مجتمع

فاتح ماي.. الزيادة بالأجور تخْتبر نوايا الحكومة في الحدّ من نزيف تدهور القدرة الشرائية

فاتح ماي.. الزيادة بالأجور تخْتبر نوايا الحكومة في الحدّ من نزيف تدهور القدرة الشرائية

عشيّة احتفالات عيد الشغل، تُواجه حكومة أخنوش، اختبار الوفاء بوعد الزيادة بالأجور العامة، وسط انتظار الطبقة العاملة المغربية تنفيذ الحكومة ما التزمت به من إجراءات ضمن اتفاق أبريل من السنة الماضية، لتحسين الدخل لمواجهة تدهور القدرة الشرائية في سياق موجة الغلاء التي أرهقت كاهل المواطنين.

وأعلنت الحكومة على لسان بعض من وزرائها، أنها تدرس خيارات تحسين دخل الموظفين والأجراء، والرفع من الحد الأدنى للدخل وذلك في إطار الحوار الاجتماعي، فضلا عن الإبقاء على دعم صندوق المقاصة وذلك حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين بالنظر لصعوبة الظرفية الاقتصادية الحالية.

خيارات حكومية

ودشّن رئيس الحكومة عزيز أخنوش مشاوراته مع المركزيات النقابية تمهيدا لتوقيع اتفاق اجتماعي جديد، وكشف الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة ما بين الحكومة والنقابات، وستجتمع في غضون الأيام القليلة المقبلة للحسم في الخيارات الممكنة لتحسين الدخل وحماية القدرة الشرائية للمواطنين.

وجدّدت المركزيات النقابية، ضمن جولة أبريل من الحوار الاجتماعي، مطالبها بالزيادة العامة في أجور الموظفين وتحسين دخل الأجراء والحفاظ على مناصب الشغل عن طريق حماية الحريات النقابية، خاصة في سياق استمرار موجة الغلاء التي ألهبت جيوب المغاربة.

وعلاقة بمخرجات الحوار الاجتماعي، يؤكد فاعلون نقابيون، أن تطور الأزمة والاحتقان الاجتماعي، يجعل مطلب الزيادة بالأجور أكثر إلحاحا، في ظل انهيار منظومة الأسعار وتدهور القدرة الشرائية وتسريحات العمل بفعل تقلبات السوق الدولية والوطنية، وما رافق ذلك من تفاقم معاناة المغاربة من موجة الغلاء.

وأكد النعم ميارة أن نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، طالبت خلال اجتماعها مع رئيس الحكومة، بضرورة الرفع من الأجور العامة في سياق الظرفية الصعبة المتسمة باستمرار موجة الغلاء، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة زف خبرا سارا للنقابات يتعلق بإخراج دعم مباشر للأسر المغربية الفقيرة والمعوزة خلال الأشهر القليلة المقبلة من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين.

من جانبه، أكد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي موخاريق، أن نقابته طالبت بزيادة عامة في الأجور لتدارك ما ضاع من الطبقة العاملة من قدرة شرائية، وأوضح موخاريق، أن وفد الاتحاد شدد على ضرورة تخفيض الضريبة على الأجور من أجل تحسين دخل “الأجراء الذين يؤدون بصفة منتظمة ودون تهرب جبائي ضرائب بنسب عالية تصل إلى 38 في المائة”.

احتواء الصدمات

عبد الإله دحمان، نائب الأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، شدد على أن الحكومة مطالبة ببلورة سياسة اجتماعية مرتبطة بالتحديات التي تستهدف الاستقرار الاجتماعي وتهدد التماسك الاجتماعي، والتي لم تكن فقط موضوع مطالب نقابية بقدر ما كانت موضوع تقارير وطنية ودولية في مقدمتها بنك المغرب ومؤشرات تقرير الظرفية الصادر عن المندوبية السامية للتخطيط والذي كشف عن تدهور غير مسبوق للقدرة الشرائية بالمغرب.

ويرى دحمان في تصريح لـ”مدار21″، أن خروج بعض الأصوات الحكومية اليوم للحديث عن نوايا لزيادة في الأجور “استفاقة متأخرة الهدف منها محاولة احتواء الصدمات عشية فاتح ماي التي تخرج فيها الطبقة العاملة لكي تصدح بمعاناتها ومطالبها”، مسجلا أنها “مناورة لا تخرج عن التقليد الذي دأبت عليه الحكومات المغربية للتنفيس على الشارع الاجتماعي قبيل عيد الشغل”.

