سياسة

بوريطة: 1700 جندي مغربي بالقبعات الزرق والتزام الرباط بالسلام ثابت

بوريطة: 1700 جندي مغربي بالقبعات الزرق والتزام الرباط بالسلام ثابت

كشف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ، أن المملكة “تنشر حاليا حوالي 1700 عنصر من القبعات الزرق في إطار ثلاث عمليات” لحفظ السلام.

وفي كلمة بالمؤتمر الوزاري الرابع حول حفظ السلام المنعقد بسيول، ذكر بوريطة أنه “تماشيا مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ساهمت المملكة منذ عام 1960 في خمس عشرة عملية حفظ سلام بتفويض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

وأكد رئيس الدبلوماسية المغربية، في المؤتمر الذي تنظمه وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الدفاع الوطني بجمهورية كوريا الجنوبية، أن التزام المغرب بحفظ السلام “دائم وثابت” منذ استقلاله.

وأشار إلى أن “المملكة المغربية مصممة على مواصلة عملها لتعزيز وتكييف حفظ السلام مع السياقات العملياتية للقرن الحادي والعشرين”، معلنا أمام مؤتمر سيول عن التزامات المملكة في خمس مجالات عمل.

وتتعلق هذه المجالات بتعهدات المملكة مع المنظومة الأممية في المجال الطبي، ومجال أمن وسلامة الأفراد النظاميين، ومجال الرقمنة، والتكوين، وأجندة المرأة والسلام والأمن.

ويشارك في المؤتمر الوزاري الرابع لعمليات حفظ السلام، المنظم بسيول بشكل افتراضي، بسبب تطورات الوضعية الصحية العالمية، 700 مشارك من 155 دولة من بينهم وزراء الشؤون الخارجية والدفاع، ورؤساء المنظمات الدولية، وجامعيين وصحفيين.

ويروم هذا المؤتمر تعزيز حفظ السلام للأمم المتحدة، لاسيما تحسين أداء وتأثير عمليات حفظ السلام للأمم المتحدة طبقا لمبادرة العمل من أجل حفظ السلام.

كما يروم هذا المؤتمر الوزاري حشد الدعم السياسي للمجتمع الدولي لعمليات حفظ السلام، وتحديد الالتزامات الجديدة للدول لتعزيز عمليات حفظ السلام وتقييم تنفيذ هذه الالتزامات.

ويتطرق جدول أعمال هذا اللقاء لمواضيع تهم “استدامة السلام”، و”الأداء والمسؤولية”، و”الشراكات والتكوين وتعزيز القدرات”، و “حماية المدنيين والأمن والسلامة”، فضلا عن “تعزيز القدرات التكنولوجية والطبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News