تربية وتعليم

علاكوش: بنموسى استهتر بالنقابات بتمرير النظام الأساسي والمفاوضات بضمانة حكومية فرصة للتصحيح

علاكوش: بنموسى استهتر بالنقابات بتمرير النظام الأساسي والمفاوضات بضمانة حكومية فرصة للتصحيح

كشف يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، عن أسباب الرفض النقابي للنظام الأساسي الجديد، معلقا الآمال على إمكانية تصحيح الوضع من خلال المفاوضات المقبلى لمراجعة هذا النظام بضمانات حكومية وبحضورمختلف القطاعات المعنية، رافضا الاتهامات الموجهة للنقابات بخصوص مسؤوليتها في تمرير النظام الجديدز

وفي تصريح لجريدة “مدار21”  على هامش اجتماع النقابات برئيس الحكومة عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين، أكد علاكوش أن “نقابات التعليم الأربع التقت برئيس الحكومة، بدعوة منه، ووضعت أمامه كل حيثيات النظام الأساسي وعبرت عن رفضها لهذا النظام مستندين على أرضية الإتفاق الذي يقول بالاعتماد على المنهجية التشاركية، الشيء الذي أخل به وزير التربية الوطنية من خلال قراره بشكل أحادي الذهاب بنص مبتور إلى المصادقة بمجلس الحكومة”.

وأضاف المتحدث بأن النقابات “قدمت خلال الاجتماع جميع الدفوعات الموضوعية أمام رئيس الحكومة التي تبرز الاختلال البين بهذه المنهجية وما أثارته من احتجاجات مشروعة من طرف نقابات الأسرة التعليمية نساء و رجالا على اعتبار أن هذا النص لم يدخل التعديلات التي تم تقديمها لوزير التربية الوطنية قبل التمرير إلى المصادقة بمجلس الحكومة”.

وأشار المتحدث نفسه إلى أن رئيس الحكومة “تفهم  مطالب النقابات، باعتبار أن الارتقاء بالوضعية المادية والمهنية مطلب أساسي وضروري من أجل إعمال الإصلاح المنشود”.

وأفاد يوسف علاكوش أن النقابات مجتمعة أصدرت بلاغا في الموضوع “تؤكد من خلاله عزمها على مواصلة هذا الحوار بإشراف رئيس الحكومة وبشروط جديدة، متمثلة في ضمانات حضور الوزراء المعنيين، لأن بنموسى تحجج فيما قبل باستشارة قطاعات حكومية أخرى في السابق”، مضيفا أنه لهذا أكدت النقابات على وجود كل القطاعات المعنية في جلسة واحدة لمناقشة جميع القضايا بما فيها المطالب المادية.

ولفت علاكوش إلى أنه “عمليا يعني ذلك أنه تم رفض النظام الأساسي السابق بحيث، والأم سيتم تعديله على أرضية المطالب الحالية لنساء ورجال التعليم، بما فيها المهنية والمادية”، مضيفا أنه تم قبول هذه الموافقة المبدئية لرئيس الحكومة، وأن الاحتجاجات لن تتوقف حتى تفعل هذه المطالب.

وأبرز أن النقابات “ستقوم بوقفة إنذارية أمام مقر وزارة التربية الوطنية، يوم 2 نونبر، احتجاجا على ما قام به من خلال الإستهتار بالحركة النقابية والتوجه وحده من أجل فرض الأمر الواقع”، مضيفا أن “النقابات ستواصل التفاوض دون إغفال أي من النقاط المرفوعة من نساء ورجال التعليم”.

وسجل علاكوش أنه سيتم الرجوع من خلال هذا النقاش إلى ما قبل فترة 20 شتنبر قبل أن يتم اتخاذ قرارات متسارعة، إذ سيتم الرجوع لتصحيح الوضع بالإضافة للمطلب مراجعة التعويضات والزيادة في الأجور.

وحول الانتقادات الموجهة للنقابات أنه بعد عشر سنوات عجاف بدون حوار أو تحقيق أي مطلب “لم يكن أمام النقابات أي خيار إلا التفاوض عندما دعيت إلى ذلك”، مضيفا أنه بعد تعيين الوزير بدأت الحوارات في 15 أكتوبر، وما أسفرت عنه من نتائج تم رفضها تباعا ما أطال أمد الحوار.