وأضاف المسؤول النقابي، “وبالتالي لو كانت الحكومة جادة لتحسين الدخل وحماية القدرة الشرائية، فكان عليها المسارعة للتجاوب مع الوضع الاجتماعي الذي ظل يناديها مند مدة للتدخل بشكل مستعجل وسن إجراءات تحمي القدرة الشرائية للمواطنين وتعمل على تصحيح أسعار المواد الاستهلاكية المرتبطة بالمعيش اليومي للمغاربة”.

واعتبر دحمان أن هذا الأمر درجت عليه الشغيلة المغربية، حيث إنه كلّما اقتربت احتفالات عيد الشغل، إلا وتسعى الحكومة إلى محاولة احتواء غضب الشارع، مؤكدا أن مطلب الزيادة في الأجور العامة للموظفين والأجراء، “أصبحت قرارا لا رجعة فيه في سياق التدهور غير المسبوق لقدرة المغاربة الشرائية”.

وتابع المتحدث ذاته “الحكومة لو أرادت فعلا أن تدعم القدرة الشرائية التي تنهار بشكل يومي، وأن تحصن الطبقة المتوسطة التي بات يسقط الكثير منها في دائرة الفقر، فعليها أن تبادر إلى إقرار زيادة مباشرة في منظومة الأجور، في إطار حزمة من الإجراءات لتحسين الدخل”.

التضخم يعيق الزيادة

وفيما يرى بعض المراقبين للشأن الاقتصادي المغربي أن مطلب الزيادة بالأجور العامة يبدو صعب المنال في ظل الظرفية الاقتصادية الحرجة التي يمر منها العالم والمرتبطة أساسا بارتفاع غير مسبوق لمعدلات التضخم، أكد دحمان أن الإشكال المسجل على هذا المستوى، هو كيف تتعامل الحكومة مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية المطروحة بالمقارنة مع حكومة أخرى قريبة منا بادرت إلى سن إجراءات وتدابير للتخفيف من آثار الأزمة وانعكاساتها الاجتماعية، منتقدا “عجز” الحكومة الحالية وافتقادها لكفاءات تمكنها من ابتكار حلول لمواجهة الأزمة.

وأضاف المسؤول النقابي أنه “لا ننكر أن الأزمة الدولية ترخي بظلالها على الوضع بالمملكة، لأن اقتصاد المغرب مرتبط بالتحولات العالمية والأزمة الأوكرانية والجفاف ومخلفات تداعيات كورونا”، مستدركا: “لكن الإشكالية في واقعنا أننا أمام حكومة لم تبادر على غرار كثير من الحكومات الأجنبية لحماية القدرة الشرائية”.

وسجل دحمان أنه عندما نضخّ زيادات في الأجور ونحسن الدخل، فإن ذلك يساهم في تحسين وتيرة الاستهلاك الداخلي مما ينعكس إيجابا على الاقتصاد، لأن الرفع من أجور الموظفين والمستخدمين والأجراء، يجب النظر إليه من زاوية أنه استثمار استراتيجي وأحد المداخل الأساسية لتصحيح الاختلالات الاجتماعية، عوض الارتكان إلى المقاربة الميزانياتية التي تركز على الكلفة المالية دون النظر إلى عائداتها الاجتماعية المرتبطة بتصحيح منظومة الأجور لتحسين القدرة الشرائية.

تعليقات الزوار ( 17 )

  1. الزيادة في الاجور اصبحت ضرورة قصوى خاصة مع ارتفاع الاسعار وتدهور القدرة الشرائية للأجراء وعموم الشغيلة المغربية.
    فالحل الوحيد للمحافظة على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي هو زيادة معقولة في أجور الموظفين والمستخدمين وكافة الاجراء لتغطية النقص الحاصل في ميزانية لقمة العيش اليومية.

