مجتمع

بركة يكشف عن تدخلات “استثنائية” للحكومة لفك العزلة عن المناطق المحاصرة بالثلوج (فيديو)

بركة يكشف عن تدخلات “استثنائية” للحكومة لفك العزلة عن المناطق المحاصرة بالثلوج (فيديو)

أكد وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن هناك توجيهات ملكية قوية، من أجل التدخل السريع لحلّ كل الإشكاليات الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، وفكّ العزلة عن الساكنة المتضررة من موجة الثلوج، خاصة بأقاليم وارزازات وزاكورة، والحرص على إيصال المساعدات والمعدات لساكنة المناطق المعنية.

وكشف بركة في تصريح خاص لـ”مدار21″، عن إحداث لجنة يقظة خاصة للتتبع والتدخل السريع، وتضم قطاعات الداخلية والتجهيز والماء والطاقة والصحة، إلى جانب التعليمات الملكية بالنسبة للقوات المسلحة، من أجل التدخل لتحقيق التكامل في هذا المجال، مسجلا أن “هناك مواكبة وتتّبع مستمر من طرف فُرق التدخل السريع التابعة للوزارة، من أجل تفادي الخسائر المحتملة”.

وأوضح الوزير، أنه بالنسبة لوزارة التجهيز والماء، فقد عبأت كل الإمكانيات المادية واللوجستية الضرورية لمواجهة إشكالية الثلوج، لافتا إلى أنه تمت تعبئة طاقم يضم 53 إطارا، من مهندسين وتقنيين تابعين لوزارة التجهيز، إضافة إلى 60 آلية للتدخل السريع بالمناطق المتضررة.

وبخصوص عدد المقاطع الطرقية المتضررة والتي توقفت فيها حركة السير بفعل التساقطات الكثيفة للثلوج إلى جانب الأمطار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية خلال الفترة، فقد تمكنت فرق وزارة التجهيز والنقل، حسب المسؤول الحكومي، من إعادة فتح 20 مقطعا طرقيا من أصل 53 متوقفة، مع مواصلة الجهود من أجل استئناف حركة المرور بالمقاطع المتبقية.

وأكد بركة، أنه تم التركيز على الطرق المحورية والحيوية التي تعرف حركة مرور متزايدة على غرار الطريق الوطنية رقم 09 الرابطة بين مدينتي مراكش وورزازات، والتي أسفرت جهود وزارة التجهيز والماء إعادة فتحها أمام حركة السير بعد أيامٍ من انقطعها بسبب الثلوج الكثيفة التي أغلقت “ممر تيشكا”، مضيفا أن “بعد الانتهاء من إعادة فتح الطرق الرئيسية، ستُواصل مصالح الوزارة الأقليمية جهودها من أجل فك العزلة عن المناطق القروية عبر إزاحة الثلوج بالطرق المحلية”.

وأوضح الوزير، أنه تمت تعبئة طاقم خاص للاشتغال على فكّ العزلة عن المناطق المحاصرة بالثلوج، وأساسا مناطق وارزازات وزاكورة، حيث تم جلب كل الإمكانيات المادية واللوجيستيكية التي تتوفر عليها الوزارة بفاس والراشيدية لتعزيز جهود المصالح الإقليمية للوزارة من أجل تسريع حل الإشكالات المرتبطة بسوء الأحوال الجوية.

وكشفت مصادر حكومية في وقت سابق من اليوم السبت لـ”مدار21″ أن وزير التجهيز والماء نزار بركة، أعطى تعليماتها لمختلف مصالح الوزارة، الجهوية والإقليمية من أجل التحرك العاجل لفك العزلة عن المناطق المتضررة في أعقاب سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية التي تم تسجيلها على مستوى أقاليم ورزازات وزاكورة.

وأكدت مصادر الجريدة، أن مصالح وزارة التجهيز والماء، كثّفت منذ ليلة أمس الجمعة، تدخلاتها من أجل إعادة فتح الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش ووارزازات، في وجه حركة السير، والتي توقفت على مستوى ممرات “تيشكا” بفعل تساقطات قياسية للثلوج، مشددة على أن الوزارة استنفرت جميع إمكانياتها على مستوى المديريات الإقليمية من أجل إزاحة الثلوج بالمناطق المتضررة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن المديريات الإقليمية لوزارة التجهيز والماء تواصل تعبئة مصالحها لإزاحة الثلوج لضمان استمرارية حركة السير ومن أجل فك العزلة على ساكنة جماعة تيدلي و الجماعات المجاورة، فيما تسعى مصالح الوزارة الاقليمية إلى لفك العزلة عن المناطق القروية خاصة بإقليم وارزازات وعلى مستوى منطقة تيديلي التي شهدت تساقطات ثلجية غير مسبوقة.

هذا، وفي أعقاب سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية المهمة التي تم تسجيلها على مستوى أقاليم ورزازات وزاكورة وتارودانت، أعطى الملك محمد السادس، تعليماته لمختلف القطاعات المعنية، لتنسيق مجموع الوسائل التي يتعين تعبئتها وتقديم المواكبة والمساعدة الضرورية للساكنة المتضررة.

كما أمر الملك، بإطلاق عملية مساعدة عاجلة لفائدة السكان المتضررين من موجة البرد الحالية والتساقطات الثلجية، وفق ما أفاد به بلاغ صادر عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وسيهم هذا الإجراء كافة المناطق التي تأثرت نتيجة سوء الأحوال الجوية، وخاصة الدواوير التابعة لقيادات امغران وإغرم نوكدال وتلوات وأمرزكان وويسلسات وأنزال ونقوب وتازارين وتانسيفت وترناتا.

وتطبيقا لهذه التعليمات الملكية، ستقدم القوات المسلحة الملكية الدعم اللوجستي، من خلال معداتها الجوية، من أجل تسريع عمليات الإمداد بالمساعدات ونقل العناصر البشرية لخدمة الساكنة المتضررة.

وشرعت طائرات تابعة للقوات المسلحة الملكية، اليوم السبت انطلاقا من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، في نقل المساعدة العاجلة لفائدة السكان المتضررين من موجة البرد والتساقطات الثلجية.

وفي هذا الإطار، جرى منذ وقت مبكر من اليوم تعبئة فرق متخصصة تابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن والقوات المسلحة الملكية، والتي تعمل بالتنسيق مع القطاعات المعنية والسلطات المحلية، من أجل الاستجابة لحاجيات المناطق المتضررة في الأقاليم المستهدفة ( زاكورة وورزازات وتارودانت).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News