رياضة

حكيمي يقود “الأسود” لربع نهائي “الكان” للمرة الثانية في آخر 16 عاما

حكيمي يقود “الأسود” لربع نهائي “الكان” للمرة الثانية في آخر 16 عاما

أفلح المنتخب الوطني المغربي في بلوغ ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم “الكان”، مساء اليوم الثلاثاء، عقب فوزه على منتخب مالاوي بصعوبة كبيرة (2-1) في مباراة ثمن النهائي التي أقيمت بملعب “أحمدو أهيدجو” بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

وتعد هده المرة الثانية التي يبلغ فيها المنتخب الوطني ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم في الـ16 سنة الأخيرة، بعدما كان “الأسود” قد كسروا عقدة بلوغ هذا الدور في نسخة 2017 بالغابون تحت قيادة المدرب الفرنسي، هيرفي رونار.

ولم يكن المنتخب الوطني المغربي يتوقع أن تستقبل شباكه هدفا مبكرا في الدقيقة الـ7، بعدما لاحظ غابادينهو مهانجو تقدم الحارس ياسين بونو، فأرسل كرة مركزة استقرت في المرمى (1-0) أمام ذهول العناصر الوطنية.

وضغط المنتخب المغربي بقوة على مرمى نظيره المالاوي بحثا عن التعادل، فأهدر يوسف النصيري كرة هدف في الدقيقة الـ19 بعدما مرت تسديدته القريبة بمحاذاة القائم الأيمن.

وكاد مهانجو أن يضيف الهدف الثاني في الدقيقة الـ22 من انفراد، بيد أن كرته مرت قريبة من القائم الأيسر لياسين بونو.

وحرم الحارس، شارليز طوم، أشرف حكيمي من تعديل الكفة للنخبة المغربية، بعدما تصدى لتسديدته من كرة حرة مباشرة في الدقيقة الـ28.

وأبت الكرة أن تهز شباك مالاوي في الدقيقة الـ41 في مناسبتين، بعدما صد القائم الأيمن تسديدة حكيمي وتألق الحارس في إبعاد تسديدة بوفال.

واستمر الحظ العاثر ملازما لمهاجمي “الأسود”، عندما وجد بوفال نفسه وجها لوجه مع الحارس المالاوي قرب المرمى لكنه أرسل الكرة بعيدا أمام استغراب الجميع.

واستمر انتظار العناصر الوطنية حتى الدقيقة الأخيرة من الجولة الأولى ليفك يوسف النصيري شيفرة الدفاع المالاوي بعد تمريرة عرضية من أملاح ارتقى لها مهاجم “الأسود” فوق الجميع ويسكنها في الشباك (1-1) معيدا التكافؤ إلى المباراة قبل نزول اللاعبين إلى غرف تغيير الملابس.

واستمر ضغط “الأسود خلال الجولة الثانية، وتعددت الفرص السانحة للتهديف مع تواصل تألق الحارس، شارليز طوم، وغياب اللمسة الأخيرة عن النصيري والكعبي.

وأجرى الناخب الوطني تغييرا في الدقيقة الـ53 بإشراك رايان مايي مكان الكعبي، الذي ظل معزولا طيلة الدقائق التي لعبها، وبصم مايي على أول تهديد في الدقيقة الـ64 بتسديدة قوية كانت متجهة نحو المرمى لكنها ارتطمت بأحد المدافعين وغيرت مسارها نحو خارج الملعب.

وفي الوقت الذي ظل الدفاع المالاوي متماسكا أمام الهجمات المغربية، كرر أشرف حكيمي سيناريو المباراة الأخيرة ضد الغابون وأنقذ المنتخب الوطني بهدف رائع في الدقيقة الـ71 من ضربة حرة مباشرة.

وعرفت النخبة المغربية كيف تدافع عن تقدمها (2-1) إلى آخر أنفاس المواجهة، رغم المحاولات القليلة والخطيرة التي شنها لاعبو مالاوي في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، ليحجز “الأسود” بطاقة الترشح إلى دور الثمانية، وينتظروا المتأهل من مباراة الغدي بين كوت ديفوار ومصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News