تاريخ الكان | رياضة

أوراق رابحة (4). زياش.. “الرسّام” يحمل عبء حلم التأهل إلى الدور الثاني على كتفيه

أوراق رابحة (4). زياش.. “الرسّام” يحمل عبء حلم التأهل إلى الدور الثاني على كتفيه

اجتاز حكيم زياش طفولة صعبة في بيته شمال هولندا، بالضبط في مدينة دروتن حيث رأى النور لأول مرة في 19 مارس 1993، إثر فقدان والده وسنه لا يتجاوز آن ذاك 10 سنوات.

كانت انطلاقة “الفنان” بأكاديمية هيرينفين بداية من فريق أقل من 14 عاما، ليتدرج في باقي الفئات السنة للفريق وصولا إلى الفريق الأول سنة 2012، وسجل في موسمه الأول 9 أهداف وقدم 10 تمريرات حاسمة. حصيلة كانت كافية لتحوّل وجهته صوب تفينتي، حيث فجر صانع الألعاب المغربي موهبته، إذ سجل 34 هدفا وصنع 30 هدفا آخر في 76 مباراة في موسمين، ليجذب أنظار أياكس أمستردام الذي ضمه في صفقة لم تتجاوز 12 مليون يورو صيف عام 2016.

في فريق العاصمة الهولندية، واصل النجم المغربي عزف ألحان التألق، إذ ساهم بما مجموعه 89 هدفا في الدوري الهولندي منذ توقيعه للأياكس 38 هدفا، في حين صنع 51 هدفا، وساهم بشكل كبير في بلوغ فريقه نصف نهائي دوري أبطال أوروبا سنة 2018 بعد إقصاء ريال مدريد في ثمن النهائي ويوفنتوس في دور الربع، وكان قاد قاده سنة 2018 إلى نهائي الدوري الأوروبي الذي خسره أمام مانشستر يونايتد الإنجليزي (2-0).

اقرأ أيضا: حكيمي.. بطاقة “الأسود” لفك “العقدة” في أوّل مونديال بأرض العرب

مع تشيلسي، الذي انتقل إليه صيف عام 202، فاز ابن الريف بلقب دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبية سنة 2021 إضافة إلى كأس العالم للأندية.

دوليا، حمل زياش قميص منتخب “الطواحين” لأقل من 19 و21 عاما. وفي سنة 2015، سيتلقى الدعوة لأول مرة لتمثيل هولندا، لكن إصابته في معسكر المنتخب حوّلت قدره، بعدما سارع الناخب الوطني آن ذاك، بادو زاكي، للقائه وعائلته، وأقنعه بحمل قميص “الأسود” نهاية سنة 2015.

وشارك زياش في أول لقاء مع “الأسود” في 9 أكتوبر 2015، في إطار مباراة إعدادية بملعب أكادير الكبير وخسرت النخبة المغربية أمام كوت ديفوار بهدف دون رد (1-0).

اقرأ أيضا: بونو.. جدار “الأسود” المنيع وصمّام أمان صدِّ إقصاءٍ مبكّر من المونديال

وتلازم زياش عقدة مع المنتخب الوطني، إذ لم يستطع تحقيق أي إنجاز باستثناء التأهل والمشاركة في مونديال 2018، فيما مشاركاته مع “الأسود” في كأس إفريقيا للأمم لم تتجاوز ثمن النهائي، علما أنه استبعد لأسباب انضباطية من المشاركة في كأس إفريقيا 2017 و2021.

ويطمح صاحب الـ29 ربيعا في كأس العالم القطرية لإنهاء نحس لازمه في نهائيات المنافسات الرسمية؛ كأس أمم إفريقيا والمونديال، إذ لم يسجل أي هدف في البطولتين، رغم خوضه 7 مباريات فيهما.

اقرأ أيضا:سايس.. “القبة الحديدية” لدفاع “الأسود” في سادس مشاركة بالمونديال

وخاض زياش نهائيات كأس إفريقيا بمصر سنة 2019، لكن المغرب غادر من بوابة الدور الثاني أمام بنين المغمور بضربات الحظ، وكان صانع الألعاب ضمن أسباب ذلك الإقصاء بإهداره ضربة جزاء في آخر دقيقة من المباراة كان بإمكانها حسم التأهل لربع النهائي، كما شارك في نهائيات كأس العالم بروسيا صيف سنة 2018، ولم يفلح في هز شباك منتخبات البرتغال، إسبانيا، وإيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News