ثقافة

رواق القضاء بالمعرض الدولي للكتاب يفوز بجائزة الولوج الدامج

رواق القضاء بالمعرض الدولي للكتاب يفوز بجائزة الولوج الدامج

حاز رواق المجلس الأعلى للسلطة القضائية بالمعرض الدولي للنشر والكتاب على جائزة الرواق الولوج والدامج لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، في فئة العارضين المؤسساتيين.

وسلمت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار الجائزة للمدير العام للشؤون المالية والإدارية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أحمد صابر، وذلك يوم الجمعة، في إطار فعاليات الدورة التاسعة والعشرين من المعرض المقام بالرباط.

وبهذه المناسبة، أشادت المسؤولة الحكومية بالمجهودات التي يبذلها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في توفير الولوجيات وتسهيل الإدماج للأشخاص في وضعية إعاقة.

كما نوهت عواطف حيار ببرنامج المجلس التواصلي المكثف بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الحالية، بقولها: “مكن هذا البرنامج من اضطلاع فئة الأشخاص في وضعية إعاقة على الإصدارات بشتى أنواعها بشكل سلسل وميسر، عبر حذف جل الحواجز البيئية والمادية والتنظيمية، إلى جانب الثقافية والتي تحول دون ولوجهم إلى حق المعرفة”.

وذكرت حيار بما قامت به الوزارة المعنية لصالح الأشخاص في وضعية إعاقة، بتقديمها لخدمات عديدة من قبيل التأهيلية منها والمساعدة على التمدرس علاوة على الخدمات الشبه طبية.

وأكدت الوزيرة على الالتقائية الكبيرة التي تربط وزارتي التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والصحة، مما نتج عنه خلق مراكز اجتماعية وصحية في جميع جهات المملكة، منوهة بمدى أهميته لكونه يمثل اندماج القطاعات.

وذكرت بالحدث الهام الذي عرفه القطاع قبل حوالي أسبوع والمتعلق بمصادقة المجلس الحكومي على بطاقة الشخص في وضعية إعاقة.

كما شددت على اعتماد الوزارة المعنية على عدد من الإجراءات لاستفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من حقوقهم كاملة سواء على المستوى الثقافي، والترفيهي والرياضي، ذاكرة أن أبرزها يتمثل في إصدار قرار مشترك بين وزير الشباب والثقافة والتواصل ووزير الاقتصاد والمالية بإعفاء الأشخاص ذوي الإعاقة من أداء رسوم زيارة كل من المعالم والمتاحف والمواقع التاريخية التابعة لوزارة الثقافة والاتصال، مما مكن من ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى هذه الأماكن بشكل مجاني.

وشكلت وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة لجنة تحكيم تتكون من ممثلي الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة والتي قامت بزيارات لكافة فضاءات وأروقة المعرض بغرض تقييمها اعتمادا على ورقة تقييمية أعدت لهذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News