صوت الجامعة

ميراي يتمسّك بتقليص التكوين ويدعو طلبة كليات الطب لاستئناف الدارسة

ميراي يتمسّك بتقليص التكوين ويدعو طلبة كليات الطب لاستئناف الدارسة

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، عن تمسكه بقرار مراجعة دفاتر الضوابط البيداغوجية الوطنية الخاصة بعدد سنوات التكوين من 7 سنوات إلى 6 سنوات بالنسبة لتكوين دكتور في الطب، مع توسيع نطاق التداريب لتشمل المراكز الاستشفائية الجهوية والإقليمية والمؤسسات الصحية التابعة للقطاع الخاص بالإضافة للمراكز الاستشفائية الجامعية.

وكشف ميراوي في معرض  جوابه اليوم الاثنين على سؤال برلماني، حول ” مستقبل تكوين طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة في ضوء التطورات الحالية”، أنه تم  الرفع من نسبة التأطير البيداغوجي والإداري، من خلال تخصيص 536 منصبا ماليا لفائدة هذه الكليات برسم السنة المالية 2023، مشيرا إلى  نسبة التأطير البيداغوجي، تصل إلى  16 طالبا لكل أستاذ بكليات الطب والصيدلة، و13 طالبا لكل أستاذ بالنسبة لكليات طب الأسنان.

وأكد المسؤول الحكومي أنه تخصيص ميزانية لفائدة الجامعات العمومية لإحداث مراكز المحاكاة في مجال الطب، قصد تمكين الطلبة من القيام بالتداريب اللازمة والاستفادة من تكوين جيد وفق اعلى معايير الجودة، لافتا إلى إعداد 3 مشاريع مراسيم، بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية، وعبر إشراك فعلي للعمداء وممثلي الأساتذة الباحثين والطلبة بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وردا على احتجاجات طلبة الطب الرافضة لتقليص مدة التكوين، أوضح ميراوي أنه في إطار توطيد التواصل القائم بشأن الوضعية التي تعرفها كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، وبدعوة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تم عقد مجموعة من اللقاءات مع ممثلين عن طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أعقد اجتماعات أيام 16 و17 و20 دجنبر 2023 بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بحضور عمداء ونواب عمداء هذه الكليات، ومسؤولين بالوزارتين، حيث  تم عرض مختلف محاور الملف المطلبي لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان واقتراح مجموعة من الإجراءات لمعالجة الإشكالات المطروحة وكذا مختلف آليات تجويد التكوين في هذه الميادين.

وأكد ميراوي أنه بعد نقاش مستفيض، تم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات، منها الحفاظ على القيمة المعنوية لدبلوم الدكتوراه في الطب، وعدم اعتبار طب الأسرة تخصصا بحد ذاته، واعتبار وحدتي طب الأسرة خلال السنة السادسة كوحدات اختيارية وغير ملزمة لنيل دبلوم الدكتوراه في الطب أو لمناقشة الأطروحة، والاحتفاظ بمساري الداخلية والإقامة.

وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق على استكمال إخراج هيكلة السلك الثالث قبل متم شهر أبريل 2024، واستكمال الترسانة القانونية للسلك الثالث مع العمل على إخراجها قبل نهاية شهر غشت 2024، إضافة إلى قبول الأطروحات النظرية المحضة وتنزيل منصة رقمية من أجل تسهيل ولوج مواضيع الأطروحات على مستوى كل كلية في أجل 3 أشهر.

علاوة على ذلك، لفت ميراوي إلى إعادة النظر في ظروف وكيفية اجتياز مباراة الولوج إلى كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية، مع دراسة إمكانية رفع عتبة الانتقاء، وتسريع أشغال إعادة تأهيل المراكز الاستشفائية بكل من الرشيدية وكلميم وبني ملال، وتجهيزها للتكيف مع متطلبات التكوين، وتوفير الإمكانيات المادية لمواكبة ارتفاع أعداد الطلبة من أجل إنجاز التداريب التطبيقية بالصيدلة.

وسجل وزير التعليم العالي أنه تم أيضا الاتفاق على الزيادة في عدد كراسي العلاج في طب الأسنان وتوفير التأطير الكافي خلال الأشغال التطبيقية والتداريب الاستشفائية، إضافة إلى  التوافق حول المطالب المعبر عنها من طرف الطلبة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كما تم تجديد الدعوة للطلبة من أجل الرجوع الى أقسام الدراسة واستئناف سنتهم الجامعية في أحسن الظروف.

وفي سياق متصل، كشف ميراوي أن عدد الشواهد المحصل عليها في الطب وطب الأسنان والصيدلة، عرف ارتفاعا متزايدا خلال السنتين الأخيرتين، حيث انتقل من 2945  شهادة سنة 2022 إلى 3066 شهادة سنة 2023. ويشكل القطاع الخاص ما يناهز 30 بالمئة  من مجموع الشهادات المحصل عليها، بينما وصل عدد المعادلات التي تمت معالجتها بالإيجاب إلى 2117 معادلة سنة 2022 و 2119 معادلة سنة 2023.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News