مجتمع

في مدن مختلفة.. مهنيو قطاع السياحة يتظاهرون للمطالبة ب”فتح الحدود”

في مدن مختلفة.. مهنيو قطاع السياحة يتظاهرون للمطالبة ب”فتح الحدود”

تظاهر مئات من العاملين في قطاع السياحة المغربي، للمطالبة بفتح الحدود المغلقة أمام الرحلات الدولية منذ شهرين بسبب المخاوف من الانتشار السريع للمتحورة أوميكرون، مؤكدين أن هذا الإغلاق عمق خسائر هذا القطاع الحيوي لاقتصاد المملكة.

وفي العاصمة الرباط شارك نحو مئتي من أرباب ومهنيي شركات السفريات في تظاهرة قبالة وزارة السياحة، للمرة الثانية هذا الشهر، للمطالبة بإنهاء الإغلاق المتواصل منذ 29 نونبر وحتى 31 يناير، ما لم تقرر السلطات تمديده.

وقال صاحب وكالة أسفار من المشاركين في التظاهرة إن “إغلاق الحدود ضربة قاسية لنا، نحن متوقفون عن العمل لكن المصاريف لا تتوقف”.

كذلك تظاهر عاملون في فنادق ومطاعم ومرافق سياحية في مدن عدة، بينها مراكش وأكادير الوجهتان السياحيتان الرئيسيتان في المملكة. ورفع المتظاهرون في مراكش شعار “الشعب يريد فتح الحدود”.

وتزامن هذا الإغلاق مع إجازات نهاية العام التي تستقطب عادة السياح الأوروبيين إلى المملكة، ما عمق خسائر القطاع المتضرّر أصلا منذ ظهرت الجائحة.

وفضلا عن المطالبة بفتح الحدود، يحتج وكلاء السفر على إقصائهم من مخطط استعجالي لدعم القطاع أعلنت عنه وزارة السياحة مؤخرا. ويشمل المخطط على الخصوص إلغاء دفع ضرائب وتأخير أداء القروض للمصارف، فضلا عن دعم الاستثمار في أفق استئناف النشاط السياحي.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أن قرار فتح الحدود “يناقش داخل الحكومة “بشكل جدّي” ومن وجهات نظر مختلفة تستحضر جميع المعطيات المرتبطة بهذا الموضوع، لاسيما ما يتعلق بتطورات الوضعية الوبائية إلى جانب التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن قرار إغلاق الحدود”.

وأضاف بايتاس، في معرض أجوبته على أسئلة الصحفيين ضمن الندوة التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن الحكومة تدراست خلال اجتماعها الأسبوعي المنعقد اليوم الخميس، برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة موضوع فتح الحدود، مسجلا أن النقاش مفتوح بناء على المعطيات التي سيتم تجمعيها انطلاقا من مؤشرات الوضعية الوبائية بالممكلة، وأنه سيتم اتخاذ القرار المناسب خلال الأيام المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News