سياسة

المغرب يقدم تعازيه للشعب الإيراني في مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي

المغرب يقدم تعازيه للشعب الإيراني في مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي

عبرت المملكة المغربية، اليوم الاثنين، عن تعازيها الصادقة للشعب الإيراني وعائلات ضحايا حادث سقوط طائرة مروحية، أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومجموعة من المسؤولين.

وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، “على إثر حادث سقوط الطائرة المروحية الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومجموعة من المسؤولين، تتقدم المملكة المغربية بتعازيها الصادقة للشعب الإيراني وعائلات الضحايا”.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني ووسائل إعلام إيرانية أخرى، في ساعات مبكرة من صباح اليوم الإثنين، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، والوفد المرافق لهما بعيد العثور على المروحية التي كانت تقلهم غداة تعرضها لـ”حادث” في منطقة جبلية وعرة في محافظة أذربيجان الشرقية، وعدم رصد “أي علامة” حياة بين الحطام، وفقا للتلفزيون الرسمي.

وتأتي أنباء الوفاة بعد نحو 15 ساعة من إعلان التلفزيون الرسمي الإيراني تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي وعددا من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

صباح اليوم، أعلن آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، الحداد في إيران لخمسة أيام بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي وثمانية آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية شمال غرب البلاد.

وقال خامنئي في بيان صباح اليوم الإثنين: “أعلن الحداد العام لمدة خمسة أيام وأقدم تعازي للشعب الإيراني العزيز”.

وكلّف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، النائب الأول لرئيس الجمهورية، محمد مخبر، بتولي مهام الرئاسة بعد مقتل إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية بشمال غرب الجمهورية الإسلامية.

وقال المرشد الأعلى “التزاما بالمادة الـ131 من الدستور، يتولى مخبر رئاسة السلطة التنفيذية”، لافتا إلى أنه يتوجب عليه، بحسب القوانين النافذة، العمل مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة “في مهلة أقصاها 50 يوما”.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. لماذا غضبتم وثارت ثائرتكم، لما خاطب ماكرون الشعب المغربي مباشرة عقب زلزال الحوز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News