سياسة

“إل باييس”: رسالة سانشيز للملك استغرقت عدة شهور من المفاوضات و4 أيام

“إل باييس”: رسالة سانشيز للملك استغرقت عدة شهور من المفاوضات و4 أيام

أكدت صحيفة “إل باييس” الإسبانية أن الرسالة التي وجهها رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس في 14 مارس الجاري، وأعلن الديوان الملكي المغربي عن توصله بها بعد أربعة أيام، تم التفاوض بخصوصها لشهور عدة، خاصة الفقرة التي أعربت فيها الجارة الشمالية عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي لحل ملف الصحراء المغربية.

وأوضحت الصحيفة الإسبانية أنه تم التفاوض على محتوى رسالة سانشيز إلى العاهل المغرب لعدة شهور، وأن الفقرة “الشائكة” كانت تلك التي تتحدث عن موقف إسبانيا من ملف الصحراء المغربية، ودعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لحل النزاع، سيما عبارة “الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية لتسوية هذا النزاع”.

وأشارت الصحيفة إلى أن المغرب احتاج إلى 4 أيام من أجل تحليل الرسالة، وانتظار موافقة الملك محمد السادس، قبل أن يبلغ الحكومة الإسبانية يوم الجمعة الماضي أنه سيعلن عنها، وفق ما كشف مصدر دبلوماسي لـ”إل باييس”.

وأوضح المصدر ذاته أن الصيغة تم الاتفاق عليها، على غرار ما تم في تغيير ألمانيا لموقفها تجاه ملف الصحراء المغربية، بعدما أرسل الرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، رسالة إلى الملك محمد السادس، في يناير الماضي، أبدى فيها بدوره الموقف ذاته المعبر عنه من طرف إسبانيا، باعتبار مبادرة الحكم الذاتي “جهودا جادة وذات مصداقية من قبل المغرب، وأساسا جيدا للتوصل إلى اتفاق” لهذا النزاع الإقليمي.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، قد راسل الملك محمد السادس في 14 مارس الجاري، وأعلن عن فحوى الرسالة في الـ18 من الشهر ذاته من طرف الديوان الملكي المغربي، وأكد له فيها، لأول مرة، دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي لإنهاء نزاع الصحراء، وقال: “إنني أدرك أهمية مسألة الصحراء بالنسبة للمغرب والجهود الجادة وذات المصداقية في إطار الأمم المتحدة، لإيجاد حل مقبول للطرفين. وبهذا المعنى، تعتبر إسبانيا مبادرة المغرب للحكم الذاتي المقدم في عام 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية لحل هذا النزاع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News