وتابع المسؤول النقابي أنه بعد اتفاق 18 يناير 2022 كان هناك إتفاق آخر حول المبادئ المؤطرة، مضيفا ردا على من يقولون بأنها لم تتضمن مطلب الزيادة في الأجور أن في الشطر الأخير “توجد مراجعة مرسوم التكوين والتعويضات المخولة للأطر”، مشيرا إلى أن جميع القطاعات المستفيدة من الزيادة في الأجور تم ذلك عبر مدخل التعويضات.

ورفض علاكوش الالتفاف على المطالب أو محاولة التملص والهروب من الأجوبة الملحة بإلصاق التهمة بالنقابات أو غيرها، مضيفا أنه تم التأكيد على أن هذا النظام الأساسي لم يراع لا المنهجية المشتركة ولا المطالب والأفكار ولا الدفوعات التي تم تقديمها، وبالتالي فهو لا يعني النقابات وهو مشروع أحادي لوزير التربية الوطنية ولن نقبله ولن يُفرض علينا.

وأفاد علاكوش بأن هذا هو المنطلق الذي تم نقاشه مع رئيس الحكومة، وتم توضيح أن وزير التربية الوطنية أخبر قبل المصادقة برفضنا لهذا المشروع وتقديمنا مذكرة تعديلية لن تؤخذ بعين الاعتبار، ما يجعل موقف الرفض النقابي لهذا النظام سليما، مفيدا أن النقابات قامت بمحاولات مؤسساتية من أجل ثني الوزير عن نشر هذا المرسوم خلال الفترة بين المصادقة والنشر.

وحول الزيادة في الأجور، أفاد أنه عند بسط النقابات لكل المطالب لم يكن هناك أي تحفظ على النقط المطروحة من طرف النقابات وبالتالي إعتماد مرسوم بمدخلين (المسار المهني، التعويضات) يقتضي النظر في المطالب المهنية والمادية لأن النص المرفوض يتضمن المطلبين معا.

وبخصوص استمرار الاحتجاج، أكد المتحدث ذاته أنه إذا تحقيق المطالب في المفاوضات القادمة أنه يمكن حينها توقف احتجاج رجال ونساء التعليم، لأن هؤلاء ليسوا هواة الاحتجاج.

تعليقات الزوار ( 5 )

  1. …نطالب باستقالة وزير اللا تربية بن موشي وحكومة اخناتوش…لأنهم يطبقون املاءات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ضدا على ارادة الشعب …بتدمير التعليم والصحة والزيادات في أسعار المواد الأساسية الغذائية والفلاحية والنقل والطاقة والماء والكهرباء والسكن …واخضاع المواطنين بالعيش تحت ضغوطات السلف الطويل الأمد….وبيع كل ممتلكات المغرب من ثروات طبيعية إلى الصهاينة..وهناك أخطر من ذللك انهم يريدون إقامة دولة صهيونية امازيغية
    اقرؤوا le protocole de Torento …فهو خارطة الطريق لتنفيذ مخططهم المقيت والمدمر للمجتمع والأسرة والأمة باكملها …وبإذن الله لن يصلوا إلى مبتغاهم …
    اللهم اني قد بلغت .

