سياسة

في خطوة “ابتزازية”..الجزائر تمنع مدريد من إعادة بيع غازها للرباط

في خطوة “ابتزازية”..الجزائر تمنع مدريد من إعادة بيع غازها للرباط

يبدو أن النظام الجزائري ماضٍ في مسلسل تصعيده اتجاه المغرب أكثر من أي وقت مضى، حتى وإن استدعى الأمر “ابتزاز” شركائه في الاتحاد الأوربي، إنزالا لرغبته الجامحة في شد الخناق على المغرب وعزله إقليميا.

التصعيد الجديد الذي تبنّاه نظام عبد المجيد تبون هذه المرة، يتجلى في اشتراطه على مدريد عدم تزويد المغرب بالغاز الطبيعي نظير ضمانها احتياجات البلد من هذه المادة الحيوية، بحسب ما أكدته مصادر مسؤولة لصحيفة “إل موندو الإسبانية”.

ويأتي هذا في وقت راجت أخبار عن اتفاق بين مدريد والرباط حول رفع إسبانيا مطالبها من الغاز الجزائري، بما يوفر بعضا من احتياجات الرباط من الغاز، على أن يستعمل خط أنابيب “المغرب العربي ـ أوروبا” عكسيا للنقل من إسبانيا إلى الرباط وذلك بعد أن كانت هذه الأخيرة تقوم به على مدار 25 سنة.

وبحسب ما أكدته المصادر ذاتها فقد “منعت الجزائر إسبانيا من إعادة بيع غازها للرباط كما فرضت شروطا لتوسيع خط الغاز الوحيد الذي تحتفظ به الآن مع ألميريا، في إشارة إلى ميدغاز”، تقول المصادر مشيرة إلى أن “حكومة سانشيز تواجه جبهة جديدة بزيادة اعتمادها على السلطة الجزائرية”.

ويضيف أن “الأزمة بين الجزائر والمغرب تزداد سوءًا واعتماد إسبانيا القوي على الغاز في هذه المرحلة من انتقال الطاقة قد فتح جبهة جديدة أمام حكومة بيدرو سانشيز الائتلافية الضعيفة بالفعل” على حد تعبير المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News