولة فاشلة،لكن لا احد توقع حينها أن يتم ذلك بهذه السرعة المهولة، والمخيفة، وكأن شنقريحة آلة لتسريع زمن تساقط الفاكهة المرة.
نظام فشل في الخروج من ارتدادات الخريف العربي، وفشل في إنقاد الدولة من الترهل، وفشل في اقناع شعبه بأن لا طائل من الديمقراطية كما يقول، وفي اطعام شعبه وضمان الماء والكهرباء…
ٱه كم كان رئيس حكومتنا سعد الدين العثماني سابقا لزمانه يوم قال : “تقيس لانکصة يخرج الضو، تحل الروبيني يخرج الما”.
سخرنا منه حينها، لقد تحدث باعجاب وافتخار في؛ما نراه نحن بديهيات، لكن وفي جزائر شنقريحة والتبون سيصبح الماء والكهرباء حلما مثل الديمقراطية.
فشل شنقريحة في إطفاء حرائق الغابات في بلاده، هذا امر عادي، هو لا يعرف سوى اشعال الحرائق، ولذلك يبدو القذافي، الذي قال عنه الصحفي التونسي سعيد الصافي انه يعرف متى يشعل الحرائق ومتى يطفؤها، افضل وامهر منه بكثير.
شنقريحة ينتمي لزمن القذافي، ولذلك فهو السياسي الوحيد في التاريخ الذي يمكن تشبيهه به، إدارته لمناورة ديبلوماسية خفيفة من عمر هلال، جعلته يبدو اضعف من ان يلعب معنا.
ولأن شنقريحة فاشل، فهو يعتقد بتحليل فاشل ايضا، إن خلق أجواء الحرب سيجعله يصادر حق الحراك الشعبي ومطالبه، سيقدم تقرير المصير على انه مؤامرة، وقادة القبايل على انهم عناصر ارهابية، والمغرب داعم للارهاب، وهلم بذلك جرا.
وكما فشل شنقريحة في مصادرة الحراك بانتخابات مغشوشة، وبدستور مغشوش، ورئيس مغشوش … سيفشل في تسويق حرب مغشوشة.
لايجد شنقريحة ما يواجه به المغرب غير لسانه وغير لغة التشرميل، هزمناه في الاتحاد الافريقي، والكركرات، وفي الامم المتحدة وواشنطن، وهزمنا وسط الجزائريين، وفوق جثت كورونا، وبين صنابير الماء وخيوط الكهرباء وحرائق الغابات، كما هزمناه في التزام الدولة تجاه فقرائها واقتصادها …
شنقريحة وتبون جعلا الجزائر العظيمة مفلسة، ولذلك لن نجد لديهما غير خطاب الإفلاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News