جهويات

ظل حبيس الورق.. السلطات تنتظر الضوء الأخضر من والي الجهة لحظر تجوال الدواب بالعاصمة الاقتصادية

ظل حبيس الورق.. السلطات تنتظر الضوء الأخضر من والي الجهة لحظر تجوال الدواب بالعاصمة الاقتصادية

أكد رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس الدار البيضاء، كريم الكلايبي، أن قرار عمدة مدينة الدار البيضاء المتعلق بـ”منع تجوال الدواب والمواشي بشوارع العاصمة الاقتصادية “لم يدخل بعد حيز التنفيذ”، مبرزا أن المجلس الجماعي للبيضاء “صادق عليه خلال الجلسة الأولى من دورة ماي” في انتظار تأشير والي جهة الدار البيضاء عليه.

وأوضح كريم الكلايبي، في اتصال هاتفي مع “مدار21″، إن “مدينة الدار البيضاء باعتبارها قاطرة للتنمية على الصعيد الوطني، لا يجب أن تطبع عليها مظاهر البداوة في شوارعها، وذلك في سبيل الرقي بها إلى مصاف المدن الذكية” مضيفا أن القرار، تم اتخاذه بعد إجراء عمدة الرباط نبيلة ارميلي والنائب المفوض له القطاع، مجموعة من المباحثات والنقاشات مع المهنيين أصحاب الدواب.

وأشار كريم الكلايبي إلى أن القرار ليس حديث النشأة، إذ تم إقراره من طرف مجالس البيضاء السابقة، ولكنه ظل حبيس الورق دون تفعيل لمقتضياته، مردفا أنه “تم تفعيله أخيرا من طرف المجلس الجماعي الحالي، مع إقرار بعض التعديلات التي تشمل إضافة بعض البنود” مؤكدا على أن المجلس سيسهر على تنزيله وتطبيقه.

وحسب ما ورد في القرار، الذي تحصلت “مدار21” على نسخة منه، تقرر منع تجوال الدواب والمواشي وغيرها من الحيوانات في المناطق والمساحات الخضراء والأراضي الفارغة غير المشيدة، والطرق والأماكن العمومية، إضافة إلى الفضاءات المتواجدة بين العمارات، والإقامات، والتجمعات السكنية ،والمنازل.

ومنع القرار أيضا “إقامة إسطبلات خاصة بالدواب والمواشي داخل تراب الجماعة، وتجميع الحيوانات والمواشي وغيرها بالأحياء والتجمعات السكنية بغرض البيع أو لأغراض أخرى، إلا بالأماكن أو الأسواق المخصصة لذلك وبعد الحصول على ترخيص” كما قضى بـ “منع إقامة محلات لتربية وبيع المواشي دون ترخيص”.

وفي السياق ذاته، ذكر القرار أنه “يمنع كليا استعمال الدواب كالبهائم والبغال والحمير والخيل لنقل البضائع والأشخاص أو استعمالها كوسيلة للبيع بالتجوال للمواد الغذائية”.

وعن العقوبات في حق المخالفين للقرار، سيتم احتجاز دوابهم وماشيتهم على أن يتم إرجاعها لهم بعد أداء غرامة مالية، كما يتحمل “مالكو المواشي والدواب” كل ما قد يترتب من آثار وخسائر جراء ما قد تتسبب به ماشيتهم من ضرر، زيادة على أن أي عرقلة لعملية تنفيذ القرارات ستعرض صاحبها للمتابعة القضائية.

ويستثني قرار المنع الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب، شريطة التقيد بالقوانين الجاري بها العمل وتوفير شروط السلامة الصحية والسكينة العامة.

وحول تزامن صدور القرار مع اقتراب عيد الأضحى، أوضح الكلايبي للجريدة أن قرارات المنع من طرف السلطات في العادة لا تشمل “الأنشطة المهنية التي تظهر في تلك الفترة في الشوارع والأزقة، لأنها مهن موسمية سرعان ما تنقضي مع انقضاء العيد ولا تستمر طول العام” مؤكدا أن قرارات المنع تسري في العادة على الأنشطة المهنية غير المهيكلة طوال السنة، وأنه لا يتم اتخاذها في فترة عيد الأضحى لكونه مناسبة دينية استثنائية في المغرب وفي باقي الدول العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News