سياسة

العدالة والتنمية: هوامش أرباح شركات المحروقات “غير معقولة”

العدالة والتنمية: هوامش أرباح شركات المحروقات “غير معقولة”

أكد عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن شركات المحروقات تحقق “أرباحا كبيرة جدا، تتجاوز الهوامش المعقولة”، موضحا أن المعطيات الحالية الخاصة بأسعار المحروقات في السوق الدولية، تفرض أن يتم بيع اللتر الواحد من “الغازوال” على سبيل المثال، بسعر لا يتجاوز 12 درهم، في وقت تجاوز فيه سعره بمحطات البيع 14 درهما.

وكشف بوانو في لقاء صحفي حضره “مدار21″، أن الإصلاحات التي استهدفت المقاصة في عهد حكومة بنكيران، مكنت من إرجاع التوازن إلى المالية العمومية، وأن إخراج المحروقات من المواد المدعمة، مكّن من تمويل العديد من المشاريع والبرامج في قطاعات مختلفة.

ودعا رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى التفكير في صيغ قانونية لضبط أسعار المحروقات، وإعادة برمجة ما تحققه الضرائب الموجهة لها، في دعم القدرة الشرائية للمواطنين، دعما حقيقيا يخفف عنهم عبء غلاء أغلب المواد الاستهلاكية.

وأفاد بوانو الرئيس السابق للمهمة الاستلاعية حول المحروقات، أنه إلى حد الآن ربحت شركات المحروقات 43 مليار درهم خارج الربح الطبيعي، وهناك بعض الخبراء تحدثوا عن 45 مليار درهم، معتبرا أن هذه الهوامش من الربح “غير أخلاقية”، مؤكدا أن البرلمان ينتظر النصوص القانونية التي جاءت بها الحكومة فيما يتعلق بمراجعة قانون مجلس المنافسة وقانون الأسعار.

وعلى صعيد آخر، أكد بوانو أن المعارضة التي تمارسها المجموعة، هدفها هو مصلحة الوطن والمواطنين، وأن العدالة والتنمية سبق له أن كان في المعارضة وهو متمرس عليه، وهي لا تخيفه، مسجلا أن المجموعة ستواصل التنسيق مع باقي فرق المعارضة، معتبرا أن هذا التنسيق بهذه الكيفية والصيغة، غير مسبوق في تاريخ مجلس النواب.

وأضاف، أن المعارضة لا تنتظر الإشادة من الحكومة، لأنها تقوم بأدوارها وواجبها، وأن مبادراتها تتحدث عنها، مشيرا إلى أن فرق ومجموعة المعارضة، وجهت عشرات الطلبات المشتركة لعقد اجتماعات اللجان الدائمة للمجلس، للتداول ومدارسة عدد من القضايا والمواضيع التي تشغل بال الرأي العام الوطني، مجددا رفض المجموعة لتعميم سرية أشغال اللجان، وإغلاقها أمام الصحافيين.

وأبرز بوانو أن المعارضة بمجلس النواب، تعارض الحكومة، غير أن هناك من يعارضها هي الأخرى داخل المجلس، وأن هناك من يسعى لفك التنسيق بين فرق ومجموعة المعارضة، مبينا أن هيمنة الأغلبية تطرح العديد من الإشكالات سواء المتعلقة بهياكل المجلس أو بقراراتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News