فن

بنموسى: السينما تختلف عن المسرح والظهور بها يجب أن يحمل بصمة

بنموسى: السينما تختلف عن المسرح والظهور بها يجب أن يحمل بصمة

انتهى مؤخرا الفنان صلاح الدين بنموسى من تصوير مشاهده في الفيلم السينمائي “الإخوان” الذي أشرف الكوميدي “طاليس” على كتابة السيناريو الخاص به وإخراجه.

وقال الفنان صلاح الدين بنموسى إنه يجسد دور رجل مسن يصاب بمرض فجأة ويتم نقله إلى المستشفى ليعيش مجموعة من الوقائع الغريبة وتتوالى الأحداث بعدها.

وأكد بنموسى في تصريح لجريدة مدار21 أن السينما تختلف عن المسرح، إذ الظهور بها يجب أن يحمل بصمة خاصة ولو كان الدور صغيرا.

وعن اشتغاله رفقة فرقة إيموراجي التي تضم ثلة من الشباب، أوضح بنموسى أنها ليست المرة الأولى التي يشتغل فيها رفقة الشباب في أعماله، مشيرا إلى أنه في عمر الـ26 كان يدرس مادة المسرح في معهد الزيراوي التابع لوزارة الثقافة.

وتعامل بنموسى حينها مع شباب في سنه، “وهم الآن أصبحوا دكاتره في المسرح، ومنهم من امتهن المجال الفني مثل عبد اللطيف الخمولي، ومنهم من أصبحوا أساتذة في المعهد العالي للفنون المسرحية”، يقوم السينمائي المغربي مضيفا “كنت مؤمنا بأنه ليس هناك أستاذا وتلميذا إنما الأمر عبارة عن مختبر يتم فيه تبادل الخبرات”.

وعن اشتغاله لأول مرة مع طاليس، قال بنموسى “تلقيت اتصالا هاتفيا من طاليس، إذ زرته بعدها في مقره الذي شد انتباهي وجود مقهى المسرح به، الأمر الذي لم أصادفه منذ أيام الطيب الصديقي، مما أيقنت أنهم أشخاصا جديين في عملهم ومحبين للمجال الفني”، مشيرا إلى أنه أحب فكرة الدور والسيناريو، وقبل الاشتغال في هذا العمل الذي يجمع ثلة من الرواد والفنانين الشباب.

وبخصوص أعماله الأخرى، أوضح بنموسى أن له عملا ثان عبارة عن فيلم سينمائي آخر يحمل عنوان “أناطو” لمخرجته فاطمة بوبكدي، والذي جرى عرضه في مهرجان سينمائي بمصر ونال ثلاث جوائز وكما نوهت الصحافة به وبالممثلين وبالدور الذي قدمه، إذ تدور أحداثه حول قصة إفريقية متمنيا أن يلقى إقبالا من طرف الجمهور المغربي، كما لقيه من قبل الجمهور المصري الذي أحب كثيرا هذا العمل، خاصة في ظل جائحة كورونا التي قضت على العلاقات الانسانية والثقافية، وقطعت علاقة الجمهور بالمسرح والسينما.

ويذكر أن فيلم “الإخوان” بطولة جماعية لمؤلفه طاليس، يجمع ثلة من الممثلين من الجيلين، بينهم مجموعة من رواد الفن من أبرزهم الفنانة فضيلة بن موسى، وعبد اللطيف خمولي، وراوية، وفاطمة بوشن، وصلاح الدين بن موسى، إلى جانب أعضاء فرقة “إيموراجي” من بينهم، الثنائي الكوميدي سعيد ووديع، ورشيد رفيق، ومحمد باسو، وكريمة أولحوس، ومايا في أول تجربة لها سينمائية، ويوسف أوزيلال وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News