فن

مصطفى أشاور: الدراما الأمازيغية قادمة بقوة وحان وقت منحها مساحة أكبر

مصطفى أشاور: الدراما الأمازيغية قادمة بقوة وحان وقت منحها مساحة أكبر

توَّج مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته الـ12 مسلسل “بابا علي” بجائزة لجنة التحكيم، ما مخرج العمل، مصطفى أشاور، إشارة على الصعود القوي للدراما الأمازيغية وتقديرا للمجهود المبذول للعريف بثقافة “تيفيناغ”.

وقال مخرج المسلسل، مصطفى أشاور، في تصريح لجريدة “مدار21” إن هذا التتويج يمثل اعترافا وتقديرا للمجهوذ الذي يقوم به كل الفاعلين الأمازيع للتعريف بالثقافة والدراما الأمازيغية.

وأكد أشاور أن الدراما الأمازيغية قادمة بقوة وأكبر دليل المكانة التي حظيت بها في فعاليات مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته الـ12، مشددا على أنه حان الوقت لمنحها مكانتها في الدراما المغربية وتمكينها من مساحة أكبر في الإنتاجات الوطنية.

وأرجع المخرج مصطفى أشاور تفوق ونجاح مسلسل “بابا علي”، لخلقه الحدث وتحقيقه القرب من المشاهد المغربي، من خلال تقريب ثقافته الأمازيغية المتجددة في التاريخ.

وكان مسلسل “بابا علي” شد انتباه الجمهور المغربي في رمضان المنصرم في القناة الثامنة الأمازيغية، ما جعله يتفوق على باقي الأعمال المعروضة عبر القناة نفسها، ويتصدر قائمتها.

وتدور أحداث مسلسل “بابا علي” حول رجل بسيط في علاقته بمحيطه العائلي والمجتمعي، داخل قرية أمازيغية، ترصد غنى الطبيعة والتراث المغربي، وقصة العمل مستوحاة من شخصية “علي بابا” الأسطورية.

ويشارك في مسلسل “بابا علي” كل من الحسين باردواز وعبد اللطيف عاطيف، واحمد نتما، وأحمد عوينتي، ولحسن شاوشاو، ومصطفى الصغير، ولحسن جكار، ومحمد قيمرون، عبد الرحمان اكزوم، مصطفى ابايريك، وغيرهم.

ويعود السيناريو الخاص بالمسلسل الأمازيغي إلى أحمد نتاما، فيما جرى تصوير مشاهده بمنطقة تفنوت بدواري اسراج وتنميترت تحت إشراف المخرج مصطفى أشاور، من إنتاج شركة “وردة”.

ويشار إلى أن ستار مهرجان مكناس للدراما التلفزية أسدل يوم أمس الثلاثاء بتتويج فيلم “كوكو لبنات” لصفاء بركة بالجائزة الكبرى مع تنويه لفيلم “طيف شبح” لغزلان اسيف، وقدمت اللجنة تنويها للممثلة سعيدة بعدي عن فيلم “مكانب” لحميد باسكيط، وعادت جائزة أحسن دور نسوي لابتسام العروسي في فيلم “كوكو لبنات”.

أما أحسن دور رجالي فكان من نصيب حميد الزوغي في فيلم”“المايسترو” لإدريس صواب، مع تنويه لعمر لطفي في فيلم “وليدات اليوم” لحسن بنجلون، فيما نال جائزة السيناريو عمر جدلي عن فيلم “لاعب الشطرنج” لحسن غنجة، وعادت جائزة الإخراج لحميد باسكيط.

وعلى مستوى مسابقة المسلسلات فكانت الجائزة الكبرى من نصيب مسلسل “كاينة ظروف” للمخرج إدريس الروخ، وعادت جائزة السيناريو لبشري ملاك، وجائزة الإخراج لهشام الجباري، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم منحت مناصفة لكل من “بابا علي” لمصطفى أشاور، و”الصفقة” لحميد زيان، ثم “أم الرجال” لحكيم القبابي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News