  2. لا نريد الزيادة في الأجور نريد فقط إرجاع أثمنة المواد الاستهلاكية إلى سابق عهدها

  3. لماذا يتم استثناء المتقاعدين في الحوار الاجتماعي ولم تدخل هذه الفئة قط في الزيادة في الأجور

  4. دعناكم لله لنقابات ولا حكومات سابقة والحالية حتى واحد مافيه الخير غير شفار على خوه حسبنا الله ونعم الوكيل حتى بدينا نشوفوا شويا ديال الضو فهاد 10 سنوات الفائة جاو هاد المسخيط طفاو والديه بالمرة

  5. حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بنكيران 41 سنة عمل طبقت علينا 8سنوات في السلم نقصت لنا 3000درهم واللي خدمو 20 سنة 10 في السلم 10و10في 11يتخلصو 12000 درهم عيب وعار انا نقطعها بلحم كل من ساهم في تغيير مقياس التقاعد يوم القيامة والزينة انه المتوفون استفادوا بالنظام القديم

  6. هل لمنتسبي دكان البواجدة الحق في الحديث عن تحسين دخل المغاربة بعد ان كشطوهم وعروهم لما كانو في موقع تدبير الشأن الوطني

  7. ما الفائدة من حذف السلم إن لم تكن زيادة في الأجور…
    تغيير السلم لن يسمن ولن يغني من الهشاشة الاجتماعية إذا لم تتحسن وضعية المادية. ضحكوا من قبل على رجال التعليم غيروا اسم المعلم بالأستاذ وماذا بعد؟ آش ربح من تغيير الإسم الا العامل النفسي.
    وغيروا اسم الاعدادية بالاعدادية الثانوية ثم اضافوا للثانوية كلمة أخرى آش ربحوا رجال التعليم؟ العامل النفسي!!!؟
    الإعدادية بقات هي هي والثانوية بقات هي هي حتى الإصلاحات نقصت وحتى الشاي في استراحات الأستاذ رجع كيخلصو من جيبه. فيقوا من نعاس شي شوية.

  8. والله سوف تحاسبون أمام الله. إنكم حطب جهنام يوم القيامة. اللهم لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا

  9. ماذا تنتظرون من أمناء النقابات الذين تربعوا على كراسي منظماتهم وأصبحت ملكا لهم حفظوها باسمهم … اطلبوا منهم كشف ممتلكاتهم وسَتَرَوْنَ أنهم ينافسون الباطرونا بأرصدتهم البنكية التي توزعت على أسرهم…من لازال يثق في بعض هذه النقابات الأكثر تمثيلية يراجع نفسه… إنهم يُمَثِّلُون عليكم ..

  10. مهزلة والله مهزلة الناس رآها بجوع وانثم تتفاوضون دون جدوى واش اه عباد الله الحكومة ولا النقابات واش 2000دهم و2500درهم مزالة صالير في المغرب كراء السكن كيعمل أقل شيئ 1200حتى 1500درهم واش هاد الصالير يكفي للتمدرس وللاكل والماء والكهرباء للكراء الكسوة حسبوها انثم صرفوها انثم الناس عائشة في الجحيم وما أدرك ما الجحيم حسبيا الله ونعم الوكيل اللهم إنا هدا منكر وانثم يامن تتفاوضون على حقنا اخر واحد فيكم هاد الصالير لي كيشدوه الإجراء انثم تصرفونه في يوم واحد وتبدرون ولا تنفقون فلس واحد على الفقراء تريدون جمع الأموال والرفاهية والبدخ انثم اولادكم والباقي ليه الله باصحاب القرار اتقوا الله في الشعب واعلموا أنكم ستموت ن ولا تحملوا الأموال وسيارات إلى العمل الصالح.

  11. فقدنا الثقة فيمن يسير أمورنا … ضاعت زهرة شبابنا في هذا البلد .. لا أجور تحفظ دماء وجهنا ..يوما على يوم نزداد فقرا
    الرواتب أصبح 30% منها يصرف في المحروقات والباقي للكراء والفواتير

  12. عجبا لبعض النقابات المهنية وخاصة نقابة لبواجدة .بالله عليكم ماذا قدمت حكومتكم السابقة والفاشلة لمدة10 سنوات للموظفين والاجزاء سوى الويلات والقرارات المشؤومة التي طبقتم وصفقتم لها وباركتوها ، اتقوا الله وكفى من هذه الشعبوية والتصنطيح وتخراج العينين والنفاق ولكذوب على الشعب .لا انتم ولا غيركم سيغير من الوضع سءمنا من نفاقكم كنقابات واحزاب .لا تفكرون الا في مصالحكم والمناصب .اما الشعب فله الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News