فن

بمشاركة ممثلين فرنسيين.. العسري يفكّك حرية التعبير والإبداع من منظور غربي في فيلمه الجديد

بمشاركة ممثلين فرنسيين.. العسري يفكّك حرية التعبير والإبداع من منظور غربي في فيلمه الجديد

في تجربة سينمائية جديدة، كشف المخرج المغربي هشام العسري عن تحضيره أول فيلم له باللغة الفرنسية يحمل عنوان “Couple heureux”، بمشاركة ممثلين فرنسيين.

وقال العسري، في تصريح لجريدة “مدار21″، إن أحداث هذا الفيلم تدور حول كاتب فرنسي متزوج من امرأة مغربية يضطر بعد اكتشاف حمل زوجته الخروج إلى سوق الشغل، إثر مكوث زوجته في البيت بعدما كانت المسؤولة الوحيدة عن إعالة الأسرة.

وتنطلق حكاية الثنائي في قالب الإثارة والتشويق، إذ يقودنا الفيلم في رحلة “الواقع المر” لفنان كاتب كان منعزلا عن العالم، يجد نفسه مجبرا للخروج إلى الفضاء الخارجي والواقعي بحثا عن لقمة العيش، يضيف العسري.

وفي طريق البحث عن فرص عمل، والحصول على مدخول يعيل به أسرته، يلتقي هذا الكاتب بأشخاص سيغيرون مسار حياته ويقحمونه في مشاكل عديدة.

ويشير مخرج الفيلم، في تصريحه للجريدة، إلى أن هذا الأخير يعالج موضوع حرية التعبير والإبداع في العالم، ويتعامل معها من المنظور غربي وليس المغربي، رغم أن القصة تحكي عن المغرب والعالم العربي، لكن وجهة نظر الشخصية فرنسية.

ويفسر العسري تبنيه زاوية غربية في تناول موضوع عمله السينمائي الجديد برغبته في منح فرصة سرد القصة المتعلقة بحرية التعبير والإبداع في مجتمعنا وحقبتنا بشكل مختلف عن العادة.

ويُبرز المتحدث ذاته أن الفيلم ينقل أيضا المعيقات والصعوبات التي تعترض شخصا ما، حيث إن الحاجة تقوده إلى خرق العادات والتخلي عن مبادئه، والتضحية بأشياء مهمة.

ويشارك في هذا الفيلم كل من جولي غايي، وأليزي كوست، وطوماس سيمكا، ونادية كوندا، وممثل مغربي بلجيكي يجسد دور البطل يدعى “أبو بكر”.

وكان المخرج والكاتب هشام العسري أصدر مؤخرا روايته الرابعة تحت عنوان “مفعول الشيطان” بالنسخة العربية، تناول فيها مجموعة من الظواهر المجتمعية بسخرية.

وتدور قصة الرواية حول مَلَاكيْن يسجلان السيئات والحسنات للإنسان، يجمعهما حوار لفهم البشرية والتطرف، وسط تخبط أحد الأشخاص، حيث إن ملاك اليمين يسجل الأعمال في كتاب قديم، بينما ملاك الشمال يدونها في لوحة إلكترونية.

ومن المرتقب أن تُكرم الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي المخرج والكاتب هشام العسري عن مساه الفني إلى جانب أسماء بارزة من صناع ونجوم السينما العربية وهم الممثل المصري خالد الصاوي، والممثلة المغربية راوية والمخرج التونسي رضا الباهي، والممثلة المصرية هالة صدقي، التي ستنطلق فعالياتها في الـ16 من شهر يونيو الجاري إلى غاية الـ23 من الشهر. بصمت بحضورها المشهد السينمائي العربي سواء أمام الكاميرا أو خلفها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News