صحة

المغرب يتجه لفرض “جواز التلقيح”.. والعودة لـ100 ألف ملقح يوميا

المغرب يتجه لفرض “جواز التلقيح”.. والعودة لـ100 ألف ملقح يوميا

من المرتقب أن تعلن وزارة الصحة المغربية، فرض “جواز التلقيح” في الأيام القليلة المقبلة في الأماكن العامة.

وبحسب ما توصلت به جريدة “مدار 21” من مصادر داخل الوزارة، فقد قررت فرض جواز التلقيح بسبب “التراجع الكبير الذي تعرفه الحملة على صعيد المملكة، والذي سيساهم في تأخير بلوغ المغرب للمناعة الجماعية”.

وأكدت ذات المصادر، أن جواز التلقيح، والذي كانت قد أوصت اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح بفرضه، سيمكن من دخول الأماكن العمومية، والتنقل بين المدن، مشددة على أن “الإقبال على التلقيح في الأيام المقبلة، سيكون حاسما في تحديد موعد فرض الجواز”.

وحسب مصادر “مدار 21″، فاللجنة العلمية للتلقيح، حددت رقم 100 ألف ملقح بالجرعة الأولى في اليوم الواحد، “للعودة للمسار الصحيح لحملة التلقيح بالمملكة”، وذلك بغية بلوغ المغرب للمناعة الجماعية في “أشهر معدودة”.

وكان وزير الصحة الجديد، خالد آيت الطالب، الذي ترأس اجتماعا صبيحة الجمعة الفارط، بعد ساعات من تعيينه خلفا لنبيلة الرميلي، قد وجه مراسلة إلى المدراء الجهويين للصحة، يحثهم فيها على تسريع وتيرة حملة التلقيح الوطنية”.

وأشار الطالب إلى أن الحملة “تميزت بنوع من الدينامية والتطور، اعتمادا على عدة عوامل من بينها؛ التنسيق بين القطاعات الحكومية”، ومع ذلك، يضيف الوزير فإن عملية التطعيم كانت “بطيئة خلال الأسابيع القليلة الماضية، مما سيؤثر حتماً على مدة حملة التلقيح”.

وقال وزير الصحة، في مراسلته التي تتوفر جريدة “مدار 21” الإلكترونية على نسخة منها، إن “تسريع وتيرة التلقيح يجب أن يكون قويًا واستباقيًا وهادفًا، مما يجعل من الممكن الاستفادة من الجرعة الأولى لفائدة الأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم الأول، واستكمال جدول التطعيم بالجرعة الثانية والثالثة لأولئك الذين بدأوا تلقيحهم”.

وأمر آيت الطالب بالتركيز على الفئات العمرية، الأكثر من 60 سنة، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 39 سنة، والأطفال ما بين 12 و17 سنة.

وأوصت المراسلة الوزارية على تقييم إنتاجية اللقاحات وإنشاء وإعادة تنظيم مراكز التلقيح، وتنظيم تطعيم الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم لأسباب طبية في CHUs أو CHRs أو CHP، وتنظيم زيارات منزلية لفائدة الأشخاص فوق سن 65 والمصابين بأمراض، علاوة على دمج التلقيح في خدمات الحملة السنوية للزيارة الطبية المنهجية في المدارس.

كما حث الوزير على دمج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحملة، ومن هم خارج المدرسة والمهاجرون والأطفال في نزاع مع القانون، وإعادة توجيه الاتصالات واستهدافها لصالح تسريع عملية التلقيح، والإشراك المستمر لوسائل الإعلام المحلية في الترويج لحملة التلقيح وتوجيه السكان إلى مواقع التلقيح.

وبلغ عدد الأشخاص المتلقين للجرعة التالثة من لقاح كورونا، إلى حدود يوم الأحد 17 أكتوبر، 705 ألف و534، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 20 مليون و 925 ألف و 569 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و 236 ألف و 66 شخصا.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News