مجتمع

مقتل قاصر بوحدة صناعية بالبيضاء يعيد تشغيل الأطفال للواجهة ومطالب للسكوري بالتصدي للظاهرة

مقتل قاصر بوحدة صناعية بالبيضاء يعيد تشغيل الأطفال للواجهة ومطالب للسكوري بالتصدي للظاهرة

وصلت فاجعة مقتل طفل بوحدة صناعية بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، التي لقيت تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي، إلى البرلمان حيث شكلت موضوع سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، لبنى الصغيري، لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري.

وقالت الصغيري في سؤالها الكتابي إن منطقة مديونة بالدار البيضاء شهدت فاجعة بكل المقاييس، بعد أن لقي قاصر يبلغ من العمر 15 سنة مصرعه بوحدة صناعية بطريقة بشعة، إذ ابتلعته آلة لتلوين وتزيين سراويل “الجينز” أو ما يعرف لدى العامة بـ”ديلافاج”، وحولت جثته إلى أشلاء.

كما أشارت النائبة البرلمانية إلى أن عناصر الوقاية المدينة لم تتمكن من انتشال الجثة إلا بعد ساعات، بعد تفكيك الآلة قطعة قطعة، في مشهد تقشعر له الأبدان، مسجلة أن هذه الفاجعة ليست الأولى بالمنطقة، إذ سبق أن شهدت حوادث مماثلة على مدار السنوات الماضية، لقي فيها أطفال وقاصرون مصرعهم، رغم أن دستور 2011 نص على حماية حقوق الأطفال والطفلات، بالإضافة إلى النصوص والاتفاقيات التي صادق عليها البرلمان، ثم القانون رقم 19.12 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل للعاملات والعمال المنزليين.

وتبعا لذلك، ساءلت لبنى الصغيري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات عن “الإجراءات التي اتخذتموها والتي تنوون اتخذوها كوزارة، وكحكومة، من أجل التصدي والحد من ظاهرة تشغيل الأطفال التي تعتبر تهديدا حقيقيا للسلامة البدنية والنفسية للقاصرين”.

يونيو الفارط، كشفت مندوبية التخطيط المغربية أن عدد الأطفال النشيطين الذين يعملون في البلاد يبلغ حوالي 127 ألف طفل، في حين يبلغ عدد الأطفال الذين يزاولون أشغال خطيرة 77 ألف طفل بنسبة 60.5 بالمئة من الأطفال العاملين.

وأكدت المؤسسة الرسمية أن عدد الأطفال العاملين بالمغرب يستمر في الانخفاض بالمقارنة مع السنوات الفارطة؛ ففي سنة 2021، تراجع عدد الأطفال النشطين العاملين بـ14 في المئة، كما أن هذا العدد تقلص بنحو النصف مقارنة بسنة 2017.

وأظهرت المعطيات التي كشفت عنها المندوبية بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال؛ 12 يونيو من كل سنة، أن معظم الأطفال يشتغلون بالوسط القروي مشيرة إلى أن هذه الظاهرة تنتشر بين الذكور أكثر من الإناث، وغالبا ما ترتبط بالانقطاع المبكر عن الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News