سياسة

توافق ببيت الاستقلال على رئاسة ثلاثية للمؤتمر الثامن عشر

توافق ببيت الاستقلال على رئاسة ثلاثية للمؤتمر الثامن عشر

علمت جريدة “مدار21” الإلكترونية، من مصدر استقلالي حضر المحطة التنظيمية بأنه تم التوافق على رئاسة ثلاثية للمؤتمر الثامن عشر.

وبحسب مصدر الجريدة، سيترأس المؤتمر كل من فؤاد قديري وعبد الجبار الراشيدي وعبدالصمد قيوح.

واحتدم الصراع على رئاسة المؤتمر الثامن عشر بين تياري حمدي ولد الرشيد ونزار بركة، وهو ما جعل استمرار المحطة التنظيمية المنطلقة ببوزنيقة أمس الجمعة بشكل عادي “شبه مستحيل”.

وبالرغم من أن العادة التي جرت هي أن من يشرف على عرض التقرير الأدبي والمالي هو رئيس المؤتمر، لكن الخلافات جعلت رئيس اللجنة التحضيرية عبد الجبار الراشدي هو الذي يشرف على العملية، بعد تعذر التوافق على اسم رئيس المؤتمر.

وكان الاتفاق هو إعلان رئيس الموتمر بعد الجلسة الافتتاحية، لكن الطرفين لم يتوصلا لأي اتفاق، الأمر الذي جعل المحطة التنظيمية تدخل في نفق المواجهة بين التيارين.

وطالب تيار الصحراء، الذي طالب في بداية الأمر بإسناد رئاسة المؤتمر للنقيب الأنصاري، رئيس جهة فاس مكناس، وهو ما تعذر بسبب تشبث تيار بركة بعبد الصمد قيوح عقد المأمورية، (طالب) بضرورة اللجوء للتصويت لحسم رئيس المؤتمر.

وشهد المؤتمر إلى حدود منتصف الليل أمس الجمعة، رفع الشعارات والشعارات المضادة بين تياري الحزب أمام المنصة الرئيسية، إذ تدخل ولد الرشيد، وفق ما عاينته الجريدة، لتهدئة الأجواء.

ويدخل حزب الاستقلال محطة المؤتمر متوافقا على تجديد ولاية نزار بركة، غير أن الصراعات الحالية يرتقب أن يكون لها ما بعدها على مستوى تماسك الحزب.

وانطلق مؤتمر الاستقلال، عشية أمس الجمعة، بحضور رئيس الحكومة إلى جانب وزراء وأمناء عامون لأحزاب سياسية مغربية، إضافة إلى قيادات نقابية بارزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News