سياسة

العدالة والتنمية يُنبّه لـ”اندحار” العربية ويرفض “الهرولة” نحو الفرنسية

العدالة والتنمية يُنبّه لـ”اندحار” العربية ويرفض “الهرولة” نحو الفرنسية

دعت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، لاعتماد اللغة العربية في كافة مناحي الحياة، وسلْك سبل الدول المتقدمة التي اعتمدت لغاتها الرسمية في الحياة العامة. جاء ذلك في تعقيب لعضو المجموعة النيابية، نادية القنصوري، خلال جلسة الأسئلة الشفهية ليوم الاثنين 27 دجنبر 2021، على جواب لوزير الثقافة والشباب والتواصل، حول سؤال للمجموعة يتعلق بتخليد اليوم العالمي للغة العربية.

وطالبت القنصوري وزارة الثقافة بضرورة “تفعيل أكاديمية محمد السادس للغة العربية، وعدم تذويبها في المجلس الوطني للغات، مع إحداث مراكز ترجمة لتشبيب اللغة العربية، وجعلها تواكب كل جديد”، مؤكدة في المقابل أن “اللغة العربية هوية وحضارة وكيان، يجتمع عليها المغاربة كلغة دينية ووطنية”.

ورفضت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، ما أسمتها بـ”الهرولة الكبيرة نحو اللغة الفرنسية، التي خلقت حسب تعبيرها، نخبا وأجيالا تخجل من الحديث بلغتها وتجهل أبسط قواعدها، وخلقت أجيالا تعيش انهزاما نفسيا واستيلابا حضاريا”.

وأضافت القنصوري أن وضع اللغة العربية في المغرب يعرف تراجعا واندحارا، بدءا من الأقسام التعليمية والحياة الإدارية، وانتهاء بيافطات التشوير في الشوارع، مشيرة إلى أن تقارير وطنية ودولية، آخرها تقرير البنك الدولي لسنة 2021، تؤكد ضرورة اعتماد اللغة العربية كوسيلة لتسريع وتيرة النمو، وهو ما ينبغي أخذه بعين الاعتبار “ونحن ننشد نموذجا تنمويا جديدا”، وفق تعبيرها.

ووجهت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في وقت سابق، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، تطالب من خلاله بتعريب المعطيات المتضمنة في المواقع الرسمية للوزارات والمؤسسات العمومية، وتعريب بعض الوثائق الإدارية التي تسلمها الإدارات العمومية للمواطنين.

وفي هذا الصدد، قالت المجموعة، إنها تخلد اليوم العالمي للغة العربية، من خلال عدد من المبادرات التواصلية والرقابية، منها توجيه أسئلة شفوية وكتابية، إلى الحكومة، تسائلها فيها عن الإجراءات التي ستتخذها لحماية اللغة العربية وتنمية استعمالها، وتوجيه طلب عقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، لمدارسة الموضوع نفسه، ومبادرات أخرى يُعلن عنها في حينها.

وذكرت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، في سؤالها الموجه لرئيس الحكومة، بأن دستور المملكة في فصله الخامس، نص على أن اللغة العربية تظل اللغة الرسمية للدولة، وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها وتنمية استعمالها.

كما وجهت المجموعة سؤالا شفويا آنيا لوزير الشباب والثقافة والاتصال، بشأن تحسين والرفع من شأن اللغة العربية في الإعلام المغربي، وسؤالا شفويا آنيا كذلك، للوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بشأن تراجع استعمال اللغة العربية في المرافق العامة ومناحي الحياة بالمغرب.

وارتباطا بتخليد اليوم العالمي للغة العربية، وجهت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، طلبا لرئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، من أجل عقد اجتماع للجنة بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والرياضة، ووزير الثقافة والشباب والاتصال، لمناقشة وضعية اللغة العربية في البرامج التعليمية، وفي المبادرات الثقافية، وفي برامج الإعلام العمومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News