فن

خبراء يؤكدون أهمية الذكاء الاصطناعي بالسينما لتحقيق التنمية المجالية

خبراء يؤكدون أهمية الذكاء الاصطناعي بالسينما لتحقيق التنمية المجالية

سلط أكاديميون وخبراء وباحثون، بميسور في افتتاح فعاليات الدورة الأولى للأيام السينمائية والإعلامية لإقليم بولمان التي تنظمها عمالة الإقليم بشراكة مع المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط ومجلس جهة فاس – مكناس، الضوء على الدور الهام الذي تضطلع به السينما والإعلام في التنمية المجالية بإقليم بولمان.

وأكد المتدخلون، الذين كانوا يتحدثون في إطار ندوة علمية حول موضوع “دور السينما والإعلام في التنمية المجالية”، على أهمية دور السينما والإعلام في التسويق الترابي للإقليم والتعريف بالمؤهلات والإمكانيات التي يزخر بها.

وفي هذا السياق، أبرز حكيم بلعباس مدير المعهد العالي لمهن السينما والسمعي البصري، الدور الهام للسينما في التنمية المجالية وضرورة البحث عن الخاصية البصرية والسردية للمنطقة ووضعها في قالب سينمائي بوسائل حديثة.

وأكد بلعباس على أهمية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوجي وتوظيفهما في مجال الإنتاج السينمائي للنهوض بالإقليم وتحقيق التنمية المجالية المطلوبة.

من جهته، أكد عبد اللطيف بنصفية مدير المعهد العالي للإعلام و الاتصال بالرباط على أهمية مساهمة وانخراط الإعلام في مختلف المجالات والبرامج التنموية، مشيرا إلى أهمية تضافر الجهود من أجل النهوض بالتنمية المجالية بإقليم بولمان.

من جانبه، ركز الأستاذ عبد الله ساعف رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية على أهمية أن تضع البرامج التنموية بعين الاعتبار الحاجيات المحلية مع الحرص على مراعاة الموارد والإمكانيات المتاحة المناسبة.

أما محمد الغزوي، عن اللجنة التنظيمية للملتقى فأكد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع المجلس الإقليمي لبولمان هو فتح نقاش حول دور السينما والإعلام في التسويق الترابي للإقليم والتعريف بإمكانياته في الاستثمار الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى الاحتفاء بالطاقات الشابة المنتجة للأشرطة الوثائقية والسينمائية بالإقليم وكذا مختلف الطاقات والفعاليات التي تساهم في تنمية الإقليم.

وتميز حفل افتتاح الملتقى بالإعلان عن فتح باب الترشيح للمشاركة في مسابقة إقليمية لفائدة الصحافيين والإعلاميين، وذلك عبر مواد تعرف بالإقليم وتبرز إمكانياته الواعدة.

وستتخلل فعاليات الدورة الأولى للأيام السينمائية والإعلامية لإقليم بولمان، التي أسدل يوم أمس الأحد، عرض مجموعة من الأشرطة الوثائقية والقصيرة، والإعلان على نتائج المسابقة المحلية للأشرطة التي تتنافس فيها مجموعة من الإنتاجات الخاصة بالأندية والطاقات الشابة بالإقليم.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم على هامش هذا الحدث تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الصحافيين، وورشات مماثلة لفائدة الأندية السينمائية والطاقات الشابة.

كما يشتمل برنامج التظاهرة على تنظيم ماستر كلاس حول صناعة الأشرطة الوثائقية، وورشة حول موضوع “إعلام القرب وأخلاقيات مهنة الصحافة من أجل تواصل فعال ومهني”، إضافة إلى فقرة تكريمية، وتقديم مجموعة من الوصلات الفنية (فلكلور محلي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News