  2. لكي تكون هيأة التفتيش والمراقبة أكثر عطاء للأستاذ .. يجب ما يلي:
    * تخصيص الأسبوع الأول من الزيارة بالتمام والكمال لتقديم الدروس في كل المواد أمام جماعة القسم وأن يجلس الأستاذ منتبها ومتابعا للتنزيل الحي لكل المقاربات والبيداغوجيات من طرف السيد المفتش داخل الفصل .. كيف يقدم؟ كيف يتعامل؟ كيف يتصرف ؟ كيف يقوم تلاميذ لا علاقة لهم بالتحصيل الدراسي؟ كيف يضبط؟ كيف يوزع الزمن؟ والاهم ما نسبة المنتبهين؟ ما نسبة تحقق التعلمات؟…
    * في الأسبوع الثاني يجلس السيد المفتش في الخلف يتولى الأستاذ المسؤولية … ويقوم مدى استفادته من الأداء الحي والمباشر الذي عاشه في الاسبوع الاول مع السيد المفتش…
    حينئذ يمكن أن تظهر الآثار الايجابية لهيئة التأطير والمراقبة والتفتيش.
    * فروض وروائز وامتحانات التقويم يجب أن تنجز من طرف السادة المفتشين كل حسب الجهة الموكولة اليه وتوزع موحدة حسب المستويات في كل مدارس الجهة من الأول الى السادس لكي يتحقق مبدإ تكافؤ الفرص ولكي تتحقق الجودة المطلوبة في وضع الأسئلة والتدرج المطلوب.
    السيد الوزير والسادة مدراء الأكاديميات والسادة المديرون الإقليميون .. عليهم جميعا أن ينزلوا من عليائهم وأن يفرض عليهم القانون تخصيص اسبوع في كل سنة دراسية للنزول الى إحدى المدارس النائية أو في إحدى الأحياء الشعبية لمزاولة مهنة التدريس لمدة أسبوع كامل بالنيابة عن استاذ القسم للوقوف على مكامن القوة والخلل ولوضع الاستراتيجيات العملية لتجاوزها .. وأن يدخل كل هذا في صلب عمل هولاء المسؤولين الكبار عن التعليم.. وأن يخضعوا لمراقبة اعلى سلطة في البلاد وهي الملك..
    مصلحة التلميذ المغربي وحب التلميذ المغربي وشرف وعزة المهنة واحترام التشريعات الوطنية والدينية والعالمية يقتضي هذا .. حينئذ يمكن ان يكون تعليمنا مثل التعليم في اليابان والصين ودول العالم المتطور.. فالنزول عند التلميذ ومعايشة همومه ومعرفة ميولاته وطبيعته وتربيته كفيل بوضع تحيين مناسب للحالة في كل سنة من أجل مصلحته.. هكذا تخدم مصلحة التلميذ وليس بالشعارات والتضييق على الاستاذ وحده. أتمنى أن يصل كلامي هذا لكل من يحب التلميذ المغربي بحق.

  3. سيروا يا الاغبياء واش نتوما سنيتو معاه على داك النظام المشؤوم او مازال عاد تتعلقو حشمو على عرضكم يا المنافقين

  4. إذا كانت النقابات تدافع فعلا عن رفع الحيف عن الموظفين لماذا إذن تغاضت عن الحيف الواقع على مفتشي التوجيه غير الممارسين ولم تطلب بحدف الفقرة2 من المادة82 الظالمة؟ ولم تذكرها أية نقابةحتى في بياناتها “الاستنكارية” بعد صدور نظام المآسي في الجريدة الرسمية؟؟؟!!!!

  5. أنتم هذه النقابات سياستكم كالحرباء أو الوطواط مرة مع الطيور مرة مع الفئران كونوا واضحين مع الجميع الله يخليكم وكونوا منصفين إتجاه الأوضاع سواء للموظف أو الدولة لانكم تمثيلية دستورية لشريحة من الشعب.لان ملف التعليم سايرتموه مند مدة مع جميع الوزراء المتعاقبين على القطاع وفي جميع المحطات هنا تكمن مدا مصدقياتكم ونقلكم الحقائق لكتلتا الجبهتين (العامل اوالموظف والمشغل أو الإدارة)مثلا هذا الملف ديال التعليم كنتم في اتم الاتفاق على جميع المراحل والحصول.الا أن بمجرد تحرك الاساتذة ضض المحتوى وضضكم ومتنكرين لدوركم وما قدمتموه لهم واسغنوا عن تمثيلكم للقطاع مكتفءين باطار التنسيقيات الذي في حد داته غير قانوني للحوار مع مؤسسة حكومية دستورية وبقدرة قادر هرولتم إلى جانب الموظفين وتنكرتم لكل ما اتفقتم به مع الحكومة ترزنوا شويا الله اخليكم راه اولاد الشعب في الأزقة يجوبون وما ذنبهم في هذا الصراع المفتعل؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News